أصولها سورية وتزوّجت 5 مرات ولقبت بـ كروان الشرق ، رسبت بامتحان الإذاعة وأنهى السـ ـرطان حياتها.. معلومات عن المطربة فايزة أحمد


نبذة مختصرة عن المطربة فايزة أحمد 

مطربة مميزة، واحدة من أهم مطربات زمن الفن الجميل، تمتلك صوتًا جميلًا جعل النقاد يلقبونها بـ”كروان الشرق” حيث يرون أنها تأتي بعد أم كلثوم مباشرة.

إنها الفنانة السورية المصرية فايزة أحمد، التي نشأت في لبنان لأب سوري وأم لبنانية، ورغم بداية مشوارها في إذاعة سوريا إلا أنها لم تنل الشهرة إلا في مصر.

عاشت في مصر ورحلت أيضًا في مصر، حتى أن البعض لا يعرف أنها ليست مصرية في الأساس، أبدعت في الغناء والتمثيل إلا أنها عشقت الغناء فأحب الجمهور صوتها

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن المطربة الراحلة فايزة أحمد وأهم المحطات والمواقف في حياتها الفنية والخاصة.

مولد ونشأة المطربة فايزة أحمد 

فايزة أحمد بيكو الرواس، الشهيرة فنيًا باسم “فايزة أحمد”، هي مطربة سورية تحمل الجنسية المصرية، ولدت في 5 ديسمبر 1930.

نشأت فايزة أحمد في مدينة صيدا اللبنانية، ولكنها تركت لبنان وعادت إلى دمشق السورية مع والدها الذي يحمل الجنسية السورية، وكانت حينها تبلغ فايزة من العمر 11 عامًا.

كروان الشرق فايزة أحمد 

لقبها الأديب كامل الشناوي بـ”كروان الشرق” لامتلاكها صوتًا عظيمًا، حيث قال: “إذا كانت أم كلثوم كوكب الشرق، فإن فايزة أحمد تليها في الإجادة وهي كروان الشرق”.

فايزة أحمد رسبت في أمتحان الإذاعة 

شهدت حياة الفنانة فايزة أحمد العديد من التنقلات، فمنذ أن كانت طفلة كانت تعيش في لبنان تركتها للعودة إلى سوريا وطن والدها.

وعاشت فايزة في مدينة دمشق بسوريا وهناك تقدمت لإذاعة دمشق في سن العاشرة من عمرها، لكنها لم توفق في البداية و رسبت بامتحان الإذاعة، فسافرت إلى مدينة حلب السورية وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت.

وغنّت فايزة بإذاعة حلب وذاع صيتها هناك فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات.

وبعد أن لفتت فايزة أحمد الأنظار إليها سافرت إلى العراق حيث التقت بالموسيقار العراقي رضا علي الذي كتب ولحّن لها العديد من الأغاني باللهجة العراقية.

بداية مشوار فايزة أحمد في مصر 

كانت آخر محطات الفنانة فايزة أحمد، هي مصر حيث حيث احتضنتها القاهرة ووجدت الشهرة عندما تقدمت للإذاعة المصرية حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي.

وبعدها التقت فايزة أحمد بالموسيقار الراحل محمد الموجي عام 1956 الذي قدمها في أغنية «أنا قلبي ليك ميال» التي لحنها وسرعان ما أخذت الجماهير ترددها، وكانت شهادة بمولد فنانة كبيرة في عالم الطرب.

وغنت فايزة أحمد بعدها «يامه القمر على الباب»ن التي دعمت بها نجاحها الفني ولتواصل مسيرتها من نجاح إلى نجاح في عالم الغناء والطرب، وأعقبها أغاني «تمر حنة» و«بيت العز» و«حيران» و«ليه يا قلبى ليه».

كما لحن لها كمال الطويل والموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب حتى التقت ببليغ حمدي.

أهم أعمال المطربة فايزة أحمد 

تألقت «فايزة أحمد» بمجموعة كبيرة من الأغنيات منها «غريب يا زمان» و«لقيتك فين» و«ياما أنت واحشنى»، و«رسالة من امرأة»، و«أحلي طريق في دنيتي»، و«خلينا ننسي»، و«قدرت تهجر»، و«علمتني الدنيا»، و«حبيتك وبداري عليك»، و«إنساني يا حبيبى»، و«دنيا جديدة»، و«حبيبي يا متغرب»، و«أنت مسافر»، و«بحبك يا مصر»، و«يا مصر يا غالية».

أطلق علي فايزة أحمد مطربة الأسرة، حيث قدمت عدد من الأعمال الغنائية التي تخص أفراد الأسرة، ومن أشهر أغانيها الأسرية «يا غالي عليا يا حبيي يا أخويا»، «تعالا لي يابا يابا تعالا لي»، وغنت «بيت العز يا بيتنا»، وكانت آخر أغانيها «لا يا روح قلبي أنا، بالإضافة إلى أشهر أغانيها «ست الحبايب» والتي تعد أيقونة الأغاني لكل أم.


وبعدما نجحت فايزة أحمد في مجال الغناء، اتجهت للعمل في السينما ورغم قلّة أعمالها السينمائية إلا أنها استطاعت أن تترك بصمة على الشاشة خاصة وأنها كانت تشارك بعدد من الاغاني في أفلامها.

وكان لفايزة حضور قوي سينمائي خاص في فيلم “أنا وبناتي”، “ليلى بنت الشاطي”، “امسك حرامي ،“عريس مراتي”، “تمر حنة” وآخر أعمالها كان فيلم “منتهى الفرح”.

حياة المطربة فايزة أحمد الشخصية 

تزوّجت المطربة فايزة أحمد 5 مرات، المرّة الأولى من ضابط سوري يدعى “مختار العابد” وأنجبت منه “أكرم” و”أماني”، ولكنها انفـ.صلت عنه لأنه يستغلها لكسب المزيد من الأموال.

وتزوّجت فايزة للمرة الثانية من المونولوجيست عمر النعامي وأنجبت منه ابنتها “فريال”، ولكنها انفـ.صلت عنه أيضًا لنفس الأسباب فلم يختلف كثيرًا عن زوجها الأول.

وتزوّجت المطربة الراحلة للمرة الثالثة من العازف عبد الفتاح خيري، وتزوّجت للمرة الرابعة من الموسيقار محمد سلطان وأنجبت منه التوأمان “طارق وعمرو”.

وتزوّجت فايزة للمرة الخامسة من الضابط عادل عبد الرحمن ولكنها انفصلت عنه، وعادت مرة أخرى لمحمد سلطان فهو كان حبها الوحيد.

جوائز أوسمة حصلت عليها فايزة أحمد 

حصلت كروان الشرق فايزة أحمد على عدة جوائز وأوسمة، منها درع الجيش الثانى في1 مايو 1974، كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي، الحبيب بورقيبة.

المطربة فايزة أحمد و محمد سلطان 

تحدث الفنان والموسيقار الراحل محمد سلطان، في حواره قديم له مع جريدة “اليوم السابع”، عن زوجته المطربة فايزة أحمد كاشفًا عن بعض صفاتها.

وقال محمد سلطان: “ماحدش في الدنيا حبني زي فايزة، كانت بتحبني زي أبويا وأمي ويمكن أكتر، كانت طيبة جدًا ومؤمنة وبتاعة ربنا”.

وتابع الموسيقار محمد سلطان حديثه: “كانت تقرأ القرأن وترتله مثل الشيوخ، وتخشى الله وتقول دائمًا خـ.اف الله، حتى أنها عملت أغنية اسمها خـ.اف الله، وكانت خيرة تعطف على الفقراء وتعطيهم دون حساب”.

وفاة المطربة فايزة أحمد 

رحلت الفنانة والمطربة فايزة أحمد عن دنيانا في 21 سبتمبر 1983 بعد صـ.راع مع سرطان الثدي.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال