-->

تزوّجت مرتين وتنتمي لعائلة فنية ووالدتها صربية و بدأت مشوارها الفني طفلة بالإعلانات .. محطات في حياة شيرين رضا

 

نبذة مختصرة عن الفنانة شيرين رضا

فنانة جميلة موهوبة، تربت داخل عائلة فنية عريقة فتأثرت بها منذ أن كانت طفلة بسن الخامسة، بدأت مشوارها من خلال الإعلانات ثم اتجهت للفوازير ومنها للتمثيل.

إنها الفنانة شيرين رضا، ابنة الراحل محمود رضا، التي ظهرت لأول مرّة على شاشة السينما بجانب الفنان الراحل أحمد زكي ثم ابتعدت لسنوات طويلة وعادت للتمثيل بقوة. 

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة شيرين رضا، وأهم المواقف والمحطات التي مرّت بها في حياتها الفنية والخاصة. 

مولد ونشأة الفنانة شيرين رضا

اسمها بالكامل “شيرين محمود رضا”، واشتهرت فنيًا باسم “شيرين رضا”، ولدت في 12 يوليو 1968، لها أصول صربية تبعًا لوالدتها “روزا” التي تحمل الجنسية الصربية.

شيرين رضا تنتمي لعائلة فنية

تنتمي شيرين رضا لعائلة فنية، فوالدها هو الفنان والراقص الاستعراضي الشهير محمود رضا، مؤسس فرقة “رضا” الاستعراضية، وعمّها هو الفنان علي رضا، وزوجة عمّها هي الفنانة فريدة فهمي. 

شيرين رضا حصلت على الإعدادية

لم تكمّل شيرين رضا دراستها في مصر، فهي حاصلة على الشهادة الإعدادية فقط، بعدما رسبت في الثانوية العامة بمصر، فسافرت إلى أمريكا والتحقت بإحدى الجامعات حيث درست تصميم الأزياء. 

وقالت شيرين عن مؤهلها: “أنا معايا الإعدادية بس عشان سقطت في ثانوية عامة، وكملت دراسة برا، بس في مصر هنا الشهادة المعترف بيها الإعدادية، ودرست تصميم الأزياء في الولايات المتحدة الأمريكية”. 

حياة الفنانة شيرين رضا الشخصية

تزوّجت الفنانة شيرين رضا مرتين طوال حياتها، المرّة الأولى من المطرب عمرو دياب، وأنجبت منه بنت وحيدة تدعى “نور” ثم انفصلا.

وعن بداية تعارفها بعمرو دياب، قالت شيرين رضا: “عملت له إعلان وأنا عندي 14 سنة واتعرفت عليه وقتها، ولما كنت في أمريكا كان صديق أصدقائي ولما رجعت حبني واتجوزنا”. 

وتزوّجت شيرين رضا للمرة الثانية من الأمير السعودي سلطان كمال أدهم، ولم يستمر أيضًا هذا الزواج كثيرًا، ومن بعدها قررت عدم خوض تجربة الزواج مرّة أخرى بقولها: “بطلت اتجوّز”. 

شيرين رضا من الإعلانات للفوازير

تأثرت الفنانة شيرين رضا بالجو الأسري الذي نشأت فيه، حيث أحبّت الفن منذ طفولتها فكان والدها الفنان الراحل محمود رضا يحرص على اصطحابها دائمًا معه خلال جوالاته بفرقته حول العالم. 

وقالت شيرين رضا، عن تأثير والدها عليها: “كنت باسافر مع بابا مع فرقة رضا من وأنا عندي 5 سنين لفيت إفريقيا كلها، كنت باقلّد الفرقة وأرقص زيهم”. 

وتابعت شيرين: “في سنة من السنين تقريبًا كان عندي 14 سنة، رحت البروفات وكان فيه بنت ناقصة فأبويا قاللي أقفِ مكانها فوقفت وعملت اللي بيعملوه”. 

واستكملت: “وتاني يوم رحت فقاللي أنت ناوية تعرضي معانا؟ قلتله آه فكانت وقتها بمناسبة احتفالات سينا فجربني لقاني باعرف شوية فرحت عرضت معاهم بس أول مرّة طلعت على المسرح اتخشبت”. 

ورغم وجودها دائمًا مع أعضاء فرقة “رضا” الاستعراضية، إلا أن شيرين رضا بدأت أولى خطواتها بالفن وهي بسن الـ11، من خلال الإعلانات بمساعدة صديق العائلة “طارق نور”.

وعن بداية مشوارها، قالت شيرين: “أنا بدأت إعلانات وأنا عندي 11 سنة، كنت في العجمي وطارق نور، جه قاللي تعملي إعلان؟ قلتله آه أعمل وصورنا أول إعلان ليا على البحر كان إعلان لحمامات (ليسيكو)”. 

ومن بعدها، ظلّت شيرين رضا تشارك في إعلانات تجارية عديدة، حتى سافرت إلى أمريكا لتستكمل دراستها، ولكن والدها طلب منها بعد أن انتهت دراستها بالعودة إلى مصر لتبدأ مرحلة تقديم الفوازير. 

وبالفعل استمعت شيرين لنصيحة والدها وعادت لمصر لتشارك في تقديم “فوازير الفنون” عام 1989 بجانب الفنان مدحت صالح. 

بداية مشوار الفنانة شيرين رضا في السينما

ومن الفوازير استطاعت الفنانة شيرين رضا أن تتجه إلى التمثيل، حيث ظهرت لأول مرّة على شاشة السينما بجانب الفنان الراحل أحمد زكي من خلال فيلم “نزوة” عام 1996. 

وفي العام التالي، شاركت شيرين رضا للمرة الثانية بجانب الراحل أحمد زكي في ثاني أفلامها وهو فيلم “حسن اللول” عام 1997، ثم ابتعدت 10 سنوات عن الساحة الفنية. 

وعادت شيرين رضا للتمثيل عام 2007 لتقدم 25 عملًا فى 10 سنوات فقط تنوعت أدوارها بها، حتى وصلت للوقوف أمام النجمة يسرا من خلال مسلسلهما "لدينا أقوال أخرى"، وتألقت فى مسلسل "لا تطفئ الشمس", "وبدون ذكر اسماء"، ومن بعدها توالت العروض عليها، وكان اخر أعمالها السينمائية مشاركتها مع الفنان محمود حميدة في فيلم فوتو كوبي. 

شيرين رضا و السوشيال ميديا

تعتبر شيرين من الفنانات اللاتى يحرصن على التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعى، بغرض الترويج للأعمال التى تقدمها فقط وليس من أجل التحدث عن حياتها الشخصية، حيث تشارك جمهورها بلقطات قليلة جدًّا من حياتها الخاصة،

 ولا تكف شيرين رضا عن إثارة الجدل بتصريحاتها عن عدم رغبتها بالزواج، وحبها للحيوانات أكثر من الأشخاص لأنهم أكثر تلقائية ورحمة ووفاء، كما انتقدت  مؤخراً صوت بعض المؤذنين بمساجد القاهرة مما كثف الهجوم عليها من بعض النجوم خاصة من الوطن العربى مثل أحلام التى سخرت منها عبر حسابها الرسمى على "تويتر" وقالت أن شيرين تريد موسيقى هادئة للنوم عليها بدلًا من إزعاج الأذان، ولكن شيرين رضا ظهرت فيما بعض وأوضحت أنها لم تقصد الإساءة للإسلام ولا للمؤذنين وأن تصريحاتها تم تفسيرها بشكل خاطئ.