البطل الصامت درس الدراما في فرنسا، و تتلمذ على يديه أهم نجوم السينما، تزوج إعلامية معروفة وله مسرحية ممنوعه من العرض.. محطات في حياة الفنان كمال ياسين


نبذة مختصرة عن الفنان كمال ياسين 

"أنت من الأحرار يا علي”، واحدة من الجمل التي مازالت عالقة بأذهان وذاكرة عشاق السينما المصرية رغم مرور عشرات السنين على إنتاج فيلم “رد قلبي” الذي قيلت فيه هذه الجملة على لسان “سليمان”ضابط الجيش المصري الذي قالها لزميله الضابط “علي” ابن الريس عبدالواحد الجنايني، ما إن تراه أمامك على الشاشة حتى تشعر بالفعل أنك أمام شاب وطني محب لبلده وغيور عليها. 

 هذا الدور واحد من أدوار الفنان كمال ياسين في السينما، ورغم أن الأعمال التي ظهر فيها قليلة جدا، إلا أنه كان يترك بصمة في كل عمل يظهر فيه، بسبب إجادته وتميزه وتفرده، فهو فنان له طابع خاص ومتفرد بالفعل، ويجعلك تشعر أنه أحد أقاربك أو أنك تعرفه كلما ظهر على الشاشة، وأكبر دليل على ذلك دوره في فيلم “الليلة الأخيرة” الذي كان قصيرا للغاية إلا أنك لابد وأن تتذكره بعد مشاهدتك للفيلم ولا تنساه أبدا. 

ومن العجيب أنه علم الكثير من النجوم الكبار فن التمثيل والإلقاء ولكن في الحياة العملية كان هو من يقوم بالعمل أمامهم فى أدوار ثانوية وهم يقدمون البطولة، حتى أنهم كانوا يقومون إحتراماً له كلما دخل عليهم.

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات وأهم المحطات في حياة الفنان كمال ياسين.

مولد ونشأة الفنان كمال ياسين 

الفنان كمال ياسين من مواليد المنصورة بمحافظة الدقهلية في يوم 13 نوفمبر سنة 1924م

 درس الفنان كمال ياسين في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرح منه عام 1949م 

كمال ياسين درس الدراما في فرنسا 

 سافر الفنان كمال ياسين إلى فرنسا لدراسة الإخراج والدراما المسرحية، وحصل على دبلومة مسرح الأمم من مركز الفنون بستراسبورج، وعمل بفرقة المسرح المتجول في الإلزاس واللورين. 

بداية مشوار كمال ياسين في الفن 

بدأ كمال ياسين حياته الفنية بالتأليف للإذاعة، حيث كتب عدة مسلسلات منها: “رحلة الليل”، و”فين العريس”، كما اشترك الفنان كمال ياسين في فرقة المسرح الحر ممثلا ومخرجا فأخرج مسرحيات “أولادنا في لندن” و “قصر الشوق” و “خان الخليلي” و “زقاق المدق” وهي غير مسرحية زقاق المدق التي أخرجها المخرج حسن عبدالسلام لفرقة الفنانين المتحدين في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي. 

كما أخرج الفنان كمال ياسين عددا من المسرحيات الشهيرة منها “نمرة 2 يكسب” و”البيجامة الحمراء” و”اتفرج يا سلام” و”حلاوة زمان”. 

كمال ياسين له مسرحية ممنوعه من العرض 

لعل من اشهر اعمال الفنان كمال ياسين علي خشبة المسرح مسرحية “الشخص” بجانب الفنانة عفاف راضى وهي المسرحية التي أبدعها الرحبانية وقامت ببطولتها فيروز.

ولكن الذي أعدها للمسرح هو الشاعر أمل دنقل و أخرجها المخرج جلال الشرقاوي والشئ الغريب أن هذه المسرحية  ممـ. ـنوعة من العرض فى مصر حتى الأن، بالرغم من مرور  36 عاماً على عرضها لأول مرة.

وكان للفنان كمال ياسين دور في تأليف ثلاثة مسرحيات وهما: “أربع مواقف مجنونة” و”زهرة الصبار” و”في السما غيم”.

كمال ياسين مخرج و خبير و مدير مسرحي

بجانب كل هذا فقد تقلد الفنان كمال ياسين عدة وظائف بالمسرح الموسيقي بداية من الرقيب، مروراً بالخبير الفني ثم مخرجاً بمؤسسة المسرح والموسيقى عام 1963، ومدرساً لمادة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية في نفس العام.

ثم مديراً للمسرح الكوميدي فخبيراً للشئون الدرامية في هيئة المسرح عام 1971 ، ومديراً لمسرح الحكيم، وأخيراً مدير قطاع المسرح في مؤسسة السينما والمسرح والموسيقى عام 1977. 

مشوار كمال ياسين في السينما واهم اعماله 

كانت بداية الفنان كمال ياسين السينمائية من خلال فيلم “البيت الكبير” عام 1949 مع سليمان نجيب وأمينة رزق.

ثم شارك الفنان كمال ياسين بعدها في العديد من الأفلام اهمها: “غروب وشروق، الليلة الأخيرة، موعد مع السعادة، ثمن الحرية، بورسعيد، انا حرة، اريد حلا، الليلة الأخيرة، الفتوة، اللقاء الثاني، اعدام طالب ثانوي، الثأر، شريك حياتي، معا الي الأبد، زمن العجائب”… وغيرها. 

أهم أعمال الفنان كمال ياسين في الدراما 

أما في الدراما فكانت بداية الفنان كمال ياسين من خلال مسلسل “هـ. ـارب من الأيام” عام 1963 لعبد الله غيث وحسين رياض.

وبعدها قدم الفنان كمال ياسين مجموعة من المسلسلات التليفزيونية منها “محمد رسول الله، الموج والصخر، أحلام الفتى الطائر، الوليمة”. 

كما شارك الفنان كمال ياسين في عدد من المسلسلات الأذاعية ومنها: “شخصيات تبحث عن مؤلف، عزيزة ويونس،شهر الأنتقام”.. وغيرهم .

تتلمذ على يديه أهم نجوم السينما 

الفنان كمال ياسين تتلمذ علي يده كبار نجوم الشاشة العربية منهم سعاد حسني، ونادية لطفي، وعمر الشريف، ولبني عبد العزيز، وزبيدة ثروت، وأحمد رمزي، وآمال فريد، ومحمود ياسين، ونور الشريف، وأحمد زكي، وصلاح السعدني، وإلهام شاهين وغيرهم الكثير . 

كمال ياسين متزوج من إعلامية معروفة 

أما عن حياة الفنان كمال ياسين الشخصية فقيل انه تزوج من اﻹعلامية نجوى أبو النجا لفترة ثم انفصلا، كما أن له إبن مستشار يدعي ياسر.

وفاة الفنان كمال ياسين 

رحل الفنان كمال ياسين عن عالمنا في الثالث عشر من شهر أغسطس لعام 1987 عن عمر ناهز الـ 63 عامًا، وذلك بعدما قدم اكثر من 120 عمل فني خلال مسيرته الفنية.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال