تزوجت مرتين أحدهم والد فنانة شهيرة وبدأت مشوارها مع عمار الشريعي، والدتها رفضت دخولها الفن واعتزلت وارتدت الحجاب بسبب شقيقها.. محطات في حياة منى عبد الغني

 

نبذة مختصرة عن الفنانة مني عبد الغني 

صاحبة أغنية “يا أصحاب”، بدأت مشوارها الفني بالغناء مع الموسيقار الراحل عمار الشريعي، ثم اتجهت للتمثيل فوقفت أمام كبار النجوم وفي عزّ شهرتها اعتزلت بسبب شقيقها.

إنها الفنانة والإعلامية منى عبد الغني، التي قررت في عز الشهرة اعتزال الفن لصدمة تعرّضت لها نتيجة لوفاة شقيقها الذي يكبرها بعامين، ولكن تشاء الظروف لتعود من أجل الشهيد “محمد الدرّة”. 

كثير منا يشاهدها على شاشة قناة “CBC” وهي تقدّم برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا”، ولكنّ البعض لا يعرف من هي، لذا في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة منى عبد الغني. 

مولد ودراسة الفنانة منى عبد الغني 

مني عبد الغني مطربة وممثلة ومذيعة مصرية، ولدت في 14 نوفمبر 1964 بالقاهرة، التحقت بأكاديمية الفنون بمعهد الموسيقى العربية.

وحصلت منى عبد الغني على درجة الدكتوراة من المعهد، وتعمل كأستاذ القاء وتجويد (phonetics) بالمعهد، وتقوم بغناء وتدريس أوبرا بالمعهد. 

حياة الفنانة منى عبد الغني الشخصية 

تزوّجت منى عبد الغني مرتين طوال حياتها، المرّة الأولى عام 1985 من الموسيقي “أحمد شريف سلامة” وأنجبت منه “ريم” و”كريم”، ثم انفصلت عنه عام 2002.

وبعد انفصالها عن زوجها الأول، تزوّجت منى عبد الغني عام 2006 من رجل الأعمال محمد قورة، والد الفنانة الشابة ملك قورة، ولكن زواجهما لم يستمر حيث انفصلت عنه أيضًا عام 2017.

الفنانة الشابة ملك قورة

بداية مشوار مني عبد الغني مع فرقة الاصدقاء 

رغم أنّها لا تنتمي لعائلة فنية، إلا أنّ حب مني عبد الغني للغناء بجانب صوتها الجميل جعلها تلتحق بمعهد الموسيقى العربية، لتبدأ أولى خطواتها بعالم الغناء مع الموسيقار الكبير عمار الشريعي وهي أقل من سن 20 عامًا.

كان الموسيقار الراحل عمار الشريعي يبحث عن أصوات شابة جديدة ليبدأ بها فرقته “الأصدقاء” التي قام بتأسيسها عام 1980 بـ3 أعضاء فقط هم: “علاء عبد الخالق”، و”منى عبد الغني”، و”حنان”. 

كان للفنان علاء عبد الخالق، دورًا كبيرًا في بداية مشوار صديقته وزميلته بالمعهد الفنانة منى عبد الغني، حيث طلب منها القدوم لأداء اختبار الأصوات أمام عمار الشريعي.

وبالفعل نجحت منى عبد الغني هي والفنانة حنان، وتم تشكيل فرقة باسم “الأصدقاء” تجمع الثلاثي وكان ذلك عام 1980 وقدّموا عدد من الأغاني المميزة في الثمانينيات حتى تم حلّ الفرقة عام 1986.

وتحدّثت الفنانة منى عبد الغني، في لقاء تليفزيوني سابق عن بداية مشوارها مع عمار الشريعي: “بدايتي الحقيقية كانت مع عمار الشريعي كنت لسه طالبة في معهد الموسيقى العربية”.

وتابعت مني عبد الغني: “كان بالنسبة لي فرصة عظيمة، لما كلمني علاء عبد الخالق وقاللي تعالي الأستاذ عمار بيسمع أصوات يمكن صوتك يعجبه وفعلا كنت أنا وحنان في يوم واحد”. 

واختتمت منى عبد الغني: “كان فيه فرق منافسة معانا كانت فرقة الفور إم مع استاذ عزت ابو عوف، وفرقة المصريين مع استاذ هاني شنودة إنما إحنا كان لينا طابع خاص”.

والدة مني عبد الغني رفضت عملها بالفن 

رغم داسة مني عبد الغني للموسيقى بأكاديمية الفنون وتفوّقها في كافة السنوات، إلا أنّ الفنانة منى عبد الغني بمجرد أن التحقت بفرقة الأصدقاء، واجهت معارضة شديدة لدخولها عالم الفن من قبل والدتها.

وكشفت الفنانة منى عبد الغني عن سبب رفض والدتها دخولها الفن بقولها: “والدتي كانت رافضة إني أدخل الفن، لأنها كانت بتقوللي مش حابة إن الناس تتفرج عليكي”. 

وتابعت مني عبد الغني: “فكنت بقولها إحنا فرقة محترمة وأنا بدرس في الأكاديمية وبجيب امتياز كل سنة، وجت معايا مرة حفلة في اسكندرية بالعافية وكانت زعلانة”. 

واستكملت منى عبد الغني: “وبعدين جالنا سفر كتير رفضت قالتلي وقتها اعتذري للأستاذ عمار وقوليله يجيب واحدة غيرك أنت مش هتكملي فسمعت كلامها وسيبت الفرقة”.

واختتمت منى عبد الغني: “على عكس والدي كان مبسوط وسعيد جدًا، بس ماما ماكنتش عايزة وهي كانت قوية يعني بس بعد ما توفت بدأت أرجع تاني”.

وبعد وفاة والدتها وانحلال الفرقة الغنائية، اتجهت الفنانة منى عبد الغني للعمل بالغناء وحدها، بجانب اقتحامها مجال التمثيل، ولعل أشهر أغانيها كانت أغنية “يا أصحاب”، وايضا سهرانين، أسباب، بحبك وبحلم.

أهم أعمال الفنانة منى عبد الغني 

شاركت الفنانة منى عبد الغني في أعمال فنية سينمائية وتليفزيونية ومسرحية عديدة حتى بعد عودتها من الاعتزال عادت للظهور مرّة أخرى على الشاشة ولكن بأدوار تختارها بعناية شديدة. 

ومن أهم أعمال الفنانة منى عبد الغني في السينما المعلمة سماح، بنات في ورطة، الباشا، سري للغايه.

كم شاركت الفنانة منى عبد الغني في أعمال درامية مثل برج الأكابر، لؤلؤ و أصداف، ألف ليلة وليلة، عيش ايامك، هارون الرشيد، بنت من شبرا، أنا وهؤلاء، الحساب يجمع ،افراح إبليس، الاختيار الجزء الثالث، كما قدمت مني عبد الغني للمسرح الخاص مسرحية ألابندا. 

اعتزال الفنانة منى عبد الغني وارتداء الحجاب 

في عام 1998 فاجأت الفنانة منى عبد الغني، جمهورها بقرار اعتزالها الفن وارتدائها للحجاب، وكان السبب وراء ذلك القرار المفاجئ هو وفاة شقيقها.

وتحدّثت منى عبد الغني عن هذا القرار في لقاء تليفزيوني سابق إذ قالت: “بعد وفاة أخي بشكل مفاجئ فضلت اسأل نفسي هو أنا مستعدة للقاء ربنا؟ الواحد فجأة بيروح”.

وتابعت عبد الغني: “بعد أيام قليلة من الوفاة قررت الاعتزال وارتداء الحجاب، ولم آخذ رأي أحد، وكنت مصره على تنفيذه لأني أفعله من أجل الله وحده، لذلك لم أنتظر موافقة أي أحد على قراري”. 

“محمد الدرة” يعيد منى عبد الغني للفن

بعد وفاة شقيقها، ظلّت الفنانة منى عبد الغني بعيدة عن عالم التمثيل حتى جاءت لها فرصة للمشاركة في أوبريت “القدس هترجع لنا” لتخليد وتسجيل موقف ضد وفاة الطفل الشهيد محمد الدرة في فلسطين.

ومن هنا عادت منى عبد الغني للفن مرّة أخرى ولكن وهي مرتدية الحجاب، كما عادت للظهور على شاشة التليفزيون والسينما من خلال تقديم الأعمال الفنية التاريخية والدينية.

مني عبد الغني مقدمة برامج 

ومع توقف نشاطها الغنائي ووجودها القليل على الشاشة، قررت الفنانة منى عبد الغني الاتجاه إلى تقديم البرامج، فظهرت كمذيعة في برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا” منذ عام 2011 وحتى الآن.

وقالت منى عبد الغني عن عودتها مرّة أخرى: “أنا رجعت غنا، شاركت في أوبريت القدس هترجع لنا، كنت بافتح الجرايد لقيت بيقولوا إنهم بيعملوا أغنية للشهيد محمد الدرة، وحميد الشاعري اللي بيلحنها”.

وتابعت عبد الغني: “قلت لنفسي وقتها الله يا سلام لو أبقى معاهم في المجموعة دي، والله والله لقيت تليفون من هشام عباس بيقوللي يا منى ردي عليا إحنا بنعمل أغنية وعايزين صوت واحد بس ياريت تيجي”.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال