توفيق الدقن طارده جزار بـ السـ ـاطور وغضبت عليه أمه بسبب أدوار الشر ..عاش حياته بشهادة ميلاد شقيقه وسبب إعتزاله الفن في آخر أيامه


نبذة مختصرة عن الفنان توفيق الدقن 

لمع نجمه في أدوار الشر وإن كان في الأساس هو نجم فكاهي من الدرجة الأولى، وعادة ما كان يمزج دور الشر بالفكاهة، أو يربطه بأفييه ساخر، وحده الذي تمكن من إقناع عبد المنعم إبراهيم أن عُلبةً تكفي لخاتم ذهبي قد تحوي بداخلها فيل.

«توفيق الدقن» الرجل الذي وهب نفسه للإبداع، منذُ أن خطي أولي خطواته في مجال الفن، فتتسلط عليه أضواء الشهرة من شخصيات جسدها توفيق الدقن دون أن يعلم أن إتقانه لهذه الأدوار سيجعل  والدته تغضب منه، معتقدة أن ابنها مجرم ذائع الصيت. 

وبالرغم من أن الفنان توفيق الدقن لم يحتل أدوار البطولة المطلقة فى معظم أعماله إلا أنه استطاع فى كل أدواره أن يترك بصمة لا تفارق ذهن الجمهور فحفظ كلماته وعباراته الشهيرة ومنها: «أهلا يا إكسلانس.. أحلى من الشرف مفيش.. يا آه يا آه.. انتباه يا دانس.. ألو يا همبكة.. صلاة النبى أحسن.. الباز أفندى ساقط توجيهية وسمسار مراكب وقبانى»

وفي هذا المقال نستعرض معكم أبرز المعلومات عن حياة الفنان توفيق الدقن، وأهم المحطات في حياته. 

مولد ونشأة الفنان توفيق الدقن 

الفنان توفيق الدقن اسمه الكامل هو توفيق أمين محمد أحمد الشيخ الدقن؛ يعود ميلاده إلي 3 مايو عام 1924، بقرية هورين التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية.

 توفيق الدقن عاش بشهادة ميلاد شقيقه 

نشأ توفيق الدقن في أسرة متدينة، وعاش بشهادة ميلاد شقيقه الأكبر المتوفي والذي كان يحمل الاسم ذاته، حيث كشف نجله “ماضي الدقن”، في حديث سابق، أن جده كان شديد التعلق بابنه الأكبر توفيق وبعد وفاته في عمر الـ 3 سنوات أصر على تسمية مولوده الثاني بنفس الاسم ولم يستخرج شهادة ميلاد جديدة. 

توفيق الدقن كاتب حسابات ولاعب كرة

عاش توفيق الدقن طفولته في محافظة المنيا مع اسرته التي انتقلت إليها بسبب ظروف عمل والده، التحق الفنان توفيق الدقن بكُتَّاب القرية لحفظ القرآن وبعد أن حصل على البكالوريا تمكن والده المفتش الإداري بنيابات المنيا، من توفير فرصة عمل لنجله كـ كاتب في نيابة المنيا الجزئية، وكما كان لاعب كرة قدم، حيث لعب كـ جناح أيسر في فريق المنيا كما لعب بنادي السكة الحديد، و بعدها عمل توفيق الدقن في الحسابات في ورش السكك الحديدية، في ذات العام رحل والده عن الحياة تاركًا أسرة باكملها في رقبة نجله من بعده.

بداية توفيق الدقن الفنية 

الصدفة وحدها هي من قادت توفيق الدقن إلى الفن، فخلال إقامة عائلته في المنيا كانت تعرض رواية على مسرح جمعية الشباب المسلم، وتغيب عبدالعزيز خليل، فمنحت روحية خالد وفتوح نشاطي لتوفيق الدقن الذي نجح بأدائه ونصحته بالذهاب إلى زكي طليمات.

وبالفعل التقى توفيق الدقن بالفنان زكي طليمات الذي أقنعه بالأنتقال إلي القاهرة،  وانضم الدقن عن طريقه بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1951. 

كانت بداية توفيق الدقن الفنية بأدوار صغيرة منذ أن كان طالباً في المعهد، وبعد حصول توفيق الدقن على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية في الخمسينات، وبدأ صعود أول درجات سلم مشواره الفني عام 1951 بمشاركته في فيلم «ظهور الإسلام» وفي نفس العام شارك في فيلم السبع أفندي، لم يكتفي الدقن بدخوله للفن، وقرر أن يواصل إلى جانب عطائه مشواره الأكاديمي ليلتحق بالمسرح الحر لمده سبع سنوات، وفرقة اسماعيل ياسين لمدة عامين، واخير المسرح القومي الذي نال عضويته حتى تقاعده.

أهم أعمال الفنان توفيق الدقن 

قدم الفنان توفيق الدقن عدد كبير من الأفلام السينمائية من أهمها ظهور الاسلام- درب المهابيل- صراع فى الميناء- ارض السلام- بور سعيد- ابن حميدو- ساحر النساء- سر طاقية الاخفاء- مراتي مدير عام-  الشيطان يعظ- على باب الوزير - خرج ولم يعد .

وفي المسرح قدم توفيق الدقن عيلة الدوغرى . بداية ونهاية - سكة السلامة - والمحروسة - الفرافير - حسبة برما - الناس اللى تحت - بير السلم- انتهى الدرس يا غبى،

وفي مجال الدراما التليفزيونية قدم الفنان توفيق الدقن القط الاسود -مارد الجبل- احلام الفتى الطائر- الف ليلة وليلة- حلم الليل والنهار.

توفيق الدقن غضبت عليه والدته 

برع توفيق الدقن في أداء أدوار الشر، التي أصبحت ملاصقه لها -آنذاك- كصورة ذهنية ارتبط بها عقول الناس.. لدرجة أن والدته كانت أحيانًا تغضب منه حين تراه فى مشهد يقوم فيه بالضرب او القتل فتتأثر بشدة، وتظن الأم أن ابنها من أرباب الإجرام فيضحك إخوته ويقولون لها إن هذا تمثيل" حتى ظنت الأم أن ابنها من أرباب الإجرام وأن حاله فسد، قبل أن يتمكن توفيق الدقن في توضيح الموقف وشرح أبعاده.. وكانت هذه أقسى ضريبة يمكن لفنان أن يدفعها بسبب إتقان أدواره في التمثيل.  

توفيق الدقن الشرير البرئ 

مرت الأيام بتوفيق الدقن وقرر نقل إقامته الي حى العباسية، وكان أسفل العقار المقيم به محل جزارة، فذهب له مثل أي زبون عادي، ولكن الجزار بادره بطرده من المحل، وملاحقته في الشارع وهو ممسكًا بالساطور ظنًا منه إنه لص كما يظهر في أدواره، وظل الرجل لا يعامله طيلة اشهر بسبب اعتقاده هذا.

حياة الفنان توفيق الدقن الشخصية 

تزوج الفنان توفيق الدقن مرة واحدة في حياته من السيدة نوال الرخاوي ، كانت قريبته ورشحها أخواته له ، ورآها الدقن وأعجب بها وتزوجها وأنجب منها ثلاث أولاد ، الابن الأكبر اسمه ماضي على أسم جده لامه، وابنته الوحيدة أسمها هالة ، تعمل مدير عام في الرقابة على المصنفات بالتلفزيون ، وابنه الأصغر اسمه فخر .

جوائز حصل عليها الفنان توفيق الدقن 

حصل الفنان توفيق الدقن على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1956، كما حصل على وسام الاستحقاق، شهادة الجدارة في عيد الفن عام 1978، و درع المسرح القومي، بالإضافة إلى جائزة اتحاد الإذاعة والتلفزيون، جائزة جمعية كتاب ونقاد السينما، وجوائز عدة عن أدواره في عدد من الأفلام. 

إعتزال توفيق الدقن الفن

قرر الفنان المصري توفيق الدقن اعتزال الفن بسبب حزنه على رحيل عدد من أصدقائه الفنانين، خاصة بعد تفضيل بعض المخرجين الذين عملوا معه حينما كانوا مساعدين لمخرجين، الممثلين الجدد وأصحاب سينما المقاولات الأولوية في كتابة أسمائهم على التترات. 

وفاة الفنان توفيق الدقن 

وفي أيامه الأخيرة كان توفيق الدقن يقرأ القرآن الكريم كثيراً، كما ختمه لأكثر من مرة، وكان يقدم النصائح والفتاوى الدينية لزملائه من الفنانين، حتى رحل في 26 نوفمبر عام 1988، تاركا وراءه أعمالا خالدة.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال