والدتها من أصل روسي وتبرأ والدها منها .. واعتنقت الإسلام بسبب الشيخ محمد رفعت .. محطات في حياة الفنانة دولت أبيض


نبذة مختصرة عن الفنانة دولت أبيض 

هى واحدة من فنانات الزمن الجميل الذين أفنوا عمرهم في سبيل تقديم أعمال خالدة تضيف للسينما المصرية، أستطاعت أن تجسد دور الأم القاسية والجدة الحنونة والمرأة الأرستقراطية المتمسكة بالعادات والتقاليد، عشقت المسرح وقدمت له الكثير ومن خلال قدراتها التمثيلة العالية أستطاعت أن تكون إحدى رائدات المسرح العربى،  إنها الفنانة دولت أبيض، وخلال السطور التالية ننشر لكم أبرز أهم المعلومات وأهم المحطات في حياتها. 

مولد ونشأة الفنانة دولت أبيض 

ولدت الفنانة "دولت حبيب بطرس قصبجى"  وهذا هو إسمها بالكامل، في مدينة أسيوط، لأم روسية الأصل وأب مصري صعيدى يعمل مترجم لوزارة الحربية بالسودان، وتلقت تعليمها بمدرسة الراهبات بالخرطوم.

دولت أبيض اكتشفها عزيز عيد

دولت أبيض أكتشفها الفنان عزيز عيد عام 1917 وذلك في إحدى الحفلات، وعرض عليها العمل ضمن فرقته المسرحية، وبالفعل وافقت على عرضه و خاضت أول تجاربها بمسرحية "الكونتيسة"، ونجحت التجربة ومن بعدها قدمت مسرحية ليلة الدخلة في دور العروسة. 

حياة الفنانة دولت أبيض الشخصية 

الفنانة دولت أبيض تزوجت مرتين، المرة الأولى من خارج الوسط الفني وتوفى وهى لم تكمل 23 عاما، والثانية من جورج أبيض وحملت أسمه. 

أنتقلت الفنانة دولت أبيض إلى فرقة نجيب الريحانى، ومنها إلى فرقة جورج أبيض بعد زواجهما، وسافرت مع فرقة أمين عطا الله إلى سوريا عام 1920، ثم الأتحقت بفرقة منيرة المهدية.

كان أول دور للفنانة دولت أبيض بفرقة زوجها جورج هو دور جوكاستا بمسرحية أوديب الملك، ومن هنا تخصصت في أدوار الملكات والشخصيات العظيمة والأرستقراطية.

في عام 1921 "مثلت دولت أبيض في أوبريت شهرزاد لفرقة سيد درويش، ثم انتقلت إلى فرقة الريحانى، وبعدها انتقلت هي وزوجها لفرقة يوسف وهبى.

والد الفنانه دولت أبيض تبرأ منها 

صرحت الفنانة دولت أبيض في حوار إذاعى نادر لها مع الإذاعي الراحل وجدي الحكيم،  والدى تبرأ منى "رمى طربوشه في الأرض وبقى يعيط، ويقولى حرام عليكى تبهدلينا على آخر السنين، أنا متبرى منك، وحصلت قطيعة كبيرة بينا.

دولت أبيض و المسرح 

انضمت دولت أبيض إلى الفرقة القومية المصرية عند إنشائها بمرتب 35 جنيها عام 1935، ثم قدمت أستقالتها بعد 9 سنوات.

أنشأت الفنانة دولت أبيض مسرحاً خاصاً بها حمل اسمها عام 1944 في حدائق القبة، تم تحويله بعد عامين إلى دار عرض سينمائي. 

ومن أشهر المسرحيات التي شاركت دولت أبيض في بطولتها: “الملك لير”، “شمشون وليلة”، “مضحك الملك”، “الشعلة المقدسة”، “المعجزة”، “غادة الكامليا”. 

أهم أعمال دولت أبيض في السينما 

بدأت الفنانة دولت أبيض العمل في السينما عام 1930، وأصبحت من أشهر أمهات السينما المصرية، و ذلك بسبب ملامحها الغربية تخصصت في أدوار السيدة الأرستقراطية كما اشتهرت بدور الأم القاسية والجدة الحنونة،، وصل عدد الأفلام التي شاركت فيها إلى ما يقرب 30 عمل، أشهرهم "زينب، أولاد الذوات، الوردة البيضاء، قلب امرأة، غرام الأسياد، الحقيقة العارية، المراهقات" وكان أخر أعمالها أمبراطورية ميم. 

دولت أبيض أعتنقت الإسلام هي وأسرتها 

في عام 1953 أعتنقت دولت أبيض الإسلام هي وزوجها وابنتيها سعاد وإيفون، ويقال إن السبب في ذلك سماعها للأذان والقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد رفعت ما حببها في القرآن والإسلام. 

وفاة الفنانة دولت أبيض 

رحلت الفنانة دولت أبيض عن عالمنا يوم 4 يناير سنة 1978 بعد مشوار فني حافل نجحت من خلاله في أن تكون واحدة من أهم فنانات زمن الفن الجميل.

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال