شيبوب السينما بدأ كومبارس و عمل أمين مخازن.. ظلمه حب ماجدة فعاش وفيا دون زواج وتوفى في الطائرة.. معلومات عن سعيد أبو بكر


نبذة مختصرة عن الفنان سعيد أبو بكر 

فنان مسرحي من طراز رفيع، رغم أنه لم يحالفه الحظ في تحقيق شهرة كغيره من النجوم، إلا أنه ترك بصمته في السينما والمسرح منذ أربعينات القرن الماضي.

انحصرت أدواره السينمائية في دور السنيد، لكنه أداها ببراعة، ملامحه المصرية الخالصة جعلت له منزلة خاصة في قلوب الجماهير.. إنه الفنان سعيد أبو بكر.

ينضم الفنان سعيد أبو بكر لقائمة الفنانين الذين لم يحظوا ببطولة مطلقة سوى مرة واحدة فقط من خلال فيلم “السبع أفندي” عام 1951، إلا أن أدواره الثانية كانت جزء لا يتجزأ من سينما هذا العصر.

اشتهر الفنان “سعيد أبو بكر” بدور “شيبوب” في فيلم “عنترة بن شداد” وكان له جملة شهيرة يعرفها الجميع حتي يومنا هذا وهي “أفقع لك عين وتفقعيلي عين ونعيش عور أحنا الاتنين “، وإليكم في هذا التقرير أهم المعلومات عنه.

مولد ونشأة الفنان سعيد أبو بكر 

ولد الفنان سعيد أبو بكر في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في 20 نوفمبر عام 1913 وتلقى تعليمه حتى حصل على البكالوريا عام 1933.

بداية موهبة سعيد أبو بكر الفنية 

عشق الفنان سعيد أبو بكر التمثيل، منذ نعومة أظافره، وكانت بوابته لتنمية هذه الموهبة هو مسرح المدرسة، في المدرسة الثانوية أشترك الفنان سعيد أبو بكر في فريق التمثيل، وتصادف ميعاد أحد عروض الفرقة المدرسية مع تواجد فرقة رمسيس الخاصة بـ “يوسف بك وهبى” فى زيارة لطنطا. حتي ذهب إلى فرقة رمسيس وهناك شاهده الممثل “مختار عثمان” وهو يمثل وأعجب بأدائه وموهبته ووعده أن يضمه لفرقتهم بعد حصوله على البكالوريا.

وبالفعل إلتحق الفنان سعيد أبو بكر بفرقة رمسيس ليعمل بها كومبارس بأجر شهري قدره 3 جنيهات ولكن لظروف المعيشة الصعبة ترك الفرقة.

سعيد أبو بكر عمل أمين مخازن 

سافر الفنان سعيد أبو بكر إلى السويس ليبحث عن عمل براتب أفضل، وبالفعل حصل على وظيفة أمين مخازن المجلس المحلي في المحافظة خلال الفترة من عام 1933م وحتى العام 1936م.

لكن حب الفن والتمثيل أبى أن يترك “سعيد أبو بكر”، فترك العمل وسافر للقاهرة مرة أخرى والتحق بأكثر من فرقة مسرحية منهم “فرقة أنصار التمثيل، فرقة فاطمة رشدي، فرقة ملك، فرقة فؤاد الجزايرلي”.

تاريخ الفنان سعيد أبو بكر في المسرح 

 كان الفنان سعيد أبو بكر من أوائل المتقدمين لمعهد المسرح عام 1945 ونال إعجاب زكى طليمات حين قدم له جزء من له من مسرحية تاريخية حتى حصل على دبلوم المعهد العالي لفن التمثيل عام 1947 وعمل مفتشا بالمسرح المدرسي إلى جانب عضويته كممثل في فرقة المسرح الحديث.

مع بداية حقبة الخمسينيات اخرج سعيد أبو بكر عددا من المسرحيات منها مسرحية صندوق الدنيا ،بابا عايز يتجوز،الناس اللى فوق.

وترشح الفنان سعيد أبو بكر لإدارة فرقة المسرح الكوميدي عام 1963 و أصبح مديرًا للفرقة الاستعراضية الغنائية، وقدم مسرحيات منها “بنت بحري”، “حمدان وبهانة”، “فى ألف عام”وغيرهم .

بالإضافة إلى ذلك شارك الفنان سعيد أبو بكر بالتمثيل فى عدة مسرحيات مثل “مسمار جحا ، مريض بالوهم ، كوبرى الناموس، قهوة الملوك، المحروسة”.

وكانت أخر أعماله علي خشبة المسرح ، مسرحية “حلاوة زمان” عام 1971 مع عباس فارس ومحمود ياسين.

أهم أعمال سعيد أبو بكر في السينما 

بدء الفنان سعيد أبو بكر العمل بالسينما عام 1940 بعد أن تعرف على المخرج محمد كريم وكان أول أعماله فيلم “يوم سعيد” مع الموسيقار محمد عبد الوهاب.

قدم “سعيد أبو بكر” أكثر من 90 فيلما وبرغم أنها أدوار صغيرة الا أنها كانت مؤثرة فى العمل الفني وكان الفيلم الوحيد الذي شارك فيه بالبطولة كان فيلم السبع افتدى وذلك عام 1951 مع وحش الشاشة فريد شوقي، والفنانة شادية.

كما شارك سعيد أبو بكر في الكثير من أفلام الثنائي الناجح ليلى مراد وأنور وجدي، مثل ” ليلى بنت الأغنياء، قلبى دليلى ،غزل البنات “.

ومن أشهر أعماله السينمائية “أرملة وثلاث بنات، الساحرة الصغيرة، أخر كدبة، بين السما والأرض، عنتر بن شداد، لقمة العيش”وغيرها.

كان آخر أفلام الفنان سعيد أبو بكر “أفراح” عام 1968 مع حسن يوسف ونجلاء فتحي.

حياة الفنان سعيد أبو بكر الشخصية 

كان الفنان سعيد أبو بكر، يحب الفنانة ماجدة، وبعد أن تحسنت ظروفه المعيشية تقدم إلى خطبتها في الوقت الذي أطلق عليها جميلة الجميلات، ووسط دهشة الوسط الفني؛ وافقت ماجدة، على الخطوبة، وتم الاحتفال بصحبة الأهل والأقارب ومجموعة محدودة من الأصدقاء.

أعزب بسبب ماجدة الصباحي 

الخطوبة التي كانت سببا في سعادة لم تدم سوى ثلاث شهور فقط حتي قررت ماجدة فسخ الخطبة دون الكشف عن الأسباب.

تفرغ بعدها الفنان سعيد أبو بكر، إلى أعماله الفنية وقرر عدم تكرار التجربة مرة أخرى حتى عاش حياته بلا زواج.

وفاة الفنان سعيد أبو بكر في الطائرة 

رحل الفنان سعيد أبو بكر عن عالمنا يوم 16 أكتوبر عام 1971، عن عمر ناهز 57 عامًا بعد صراع مع مرض القلب.

وبحسب ما ورد أنه أصيب بمرض القلب وعانى مع المرض لسنوات حتى تقرر سفره إلى لندن لإجراء جراحة بالقلب.

ولكن أثناء رحلته، لم تتمكن الطائرة من الهبوط في مطار لندن نتيجة تكاثف الضباب، فتابعت سيرها لتهبط في مطار اسكتلندا.

ثم عادت إلى مطار لندن بعد اختفاء الضباب ووضوح مسار الرحلة، وبقيت الطائرة فى الجو مدة 17 ساعة.

وخلال تلك المدة الطويلة تعرض الفنان سعيد أبو بكر لنوبة قلبية شديدة ففارق الحياة في الطائرة تاركا خلفه تراثا فنيا مميزا.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال