قدمه العندليب واشتهر مع الزعيم وابتعد عن أدوار البطولة بسبب الشللية .. وهذا الدور سبب لابنته أزمة، ورحل بطريقة مٱسـ ـاوية .. ما لا تعرفه عن الفنان فاروق يوسف

 

نبذة مختصرة عن الفنان فاروق يوسف

 رصيده الفني تجاوز الـ 150 عملا ولكن تبقي أبرز مشاركاته السينمائية هو دور “زرزور” في فيلم “أونكل زيزو حبيبي” مع محمد صبحي وكوكا وأيضًا دور “عصام” في فيلم “أبي فوق الشجرة” مع العندليب عبد الحليم حافظ و دور "كمال" في فيلم "شياطين للأبد" مع الزعيم عادل إمام انه الفنان فاروق يوسف.

والذي برز على الساحة الفنية في فترة السبعينات و الثمانينات وشارك في العديد من الأعمال الفنية مع كبار النجوم ورغم ذلك لم يصل للشهرة والنجومية التي يستحقها حيث لم يتم تكريمه إلا مرة واحدة وكانت ميدالية زكي طليمات. 

الفنان فاروق يوسف كان طيب لأبعد الحدود بشهادة زملائه من الوسط الفني ومتسامح وغير متكبر وكان قارئ جيد لكبار الكتاب وأيضًا كان حافظًا للقرآن الكريم كله، بالإضافة لقراءته في الإنجيل والتوراة وشتى المجالات

في السطور القادمة سنذكر لكم أهم المحطات الفنية في حياة ومسيرة الفنان فاروق يوسف. 

مولد ونشأة الفنان فاروق يوسف

الفنان فاروق يوسف اسمه بالكامل فاروق محمد يوسف وهو من مواليد مدينة بورسعيد في الثامن والعشرين من شهر مارس لعام 1943 وقد تخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية وكان من دفعته نور الشريف ومجدى وهبه وشاكر عبد اللطيف.

بداية شهرة فاروق يوسف مع العندليب

وفى السنه الثانية من التحاقه بالمعهد اختاره العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ لدور فى فيلم “ابى فوق الشجرة” كما قدم معه اوبريت “قاضى البلاج” عام 1969 والذى حقق للفنان فاروق يوسف شهره كبيرة وهو لم ينهى دراسته بالمعهد فى هذا الوقت. 

وكان هناك قبل اشتراكه في هذا الفيلم عدة مشاركات صغيرة في عدد من الأعمال الدرامية ومنها مسلسل “الناس والفلوس، الفلاح، السائر وحده، لا تطفئ الشمس”.

فاروق يوسف و عادل إمام في بطولة أفلامه

 وبعدها قدم الفنان فاروق يوسف دور البطولة مع الفنان عادل إمام في فيلم "شياطين" للأبد عام 1974 ، ونجح الفيلم نجاحاً كبيراً. 

زرزور أهم أدوار الفنان فاروق يوسف

ثم قدم الفنان فاروق يوسف واحد من أبرز أدواره وأشهرها وهو شخصية “زرزور” في فيلم “أونكل زيزو حبيبي” عام 1977 وقد اشتهر بجملته الشهيرة للفنان ابراهيم سعفان “ادينى الشككليلاته عم مبلولى”. 

هذا الدور سبب لابنته أزمة

وهو الدور الذي تسبب لأبنته في العديد من المشاكل مع زملائها في المدرسة حيث كان يعتقد الكثيرون أن الفنان فاروق يوسف “أحول العينين” في الحقيقة.

وكانت تبكي كثيرا وكان رد والدها عندما سألته لماذا قدم هذا الدور؟ كان رده “الدور علق مع الناس عشان بيحبوني”.

حياة الفنان فاروق يوسف الشخصية

تزوج الفنان فاروق يوسف من خارج الوسط الفنى وانجب ابنتين وهما اماني وهي ممثلة شابة وأعتزلت الفن من أجل الحياة الزوجية وابنائها والأخرى “منال” تعمل فى مجال الأعلام تخصص صحافة وقد توفيت زوجته بعد وفاته بحوالى سبع سنوات. 

 الشللية سبب ابتعاد فاروق يوسف عن البطولة

الفنان فاروق يوسف كان متوقعاً أن يكون أحد نجوم الصف الأول لما كان يملكه من موهبة وحس فكاهي بالفطرة، ولكن بسبب طيبة قلبه وابتعاده عن "الشللية" داخل الوسط الفني ، وأيضا لم تكن له علاقات كثيرة مثل بعض نجوم جيله ، وغيرة البعض الآخر منه بسبب انطلاقه نحو النجومية بصورة كبيرة ، كل ذلك كان سبباً في ابتعاده عن البطولة و قبوله أدوار ثانيه وثالثة في الأعمال الفنية التي تعرض عليه.

أهم أعمال الفنان فاروق يوسف في السينما

شارك الفنان فاروق يوسف في عدد من الأفلام السينمائية ومنها "انا لا اكذب ولكنى اتجمل، رجل ضد القانون، توحيده، الكرنك، الجلسه سرية، على بيه مظهر وال 40 حرامى، شله المراهقين، العرافة، أسياد وعبيد، الحريف”.

أهم أعمال فاروق يوسف في المسرح والدراما

ومن اهم المسرحيات التي شارك فيها الفنان فاروق يوسف “قسمتى، مولد الملك معروف، المهزلة الارضية، عالم قرود قرود، الشيطان يعظ، اراجوز للبيع، ليلي والمجنون، المشخصاتيه، امير الاراضى البور، الام الخشابية، حب وطب ومزيكا، ومازالت العائلة تنتظر، “. 

كما شارك الفنان فاروق يوسف في عدد من المسلسلات منها (ألف ليلة وليلة، الأيام، هند والدكتور نعمان، القضاء في اﻹسلام، بوابة الحلواني)

وكان اخر اعمال الفنان فاروق يوسف هو مشاركته بمسلسل “الأصدقاء” عام 2002 أمام فاروق الفيشاوي، وصلاح السعدني، وصفية العمري، ومحمد وفيق، و من اخراج إسماعيل عبد الحافظ. 

وفاة الفنان فاروق يوسف

رحل الفنان فاروق يوسف عن عالمنا في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر لعام 2004 اثر حادث اليم وذلك عن عمر يناهز الواحد والستين عاما. 

الفنان فاروق يوسف رحل بطريقة مٱسـ ـاوية

كان الفنان فاروق يوسف قد تعرض الي حادثة سير حيث هرب المتسبب فى هذه الحادثة من العقاب التى أدت إلى وفاته. 
في حوار صحفي لابنته منال ذكرت أن وفاة والدها لم تكن بسبب أزمة قلبية كما ذكرت المواقع والصحف ولكن الحقيقة أن الفنان فاروق يوسف كان ذاهبًا إلى ستوديو العباسية لتصوير مسلسل مع شركة صوت القاهرة.


وكانت سيارته في التوكيل وقتها للصيانة وقام الفنان محمد جبريل صديق الوالد بتوصيله إلى أول كوبري غمرة وعند نزول الفنان من السيارة جاءت عربية مسرعة وصدمته صدمة قوية لدرجة أنها قذفته على رصيف الاتجاه الثاني من الكوبري. 
وأضافت منال فاروق يوسف انه تم نقل والدها لمستشفى 6 أكتوبر بالدقي حيث كسرت ساقه وذراعه وبعد أن أستقرت حالته أكتشف الأطباء وجود إرتشاح دموي على الرئة وهو الذي تسبب في وفاته بعد 24 ساعة من وقوع الحادث.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال