-->

ينتمي لعائلة فنيّة وتتلّمذ على يد محمد صبحي وزوجته فنانة معتزلة وفوازير شريهان سبب شهرته.. ما لا تعرفه عن عماد رشاد


نبذة مختصرة عن الفنان عماد رشاد

فنان موهوب، تربى داخل عائلة فنيّة فدرس التمثيل أكاديميًّا ومارس التمثيل من على خشبة المسرح بجانب أستاذه محمد صبحي في (استوديو الممثل) ثم ظهر على التليفزيون في عدّة سهرات.

إنه الفنان عماد رشاد، الذي تعلّم أصول مهنة التمثيل وهو طالب بمعهد الفنون المسرحية، من الفنان محمد صبحي، واشتهر بعد مشاركته في فوازير نيللي وشريهان. 

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان عماد رشاد وأهم المحطات التي مرّ بها في حياته الفنيّة والخاصّة.

مولد ونشأة الفنان عماد رشاد 

عماد رشاد ولد في 3 ديسمبر 1951، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية حيث تخصّص بقسم التمثيل والإخراج.

الفنان عماد رشاد ينتمي لعائلة فنية

ينتمي الفنان عماد رشاد لأسرة فنيّة، فخاله هو المخرج أحمد ضياء الدين، وابن خاله كان مخرجًا أيضًا، وشقيقه خريج معهد السينما. 

أحبّ الفنان عماد رشاد الفن منذ صغره، ويرجع الفضل في ذلك إلى نشأته داخل عائلة فنيّة، فخاله هو المخرج أحمد ضياء الدين، وابن خاله كان مخرجًا أيضًا، وشقيقه خريج معهد السينما.

وبفضل هذه النشأ، تأثر عماد رشاد وقرر أن يدرس التمثيل أكاديميَّا بعد أن حصل على شهادة الثانوية العامة، فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية. 

عماد رشاد تتلمذ على يد محمد صبحي

وخلال دراسته بمعهد الفنون المسرحية، شارك عماد رشاد في عدد من السهرات التليفزيونية كما قدّم عدّة مسرحيات، خاصّة مع الفنان محمد صبحي في (استوديو الممثل) حيث تعلّم أصول المهنة. 

وتحدّث عماد رشاد، عن دور محمد صبحي في مشواره، إذ قال: “أنا كنت مع محمد صبحي في استديو الممثل، شاركت معاه في أعمال مسرحية عديدة وكنت لسه طالب في المعهد”.

وتابع الفنان عماد رشاد: “دي كانت المدرسة الحقيقية اللي اتعلمنا فيها بصراحة أسرار المهنة كلها اتعلمتها مع استاذ محمد صبحي، وعرفت أسرار المهنّة وازاي احترم المسرح والكواليس”.

وعن سر عدم انضمامه في فرقة صبحي المسرحية، قال عماد: “ما انضمتش لفرقته لأنه كان فيه شرط أن اللي يشتغل معاه يكون متفرّغ تمامًا، وأنا وقتها كنت بدأت اشتغل في القطاع الخاص”. 

أما عن أولى خطواته بالفن، منذ منتصف السبعينيات، قال عماد رشاد في لقاء تليفزيوني: “أول حاجة عملتها كنت رايح التليفزيون شافني أستاذ محمد فاضل، فأخدني في سهرة تليفزيونية اسمها (البيانو)”. 

فوازير شريهان سبب شهرة الفنان عماد رشاد

وعن معرفة الجمهور به، أكّد عماد رشاد أنّ عمله بفوازير النجمتين الاستعراضيتين نيللى وشريهان، كانت سببًا في شهرته وبداية معرفة الجمهور به.

وقال عماد رشاد: “كنت باعمل فوازير مع نيللي (فوازير التمبوكا) عام 1980 كنت باعمل الـ29 حلقة بصوتي وأظهر في الحلقة الأخيرة وماكنش حد عارفني لحد ما الحلقة الأخيرة اتعرضت والناس حفظت وشي”.

وتابع عماد: “وبعد الفوازير رشحتني نيللي لمحمود ياسين لاشاركهم في بطولة (مع تحياتي لأستاذي العزيز) وهو ما ساعدني أيضًا في تعريف على نحو كبير بالجمهور المصري”.

وثم شارك عماد رشاد في فوازير شريهان (فوازير ألف ليلة وليلة كريمة و حليمة و فاطيما) عام 1987، حيث تعرّف عليه الجمهور، ومن بعدها شارك في أعمال درامية سينمائية وتليفزيونية بجانب عمله بالمسرح بجانب كبار النجوم.

حياة الفنان عماد رشاد الشخصية

تزوّج الفنان عماد رشاد من الفنانة المعتزلة راوية صالح، حيث تعرّف عليها خلال دراسته بمعهد الفنون المسرحية، وتوّجت علاقتهما بالزواج، وأنجب منها بنت إسمها “ياسمين”، وولد يدعى “نديم”. 

شريهان تتوسط الفنان عماد رشاد و زوجته الفنانة راوية صالح

زوجة الفنان عماد رشاد فنانة معتزلة

بدأت راوية صالح مشوارها في أواخر السبعينيات فشاركت في عدد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحيات، ومن أبرز أعمالها “غاوي مشاكل” و”دعوة خاصة جدًا” والمجنونة” “شارع محمد علي”. 

واعتزلت راوية صالح بشكل مفاجئ في بداية التسعينيات وارتدت الحجاب ثم ابتعدت نهائيًا عن الأضواء، كانت قد اتخذت قرار اعتزال التمثيل وحدها دون أي تدخل من زوجها عماد رشاد، وذلك لتتفرّغ لأسرتها.

وفي لقاء تليفزيوني، أكد عماد رشاد أن زوجته راوية اتخذت قرار اعتزال التمثيل وحدها لتتفرغ لأسرتها، موضحًا أن زوجته عرض عليها بطولة فيلم “حمام الملاطيلي” لكنها رفضت وقررت الاعتزال. 

الفنان عماد رشاد مع ابنته ياسمين

وشدد عماد رشاد أنه لم يجبرها على هذا القرار بقوله: “والله هي اللي أخدت القرار ده لوحدها، أنا وقتها كنت عادي إنما دلوقتي مش مبسوط أنها اعتزلت لأن الست اللي بتشتغل أحسن للحياة العائلية”. 

أهم أعمال الفنان عماد رشاد في السينما 

شارك الفنان عماد رشاد في عدد كبير من الأفلام السينمائية منها أبو البنات، لقاء هناك، عاصفة من الدموع، علاقة خطرة، دعوة خاصة جداً، عشرة على عشرة، برج المدابغ، رحلة الشقاء والحب، النصيب مكتوب، المحترفون، الأستاذ يعرف أكتر، البوليس النسائي، العودة والندم، الشيطانة، شاويش نص الليل، آه وآه من شربات، كارت أحمر، أمريكا شيكا بيكا، قط وفار وليلة هنا وسرور . 

أهم أعمال الفنان عماد رشاد في التلفزيون 

في التليفزيون شارك الفنان عماد رشاد في حوالي 150 مسلسل أبرزها :فيه حاجة غلط، عائلة الأستاذ شلش، الشاطئ المهجور، الأيام، الطوفان، أهلا بالسكان، العطار والسبع بنات، يحيا العدل، ملح الأرض، عيش أيامك، المرافعة، السبع بنات، زهرة وأزواجها الخمسة، هربانة منها، سرايا حمدين وغيرهم . 

ومسرحياً شارك في عدة مسرحيات منها : هاملت، الملياردير، راقصة قطاع عام، أزعرينا، دبابيس، على بلاطة، ليلة فل، بوم شيكا بوم ومرسي عايز كرسي .