شفيق يا راجل هاجم عادل امام ومتزوج من شقيقة عمرو عبدالجليل، وردة سبب شهرته واعتزل الفن لهذا السبب.. محطات في حياة محمد نجم

 

نبذة مختصرة عن الفنان محمد نجم 

عندما يذكر يوما اسم نجوم الكوميديا في مصر سيقولون علي الكسار ونجيب الريحاني، ثم عبدالمنعم مدبولي وفؤاد المهندس، ثم يذكرون اسم عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي، ثم قد تصل السلسلة إلى محمد هنيدي وسعيد صالح وغيرهم سلسلة طويلة، لكن هذه القائمة على طولها ليست صحيحة.

هناك نجوم كوميديا ربما لاتذكرهم تلك السلسلة، واحد منهم هو الفنان محمد نجم، صاحب الأدوار الكوميدية الأبرع والأكثر جمالا في واحدة من أفضل فترات المسرح المصري، رفض السينما لأنه طائر لا يستطيع أن يحده «كادر» معين، وطار إلى المسرح حتى لايستطيع أحد إيقاف إبداعه.

يعد الفنان محمد نجم واحدًا من أهم نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي، فهو تلميذ النجم القدير عبدالمنعم مدبولي والذي قال عنه “كان بحراً كوميدياً لا يجفّ”.

وبموهبته المميزة استطاع “نجم” أن يحتل مكانة مميز وسط كوميديانات الزمن الجميل، وأسس مسرحه وفرقة خاصة به تركت بصمتها المسرحية المميزة.

ومن منا ينسى “شفيق  ياراجل” وهي واحدة من أشهر إيفيهات “نجم”، وإليكم في هذ التقرير أهم المعلومات عنه.

مولد ونشأة الفنان محمد نجم 

الفنان محمد نجم اسمه الحقيقي محمد محمد علي عوض، من مواليد 6 مارس عام 1944.

ولد في قرية الغار التابعة لمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية.

بداية الفنان محمد نجم الفنية 

بداية الفنان محمد نجم الفنية كانت على مسرح الجامعة في كلية التربية الفنية، حيث قام واحد من زملاء الفنان محمد نجم بترشيحه لتقديم دور في مسرحية للفنانة نجوى سالم، بعدما قام الممثل الأساسي بالاعتذار.

تمكن نجم من نيل إعجاب كل من شاهد المسرحية، وحصل فيما بعد على العديد من الفرص لعروض مسرحية أخري في الجامعة.

تمكن محمد نجم من نيل إعجاب كل من شاهد المسرحية، وحصل فيما بعد على العديد من الفرص لعروض مسرحية أخري في الجامعة.

وبدأ الفنان “محمد نجم” مسيرته الفنية الفعلية عندما انضم لفرقة الفنان الراحل ​عبد المنعم مدبولي، وكانت أول أعماله المسرحية عام 1968 عندما شارك في مسرحية “موزة و3 سكاكين”.

وأول بطولة مسرحية له كانت عام 1970 من خلال مسرحية “حاجة تلخبط” أمام الفنانة نجوى سالم.

محمد نجم تتلمذ على يد عبد المنعم مدبولي 

يقول الفنان محمد نجم عن نفسه إنه تلميذ الفنان عبدالمنعم مدبولي، وتعلم منه احترام الجمهور والمسرح، مؤكدا أن «مدبولي» كان يقول له دائما: «إنت بتفكرني بشبابي».

محمد نجم وردة سبب شهرته 

وفي بداية السبعينات، وبالتحديد عام 1971، شارك في فيلم «حياة خطرة»، لكنه اشتهر سينمائيا بعد مشاركته في فيلم «حكايتي مع الزمان»، من بطولة وردة ورشدي أباظة، عام 1973.

عام 1977، ابتعد عن السينما والتليفزيون بشكل كبير، بعد أن قدم فيلم «صانع النجوم»، واهتم بالعمل المسرحي.

محمد نجم أسس مسرح خاص به 

أسس الفنان محمد نجم مسرحه الخاص باسمه، كما أسس فرقته الكوميدية المعروفة باسم “فرقة نجم”.

 
شهد عام 1979 الظهور الأبرز والأشهر لـ«محمد نجم» على مدار تاريخه، حيث قدم مسرحية «عش المجانين» مع الفنان الراحل حسن عابدين، التي شهدت نجاحا كبيرا.

قدم الفنان محمد نجم خلال المسرحية مجموعة من الشخصيات المختلفة والمعقدة، وهي شريف ولطيف وشلبي وعبد ربه في عمل واحد، وأجاد التحول من شخصية لأخرى، وأهم ما شهدته المسرحية  هو أنها كانت من أوائل المسرحيات التي يقوم فيها ممثل على المسرح بأكثر من دور، خاصة أنها مهمة ليست سهلة مسرحيا، كما هو الحال في السينما والتليفزيون.

. لم تتضمن مسرحية «عش المجانين» شخصية الأخرس في البداية، لكن «محمد نجم» اقترح على المؤلف يسري الإبياري إضافتها، وهو ما لاقى نجاحا كبيرا أثناء العرض.

"شفيق يا راجل" أشهر إفيه مسرحي 

أشهر إفيهات محمد نجم على الإطلاق هو «شفيق يا راجل»، الذي اشتهر به في مسرحية «عش المجانين»، وقال إن هذا الإفيه كان ارتجاليا أثناء عرض المسرحية على المسرح، ولم يكن مكتوبا في النص الأصلي، وعندما أعجب الجمهور بالجملة كررها.

في عام 1985، قدم الفنان محمد نجم مسرحية «اعقل يا مجنون»، أمام الفنانة آثار الحكيم، والفنانة هالة صدقي، والفنانة سهير الباروني، وشهدت نجاحا كبيرا.

مع بداية التسعينات، برع «محمد نجم» في تقديم مسرحيات أكثر نجاحا وإقبالا من الجماهير، وفي مقدمتها مسرحية «عبده يتحدى رامبو»، التي قدمها عام 1990، كما قدم أكثر من مسرحية في التسعينات، ومن أشهرها مسرحية «واحد لمون والتاني مجنون»، عام 1996، و«دربكة همبكة»، عام 1998.

اشترك الفنان محمد نجم في بطولة المسرحية الكويتية الشهيرة «عم شمشون»، أمام الفنان الخليجي رياض العلي، والفنانة هيا عبد السلام، والفنانة هيا الشعيبي، والفنان فواز الماجد.

الفنان محمد نجم له العديد من المسرحيات التي عرضت خارج مصر مثل مسرحية «أنا أجدع منه، عام 1979، حيث عرضت في الولايات المتحدة الأمريكية، ومسرحية «عيطة عامل زيطة»، التي عرضت في لبنان والدنمارك، و«العفريت في الأكاديمية»، التي عرضت في السعودية، و«زغلول على المحمول»، التي عرضت في سوريا والدنمارك.

مع بداية الألفية قلّت أعمال الفنان محمد نجم المسرحية، حيث قدّم 7 أعمال منذ عام 2000.

وفي عام 2007 شارك محمد نجم بعملين فقط وهما “النمر” على مسرح الدولة، و”كحيون ربح المليون”.

انقطاع محمد نجم دام 8 سنوات عن المسرح 

لينقطع  “نجم” عن مسرحه 8 أعوام، حتى عاد إليه عام 2015 من خلال “مطلوب غبي فوراً”.

رفض الفنان محمد نجم المشاركة في أدور ثانوية في أفلام الألفية الجديدة، قائلا: «أنا لا أترشح أمام الشباب لأنني نجم قبل أن يصبحوا نجومًا، ولو أردت أن أدخل السينما لأديت دور البطولة، وليس مساندًا لهم».

محمد نجم هاجم عادل امام ونجوم الكوميديا 

هاجم الفنان محمد نجم بعض نجوم الكوميديا مثل محمد هنيدي ومحمد سعد، وقال إنهما لم يقدما أي جديد أو إضافة عما قدمه نجيب الريحاني وإسماعيل ياسين وغيرهم من رواد الكوميديا القدامى، وذكر أن فناني الكوميديا الشباب لا يشغلهم سوى «البيزنس» ويلهثون وراء السينما.

كما هاجم الفنان محمد نجم عادل إمام، وقال إن مسرحياته لا تستمر لسنوات كما يروج لها، قائلا في حوار مع جريدة «الأهرام»: «عادل إمام لايقدم المسرحية أكثر من شهر أو شهرين طول السنة، ثم يأتي العام الذي يليه فيقول: للسنة الثانية ثم للسنة العاشرة وهكذا، وهو حد حيحسب وراه؟»، مضيفا: «لوقام أحد بحساب الفترات التي قدم فيها المسرحيات التي يقول إنها استمرت 10 سنوات سيجد أنها لاتزيد علي 10 أشهر».

سبب قلة أعمال محمد نجم في السينما 

قال الفنان محمد نجم إنه ابتعد عن السينما لأنه ليس له مكان في «الشللية»، على حد قوله، مضيفا، في حوار مع جريدة الأهرام: «حال السينما الآن أصبح حالة من العبث يتم التسويق لها في الفضائيات».

حياة الفنان محمد نجم الشخصية 

الفنان محمد نجم تزوج من “يسرية” شقيقة الفنان عمرو عبد الجليل، ولديه ولد واحد وهو الفنان شريف نجم.

نجل محمد نجم يسير على خطاه 

ويسير نجله شريف علي خطاه في تقديم الأعمال المسرحية الكوميدية ويتمني أن يتم افتتاح مسرح نجم مرة ويذكر، أن الفنان شريف نجم قد شارك والده في عدد من المسرحيات منها “الكدابين أوي”، “فتحية بيه”، و”الأونطجي”.

كما أن الفنان محمد نجم له أخ يدعى نجيب نجم، شاعر غنائي ومؤلف مسرحي وتليفزيوني.

أهم أعمال محمد نجم في السينما و التلفزيون 

قدم الفنان محمد نجم مايقرب من 60 عملًا فنيًا، معظمهم مسرحيات من بطولته. كان أول أفلام الفنان محمد نجم عام 1971 حين شارك في فيلم “حياة خطرة”، مع ​نبيلة عبيد​ وصلاح قابيل وحمدي غيث.

وقدّم للسينما حوالى 14 فيلماً، معظمها في فترة السبعينيات، ومنها: “صانع النجوم، قمر الزمان، احترسي من الرجال يا ماما، وبمبة كشر، وحكايتي مع الزمان”.

وقرر “محمد نجم” الابتعاد عن السينما عام 1978، بعد أن شارك في فيلم “من بلا خطيئة” مع ​ناهد شريف​، لكنه عاد مرة أخري ليشارك في بطولة فيلم “عقلي طار” مع ​محمد عوض​، عام 1994.

أثناء فترة أنقطاع الفنان محمد نجم عن المسرح، وخاصة في عام 2009 أتجه للمشاركة في أعمال”السيت كوم”، وقدّم كلا من “ياسين في مستشفى المجانين”، وزيزو 900”.

وقدم للدراما  4 أعمال فقط، بدأها عام 1978 من خلال مسلسل “جحا وبنات شهبندر التجار” مع محمد التاجي وحسن مصطفى وسعيد صالح، وفي العام نفسه شارك في “كيف تخسر مليون جنيه” مع عادل إمام ونبيلة عبيد و​يوسف وهبي.

وشهد عام 1984 أول بطولة تلفزيونية له وهي ايضا آخر أعماله التلفزيونية، من خلال مسلسل “غابة من الأسمنت”، مع حسن مصطفى وأنور إسماعيل و​ميمي جمال​.

اعتزال محمد نجم الفن لهذا السبب 

صرح الفنان محمد نجم في إحدي المقابلات أنه يرى الفن في صورته الحالية “حراماً” بسبب ظهور “العنصر النسائي”، ودعا أن يُنجيه الله منه.

وأعلن محمد نجم اعتزاله في عام 2015، بسبب ما وصفه بانتشار العري في الوسط الفني.

وفاة الفنان محمد نجم 

في مايو عام 2019 أُصيب الفنان محمد نجم بجلطة دماغية، دخل على اثرها إلى إحدى مستشفيات الدقي، وخضع للعلاج داخل العناية المركزة.

وكشف حينها إبنه الفنان شريف نجم، أن والده وصل لمرحلة خطيرة من المرض تستدعي إجراء جراحة خطيرة، موضحاً أن الأطباء منعوا عنه الزيارة بسبب حالته الحرجة.

ولكن بعد شهر من إصابته بالجلطة، توفي الفنان محمد نجم يوم 5 يونيو عام 2019، عن عمر ناهز الـ75 عاماً.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال