دخل الفن صدفة وبدأ مشواره من المسرح، فقد نجله في ريعان شبابه وابنته متزوّجة من شقيق فنانة معروفة.. محطات في حياة محمد الصاوي

 

نبذة مختصرة عن الفنان محمد الصاوي 

فنان موهوب لم يصل لأدوار البطولة خلال مشواره الفني فقد حوصر في الأدوار الثانية والثانوية ورغم ذلك استطاع بموهبته أن يترك بصمة في أدواره وأن يلفت الأنظار حتى ولو بدور بسيط.

إنه الفنان المصري محمد الصاوي، دخل عالم الفن دون ترتيب أو تفكير مسبق، وذلك بعدما صعد خشبة المسرح الجامعي بالصدفة البحتة، فأحبّ الفن ومن بعدها انطلق في عالم التمثيل.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان محمد الصاوي وأهم المحطات والمواقف التي مرّ بها في حياته الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنان محمد الصاوي 

  ولد الفنان محمد الصاوي في 12 يونيو 1956 بالقاهرة، وتخرّج من كلية التجارة بجامعة القاهرة، وخلال دراسته بالسنة الثالثة بكلية تجارة التحق بمعهد الفنون المسرحية بناءً على نصيحة الفنان جلال الشرقاوي.

حياة الفنان محمد الصاوي الشخصية 

تزوّج الفنان محمد الصاوي من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب منها ولدان  “إبراهيم” و”مصطفى” ولديه بنت تدعى “شيماء”، متزوّجة من أحمد فؤاد شقيق الفنانة دينا فؤاد.

محمد الصاوي فقد نجله في ريعان شبابه 

عاش الفنان محمد الصاوي صدمة كبيرة في حياته تمثلت في وفاة نجله الأكبر “إبراهيم”، وتحدّث عن هذا الحدث الأليم بقوله: “أنا كان لي ابن اسمه إبراهيم وتوفي بعد تخرجه في الجامعة”.

وتابع الفنان محمد الصاوي: “وكان عنده 22 سنة، وكانت تجربة قاسية جدًا لي، فكان خريج كلية هندسة، ودخل في الرصيف بسيارته وتوفي، وبنتي سمت حفيدي على اسم إبراهيم”.

محمد الصاوي دخل الفن صدفة 

لم يكن الفنان محمد الصاوي مهتمًا بالتمثيل، ولم يخطر على باله أنه سيصبح ممثلًا يومًا ما، حيث دخل مجال الفن صدفة من على مسرح كلية التجارة بجامعة القاهرة.

وكشف الفنان محمد الصاوي، خلال أكثر من لقاء تليفزيوني، عن بداية مشواره بالفن وكيف دخل لهذا العالم بقوله: “أنا خريج كلية التجارة ودخلت مسرح الجامعة لأرى طريقة تمثيل الطلاب”

وتابع محمد الصاوي: “فالبداية كانت في مسرح كلية التجارة بجامعة القاهرة وكانت المسألة مجرد صدفة بحتة، فقد ذهبت أنا وأحد زملائي لمسرح الكلية من باب الفضول لنرى ما الذي يحدث هناك”.

واستكمل: “فوجدنا (بروفة قراءة) يقوم بها المخرج الراحل شاكر خضير مع مجموعة من الطلبة، ولاحظ المخرج أنني أنصت باهتمام للبروفة فطلب مني الصعود إلى خشبة المسرح ومشاركتهم القراءة”.

وواصل: “وبالفعل صعدت وقرأت معهم مسرحية (أولادنا في لندن) للمؤلف علي سالم وانتهت البروفة ولم أذهب للمسرح أسبوعًا، وأثناء جلوسي بالكافيتيريا فوجئت بالمخرج شاكر خضير يبحث عني”.

وأكمل محمد الصاوي: “أخبرته بأنني لا أفكر في موضوع التمثيل وأن المسألة كانت صدفة فقط، ولكنه أصر على اشتراكي معه في العرض”.

وتابع الفنان محمد الصاوي: “ومن بعدها اكتشفت حبي للفن والتمثيل وبدأ مشواري مع الفن، وكنت أشارك في أدوار كوميدية منذ بداية مشواري الفني “.

بداية مشوار محمد الصاوي من المسرح 

وتحدّث محمد الصاوي عن المسرح بقوله: “مسرح الدولة، أعطاني فرصًا كثيرة منذ أن التحقت به عام 1983، وبعد ذلك انتقلت من المسرح الكوميدي إلى قطاع الفنون الشعبية”.

وبفضل إحدى المسرحيات التي شارك فيها محمد الصاوي وهو طالب بكلية التجارة، شاهده الفنان جلال الشرقاوي وطلب منه أن يلتحق بمعهد الفنون المسرحية وبالفعل تقدّم الصاوي ونجح في اختبارات المعهد.

محمد الصاوي مع عمو فؤاد و جدو عبده 

ومن المسرح اتجه الفنان محمد الصاوي إلى الشاشة، فبدأها بالفوازير مع الفنان الراحل عبدالمنعم مدبولي في “جدو عبده” و”العمدة الآلي”.

كما تعاون مع الفنان الراحل فؤاد المهندس في فوازير عمو فؤاد، منها عمو فؤاد ضرب التليفون عام 1990، وشارك في أعمال فنية سينمائية وتليفزيونية عديدة.

قال الفنان محمد الصاوي في تصريحات صحفية: "أنا وعلاء ولي الدين كنا نواة لمشروع فرقة جديدة للمتحدين قدمنا خلالها مسرحيتي مطلوب للتجنيد، ثم نص أنا ونص إنتي، بعدها ألغت الفرقة هذا المشروع واكتفت بإنتاج مسرحيات الفنان عادل إمام".

أهم أعمال الفنان محمد الصاوي 

من أهم الأفلام التي قدمه الفنان محمد الصاوي: "طباخ الريس، اللعب مع الكبار، وزهايمر، أمن دولت، جواز بقرار جمهوري، بوبوس"، وغيرها

كما شارك الفنان محمد الصاوي في عدد كبير من الأعمال الدرامية أهمها مسلسل الوسية، ساكن قصادي،  الناس اللي في كفر عسكر، حدف بحر، سلسال الدم ، شط اسكندريه، راجل و ست ستات، المداح وغيرها.

وفي المسرح قدم الفنان محمد الصاوي عدد كبير من الأعمال المسرحية لعل من أهمها راقصة قطاع عام، الجميلة و الوحشين ، لا مؤاخذه يا منعم.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال