اسمها الحقيقي أشجان درست الحقوق واكتشفها حسين كمال.. عملت ابنتها بالتمثيل و المتزوجون أشهر أعمالها.. معلومات عن الفنانة شيرين

اشتهرت بدور لينا الفتاة المدللة الغنية في مسرحية المتزوجون ، كانت تتمنى أن تصبح مضيفة طيران إلا أنها ورغم دراستها للحقوق دخلت عالم الفن فأبدعت في كافة

نبذة مختصرة عن الفنانة شيرين 

اشتهرت بدور لينا الفتاة المدللة الغنية في مسرحية المتزوجون ، كانت تتمنى أن تصبح مضيفة طيران إلا أنها ورغم دراستها للحقوق دخلت عالم الفن فأبدعت في كافة أدوارها

إنها الفنانة شيرين، التي غيّرت اسمها من أشجان إلى شيرين لكونه اسمًا مبهجًا، وقفت أمام كبار النجوم، استطاعت أن تترك بصمة كبيرة في كافة الأعمال التي شاركت فيها. 

تميّزت بجسد رشيق حيث تعد واحدة من ضمن الفنانات اللاتي يحافظن على رشاقتهن رغم مرور السنين، كما أنها تحرص دائمًا على ارتداء الملابس الأنيقة

تعد حياة شيرين مليئة بالأسرار، لذا في هذا المقال سنذكر لكم أبرز الأسرار والمعلومات عن الممثلة المصرية شيرين وأهم المواقف في حياتها سواء الخاصة أو الفنية. 

مولد ونشأة الفنانة شيرين 

الفنانة شيرين هي ممثلة وراقصة باليه، ولدت في 10 أكتوبر 1956، درست بكلية الحقوق ثم التحقت بالمعهد العالي للباليه، كانت ترغب في أن تكون راهبة أو مضيفة طيران ولكنها اختارت التمثيل رغم دراستها للحقوق. 

اسمها الحقيقي «اشجان» 

اسمها الحقيقي هو أشجان محمد السيد عزام ، وبعد مشاركتها في مسلسل عيون الحب سنة 1979 الذي أخرجه إبراهيم الشقنقيري حيث قدمت دور فتاة تدعى شيرين ، قررت أن تختار اسم شيرين ليكون اسمها الفني بمباركة الفنانة سناء جميل التي شاركتها في بطولة المسلسل مع الفنان كمال الشناوي وهناء ثروت. 

وبررت الفنانة شيرين اختيارها لهذا الاسم، حيث قالت إنها لا تحب اسمها الحقيقي أشجان لكونه يدل على الحزن والشجن، بعكس شيرين الذي رأته يدعو للبهجة والفرح. 

بداية مشوار الفنانة شيرين في الفن 

بدأت الفنانة شيرين حياتها الفنية عندما شاهدها المخرج حسين كمال في مسرح البالون وكانت شيرين تقدم أحد عروض الباليه وعرض عليها دخول التمثيل. 

بعدها شاركت الفنانة شيرين في عدد من المسلسلات التليفزيونية، مثل "بنت الأيام" 1977، "السمان والخريف" 1978، "العملاق" 1979، وغيرها.

عيون و المتزوجون سبب شهرة الفنانة شيرين 

ومع بداية ثمانيات القرن العشرين، زادت شهرة الفنانه شيرين بعد قيامها ببطولة مسلسل "عيون" مع الفنان فؤاد المهندس عام 1980 حيث كانت تقوم بدور "كريمة"، ومما زاد أيضا من صيتها الفني، عندما حلت كبديلة للفنانة هويدا في بطولة مسرحية "المتزوجون" مع الكوميديان سمير غانم، والتي اشتهرت بها شيرين وقامت فيها بدور "لينا".

أهم أعمال الفنانة شيرين الفنية 

وفي التسعينات استطاعت الفنانة شيرين ان تحقق شهرة واسعة ومميزة بالتحديد مع الزعيم عادل امام، فقد اشتركت معه في أكثر من عمل سينمائي منها: (الإرهـ ـابي، بخيت وعديلة، الجردل والكنكة، و هالو أمريكا). 

كما قدمت الفنانة شيرين عدد من الأفلام في السينما مثل: (بنت من ذهب، شباب على كف عفريت). 

كم شاركت الفنانة شيرين في عدد من المسلسلات أهمها (الوسية، أوراق مصرية، أماكن في القلب، حارة العوانس، الجبل، الهاربة، آخر المشوار، الفرسان، عابد كرمان، ألف ليلة وليلة، سابع جار، العراف، ومأمون وشركاه).

حياة الفنانة شيرين الشخصية 

تزوّجت الفنانة شيرين مرّة واحدة فقط من المخرج محمد أسامة لعشر سنوات فقط، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة ميريت التي عملت بالتمثيل لفترة

ابنة الفنانة شيرين عملت في التمثيل 

ويذكر أن ميريت ابنة الفنانة شيرين كانت قد شاركت في عدد من الأعمال الفنية مثل مسلسل الرجل العناب، فيلم حسن ومرقص،  فيلم حلم عزيز ، وفيلم هاتولي راجل ، ثم قررت ترك التمثيل واتجهت لتقديم برامج الطبخ. 

وحكت الفنانة شيرين عن زواجها من المخرج محمد أسامة، حيث اعترفت أنها تزوّجته بالعقل، وبعد أن علمت بحملها حاولت الإجهاض لتأكدها أن هذا الزواج لن يستمر إلا أن طبيبها رفض فاحتفظت بالجنين

وعن شكل علاقتها بزوجها قبل الانفصال، أكدت شيرين أنها عانت طوال العشر سنوات وظلّت على ذمته طوال هذه المدة وتغاضت عن ضربه لها من أجل ابنتها ميريت فقط. 

وعن عدم زواجها  مرة أخرى قالت الفنانة شيرين خلال استضافتها ببرنامج «كلام الناس» عبر قناة «Mbc مصر» قائلة: «الجواز زي البطيخة ولازم يكون فيه توافق بين أي اتنين قبل ما يتجوزوا والفن والجواز مبيتجمعوش إلا فيما ندر وأنا معنديش عقدة من الرجالة ومتجوزتش تاني عشان مجبش حد غريب لبنتي تقوله يا بابا».

الفنانة شيرين تثير الجدل 

أثارت الفنانة شيرين جدلًا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، عندما أدلت بتصريحات مثيرة للجدل خلال فعاليات الدورة ٣٨ من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وقالت الفنانة شيرين في كلمتها بندوة تحت عنوان «قضايا الحماية الاجتماعية والوعى المجتمعى»، إنها ضد التبرع للغارمات، «أعلم أن هذا التصريح سيتسبب في هجوم الكثيرين ضدي»، مشيرة إلى أنها ضد فكرة الإفراط في شراء وتجهيز العرائس، خاصة أن الأهالي يقومون بشراء 12 ملاية مع إن كفاية 4 بس، و2 ثلاجة و4 شاشات و3 بوتاجازات.

وأكدت على ضرورة محاربة الزواج المبكر من خلال تقديم أفلام تحذر من تلك الأزمة الاجتماعية، قائلة «هناك حالات زواج لأطفال في سن ١٢ سنة، بجلسات عرفية، وشاهدنا فتيات امهات في سن ١٣ سنة، وهي مرحلة نمو جسدها».

إرسال تعليق

x