أخطاء تاريخية لم يلاحظها أحد في مسلسل حديث الصباح والمساء بعد 22 عاما على عرضه


من بين "كنوز الدراما العربية" ملحمة "حديث الصباح والمساء"، عن قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ، الذي هو من بين المسلسلات القليلة التي تضم عددا كبيرا من ألمع النجوم، مثل ليلى علوي، وعبلة كامل، ونيللي كريم، وعلا غانم، وعمرو واكد، وأحمد خليل وآخرون.

ولكن إذا كنت متابعا جيدا للمسلسل، وتمتلك دقة الملاحظة، فلعلك قد تكون اكتشفت بعض الأخطاء في المسلسل.

أول خطأ كان في حلقته الخامسة، وتحديدا في مشهد زفاف "عطا المركيبي" (أحمد خليل) و"هدى هانم" (ليلى علوي).

وبينما تجري أحداث الحلقة في عهد مؤسس مصر الحديثة الوالي محمد علي باشا في القرن الـ 19، فإن الموسيقار عمار الشريعي قرر أن يضع موسيقى أغنية "يا عشاق النبي" للموسيقار سيد درويش، التي طرحها في عهد الاحتلال الإنجليزي لمصر والزعيم سعد زغلول في سنة 1919، أي في القرن التالي العشرين.

 الخطأ الثاني الذي لم يلتفت إليه أحد رغم مرور 22 عاما على عرض العمل لأول مرة، فكما نرى فى الصورة الأولى سنجد أن "قاسم" ظهر فى الحلقة العشرين وسط أخواته،

 وكان فى عمر 10 سنوات، وبعدها وكما فى الصورة الثانية نجد "قاسم" فى الحلقة 27 وقد كبر جميع أخواته لدرجة أن شقيقه "عامر" الذى جسده مجدي كامل، والذى كان بنفس عمره تقريبا فى الصورة الأولى ونراه يمشى أمام قاسم، قد صار شابا، بين قاسم مازال بنفس العمر، دون أى تبرير يذكر.

 الخطأ الثالث كان في الحلقة الاخيرة، فى هذا المشهد الذي يجمع بين الفنان احمد سعيد عبد الغني و مجدي كامل وتظهر"مروحة" في الخلف، ونعرف أن الامريكي سكايلر سكاتس اخترع المروحة سنة 1882 و دخلت مصر سنة 1949، و المسلسل انتهت احداثه عند ثورة 1919 .

ومسلسل "حديث الصباح والمساء" من إنتاج 2001، وهو سيناريو وحوار محسن زايد، ومن إخراج أحمد صقر، ومن بطولة جمع كبير من النجوم، من أبرزهم ليلى علوي، وأحمد خليل، وأحمد ماهر، ونيللي كريم، وعلا غانم، وعبلة كامل، وعمرو واكد، وموناليزا، ومحمد نجاتي، وموسيقى عمار الشريعي.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال