عاطف بدأ مشواره الفني بسن السادسة ودرس بالجامعة الأمريكية.. استشاري برمجيات وأب لـ4 أبناء.. معلومات عن مدحت جمال


نبذة مختصرة عن الفنان مدحت جمال 

واحد من أشهر الأطفال الذين عرفتهم السينما المصرية، اشتهر بشخصية “عاطف” طفل فيلم الحفيد الشقي، فكانت شقاوته وتلقائيته هي سبب دخوله عالم التمثيل مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح.

إنه الفنان المعتزل مدحت جمال، الذي يعمل حاليًا استشاري برمجيات، كان واحدًا من أشهر الأطفال بالسينما في فترة السبعينيات، ولكنّه ترك التمثيل وهو طالب بالثانوية العامة.

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن مدحت جمال، وأهم المواقف التي مرّ بها في حياته الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنان مدحت جمال 

مدحت جمال، فنان معتزل، واستشاري برمجيات حاليًا، ولد في 1966 بالسيدة زينب، يعد واحد من أشهر الأطفال الذين عرفتهم السينما المصرية في السبعينيات.

مدحت جمال درس في الجامعة الأمريكية 

ترك مدحت جمال، الشهير بشخصية الطفل “عاطف” الذي جسّده في فيلم “الحفيد”، مجال التمثيل بعد أن أصبح طالبًا بالمرحلة الثانوية، حيث كان يتمنّى أن يلتحق بكلية الطب فقرر التركيز على دراسته.

حصل مدحت جمال، على شهادة الثانوية العامة عام 1983، ليلتحق بكلية التجارة، وبعد التخرّج التحق بالجامعة الأمريكية، حيث درس علوم كومبيوتر، وهو المجال الذي أحبّه وتخصّص فيه.

بداية مدحت جمال في الفن 

كان مدحت جمال طفلًا تلقائيًا، لم يخطر على باله أنّه سيكون أحد أشهر الأطفال بعالم الفن، إلا أنّ والده لاحظ فيه الموهبة وقرر أن يخرجها للنور.

وبالفعل قدّم لنجله في مسابقة لاختيار أطفال، أعلنت عنها فرقة ثلاثي أضواء المسرح للمشاركة في مسرحية (موسيقى في الحي الشعبي) عام 1972، وبالفعل وقع الاختيار على مدحت جمال.

فبدأ مدحت جمال، مشواره الفني وهو يبلغ من العمر 6 سنوات، من خلال المسرح بجانب فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وبتلقائيته نجح في لفت أنظار كبار النجوم، فشارك في أعمال سينمائية ودرامية عديدة.

وتحدّث مدحت جمال، في حوار صحفي قديم مع موقع “اليوم السابع”، عن بداية مشواره وكيف وقع عليه الاختيار للمشاركة في مسرحية “موسيقى في الحي الشعبي” التي شارك فيها لمدة عامين.

وقال مدحت جمال: “تقدمت للمسابقة وكان معي عدد كبير من المتسابقين، وكانت اللجنة مكونة من المخرج نور الدمرداش والمخرج حسن عبد السلام والفنان جورج سيدهم”.

وتابع جمال: “سألوني 3 أسئلة جاوبت عليهم كلهم بالنفي، قالولي بتعرف تمثل قلتلهم لا، بتعرف تغني، قلت لا، بتعرف ترقص قلت لا، فسألوني أمال إيه اللي جابك، قلتلهم بابا اللي جابني”.

واختتم مدحت جمال قائلًا: “ورغم ذلك اختاروني لأنهم رأوا أني تلقائي ومناسب للدور، وبعدها بدأت الرحلة وشاركت فى العديد من الأعمال الفنية”.

مدحت جمال من المسرح إلي السينما 

بعد أن شارك مدحت جمال، في مسرحية “موسيقى في الحي الشعبي”، عمل أيضًا في مسرحية “جوليو ورومييت” عام 1973، ومن بعدها انطلق في عالم السينما والتليفزيون.

ومن عام 1973 ظلّ مدحت جمال، يشارك في أعمال سينمائية عديدة بجانب كبار النجوم، حتى جاء عام 1975 الذي كان وش السعد عليه حيث عرض عليه دور في فيلم “الحفيد” والذي كان سبب شهرته.

فقد اشتهر مدحت جمال، بشخصية الطفل “عاطف”، الذي لعبه في فيلم (الحفيد)، بجانب عدد من النجوم الكبار أبرزهم كان الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي والفنانة الراحلة كريمة مختار.

وبعد أن نجح مدحت جمال على شاشة السينما، استطاع أن يظهر على شاشة التليفزيون، فشارك في أعمال درامية تليفزيونية مميزة، كان آخرها مسلسل “كان يا ما كان” عام 1982.

اعتزال مدحت جمال الفن بسبب الدراسه 

بعد أن وصل مدحت جمال لمرحلة الثانوية العامة، رغم محاولاته للتوفيق بين الدراسة والتمثيل إلا أنّه بمجرّد أن وصل للصف الثالث الثانوي قرر ترك التمثيل والتركيز دراسته، لرغبته في دخول كلية الطب.

وتحدّث مدحت جمال عن تلك المرحلة، في حوارها الصحفي بقوله: “حاولت أوفق بين التمثيل والدراسة لكن لانشغالي الدراسة قررت الاعتذار عن أعمال كتير لإني كنت باحلم أدخل كلية الطب”.

مدحت جمال استشاري برمجيات 

وتابع مدحت جمال: “حصلت على الثانوية العامة سنة 1983، وفرق معايا درجات بسيطة وبعدها التحقت بكلية التجارة، ثم درست علوم كمبيوتر بالجامعة الأمريكية، وأحببت هذا المجال وتخصصت فيه”.

وعن حياته بعيدًا عن التمثيل، قال مدحت جمال: “وبعد تخرجي من الجامعة الأمريكية، سافرت لمدة 10 سنوات للعمل بالكويت، وأعمل حاليًا استشارى برمجيات”.

أهم أعمال الفنان مدحت جمال 

بدأ مدحت جمال، مشواره الفني من خلال المسرح، حيث صعد خشبة المسرح لأول مرّة بجانب فرقة ثلاثي أضواء المسرح، ومن المسرح انتقل إلى شاشة السينما والتليفزيون فأبدع في أعمال عديدة.

ومن الأعمال التي شارك فيها مدحت جمال كان مسرحية “موسيقى في الحي الشعبي”، “جوليو ورومييت”، “شياطين إلى الأبد”، “الأبطال”، “لا تتركني وحدي”.

وشارك مدحت أيضًا في “شاطئ العنف”، “حب أحلى من الحب”، “جفت الدموع”، “الكل عاوز يحب”، “الحفيد”، “وعادت الحياة”، “وداعًا إلى الأبد”، “نبتدي منين الحكاية”.

وظهر مدحت جمال في “لقاء هناك”، “على باب زويلة”، “كباريه الحياة”، “كان وكان وكان”، “مغامرون حول العالم”، “الاعتراف الأخير”، “أوراق الورد”، “كان ياما كان”.

حياة الفنان مدحت جمال الشخصية 

تزوّج الفنان المعتزل مدحت جمال، من سيدة خارج الوسط الفني، وأنجب منها 4 أبناء هم: “رنا”، “إنجي”، “محمد”، “مروان”، بحسب ما ذكره في حواره مع “اليوم السابع”.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال