دنجوان الأربعينات اكتشف كاميليا و تزوج 4 فنانات.. امتلك طائرة خاصة وتسببت أسمهان في وفاته .. محطات في حياة الفنان أحمد سالم


نبذة مختصرة عن الفنان أحمد سالم 

أحمد سالم؛ ممثل ومنتج ومذيع ومخرج مصري، أحد رموز زمن الفن الجميل وعرف كـ فتى شاشة أول، بدأ حياته في مجال الطيران ثم انتقل إلى الإذاعة والفن.

حياة قصيرة مليئة بالأحداث والمغامرات والإنجازات عاشها أحمد سالم، واستطاع أن يترك فيها بصمة مهمة خلّدت اسمه في تاريخ الفن المصري.

وفي هذا المقال نستعرض معكم أبرز المعلومات عن الفنان المصري “أحمد سالم” وأهم المحطات في حياته الفنية والشخصية.

مولد ونشأة الفنان أحمد سالم 

ولد أحمد علي سالم وهذا هو إسم الفنان أحمد سالم في مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية في 20 فبرايرعام 1910، نشأ في أسرة ثرية أرستقراطية.

التحق احمد سالم بالثانوية بمدرسة الخديوي بالقاهرة ثم سافر إلى إنجلترا لدراسة الهندسة بجامعة كمبردج وفن الطيران أيضا،

أحمد سالم أول من أمتلك طائرة خاصة 

 كان الفنان أحمد سالم أول مصري يقود طائرة إلى القاهرة عن طريق مدينة "ليون الفرنسية" عام 1931، بحسب ما نشرته مجلة الكواكب قبل ربع قرن، ولم يكن يتجاوز حينها 21 عاماً. .

أحمد سالم أول من قال "هنا القاهرة" 

  بدأ أحمد سالم حياته مهندساً في شركات أحمد عبود باشا، ثم عمل في إعداد وتقديم العديد من البرامج في الإذاعة المصرية وكان مديراً للقسم العربي فيها، واشتهر بكونه أول من نطق عبارة: “هنا القاهرة” في افتتاح الإذاعة والتي لا تزال تتردد حتى اليوم. 

 وبعد فترة استقال سالم من الإذاعة للتفرغ لبناء استديو مصر بعد طلب من طلعت حرب الذي أعجب بأدائه عندما قدم حفلاً أقامته شركات بنك مصر عام 1935، وبالفعل بنى أحمد سالم استوديو مصر وتولى عملية توظيف الفنيين الأجانب والمصريين. 

افلام الفنان أحمد سالم 

 أسس الفنان أحمد سالم شركة أفلام خاصة به أطلق عليها “نفرتيتي” وقدم سبعة أفلام تأليفاً وإخراجاً وإنتاجاً وشارك في التمثيل فيها، وهي: “أجنحة الصحراء”، “رجل المستقبل”، “الماضي المجهول”،

 “ابن عنتر”، “حياة حائرة”، “المستقبل المجهول”، وكان آخرها “دموع الفرح” الذي عرض بعد وفاته.

الفنان أحمد سالم أكتشف كاميليا 

أكتشف الفنان أحمد سالم كاميليا التي كانت فائقة الجمال في ذلك الوقت و كانت تطمح للثراء و الشهرة منذ نعومة اظافرها اكتشفها وقدمها للسينما سنة 1946.

 أحمد سالم تحدّى الملك فاروق

ومن المواقف البارزة في حياة أحمد سالم، تحديه للملك فاروق عام 1938 عندما أنتج استديو مصر فيلماً بعنوان “لاشين” أغضب الأخير وأثار ضجة واسعة في الشارع المصري بسبب حديثه عن ثورة ضـ.ـد حاكم مسـ.ـتبد له علاقات نسائية. وتلقى أحمد سالم من القصر ومن بعده “طلعت حرب” طلباً بتعديل سيناريو الفيلم لتكون نهايته في صالح الحاكم لكن سالم رفض واستقال من عمله. 

حياتة الفنان أحمد سالم الشخصية

تزوج الفنان أحمد سالم 5 مرات طوال حياته، كانت الأولى بعد عودته من لندن من “خيرية البكري” التي أنجبت له ابنته الوحيدة “نهاد” ثم انفـ.ـصلا.

وتزوج للمرة الثانية من الفنانة أمينة البارودي واستمر زواجهما لسنوات، ثم تزوج من تحية كاريوكا ولم تدم زيجتهما طويلاً بسبب شائعات حبه لأسمهان. 

وفي القدس توطدت العلاقة بين أحمد سالم وأسمهان ووقع الأخير في غرامها فطلب يدها للزواج لتوافق الأخيرة، لكن سرعان ما دبت الخلافات بينهما بسبب القيود التي وضعها عليها وطبيعة أسمهان المتمردة. 

وفي إحدى المرات نشـ.ـب خلاف بين أحمد وأسمهان إثر عودتها في وقت متأخر فأشهر سـ.ـلاحه في وجهها لتستدعي صديقتها الشرطة، ليتبادل أحمد سالم إطـ.ـلاق النـ.ـار مع أحد أفرادها وتستقر إحدى الرصـ.ـاصات الطائشة في صدره، ووقع الطلاق بينهما بعدها. 

وتزوج أحمد سالم للمرة الرابعة والأخيرة من الفنانة “مديحة يسري” التي أحبها كثيراً، وقالت عنه إنه كان حنوناً ورقيقاً للغاية والوحيد بين أزواجها الذي لم يخنها. 

وفاة الفنان أحمد سالم 

توفي الفنان أحمد سالم في الـ 10 من سبتمبر عام 1949، بعد إجرائه عملية “الزائدة الدودية”، وتعرضه لمضاعفات بسبب الجـ.ـرح القديم من رصـ.ـاصة في صدره.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال