المعلم سردينة تخرّج من كلية الآداب وعمل بوزارة الحربية ومنع زوجته من التمثيل .. محطات في حياة الفنان عبد الرحمن أبو زهرة


نبذة مختصرة عن عبد الرحمن أبو زهرة 

اشتهر بشخصية “المعلم سردينة” في لن أعيش في جلباب أبي، و”سكار” في الأسد الملك، لذا فهو ممثل كبير وفنان موهوب، له حضور مميز على الشاشة يتمتع بصوت مميز، ويعد واحد من جيل الكبار بالوسط الفني.

إنه الفنان عبد الرحمن أبو زهرة، الذي كان للدراما نصيب كبير من أعماله الكثيره، وملامحه المصرية المميزة جعلته يجيد تجسيد شخصيات من الواقع مثل المعلم والفلاح وغيرها. 

ويعد دور المعلم سردينة في مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي” أحد أشهر أدواره، وتعد حياته مليئة بالأسرار لذا سنذكر لكم أبرز المعلومات عنه وأهم المحطات في حياته. 

مولد ونشأة الفنان عبد الرحمن أبو زهرة 

عبد الرحمن عبد الرحمن محمود أبو زهرة، الشهيرة فنيًا بإسم “عبد الرحمن أبو زهرة”، هو ممثل مصري ولد في 8 مارس 1934 بمحافظة دمياط، والده كان يعمل مدرسًا للغة العربية، ثم انتقل إلى القاهرة.

تخرّج عبد الرحمن أبو زهرة، مدرسة خليل آغا والتحق بمعهد الفنون المسرحية عام 1958، وتخرّج من كلية الآداب، وعمل موظفًا في وزارة الحربية ثم عين ممثلًا في المسرح القومي عام 1959.

عبد الرحمن أبو زهرة موظف في وزارة الحربية 

كان طالبًا مجتهدًا ومشاغبًا في نفس الوقت يقوم بتقليد المدرسين ولكن لم يخطر على باله أن يدخل إلى مجال الفن، وهذا ما لاحظه أحد المنظمين لإحدى المسابقات الفنية.

ومن هنا نصحه الكثيرون بالتقديم بمعهد التمثيل وقد كان، ولكنه تعين موظفًا في وزارة الحربية، ومع دراسته للمسرح انتقل للعمل ممثلًا في المسرح القومي عام 1959م. 

ومن هنا بدأ عبد الرحمن أبو زهرة مشواره الفني من على خشبة المسرح التي بفضلها التقى بزوجته التي كانت تعمل ممثلة التي أقنعها باعتزال التمثيل. 

سكار والحاج سردينة .. أعمال أبو زهرة 

 اتجه الفنان عبد الرحمن أبو زهرة بعد ذلك الإذاعة ثم السينما والتليفزيون فأبدع وقدم أعمالًا فنية مميزة ما زالت تعرض حتى الآن، مثل صيام صيام، الوسية، عمر بن عبدالعزيز، الزيني بركات، لن أعيش في جلباب ابي، السيرة الهلالية وغيرها الكثير، وبجانب التمثيل فقد قدم أعمالًا مدبلجة أبرزها دور “سكار” في فيلم “الأسد الملك”. 

حياة عبد الرحمن أبو زهرة الشخصية 

تزوّج الفنان عبد الرحمن أبو زهرة مرّة واحدة طوال حياته من الكاتبه “سلوى الرافعي”، كانت تعمل بالفن قبل أن تتزوّجه، وأنجب منها “سحر” و”مي” و”أحمد”.

وتحدث عبد الرحمن أبو زهرة خلال لقاء له مع إسعاد يونس، عن بداية الحب بينه وبين زوجته، واصفًا هذه القصّة بـ”قصّة ولا في الخيال” وأنها كانت أسرع قصّة حب وزواج. 

وقال عبد الرحمن: “قصّة ولا في الخيال لما شفت سلوى شيء ما تغير في داخلي، كنا بنشتغل سوا وطلبت إني أوصلها وكانت ساكنة فى مصر الجديدة وصلتها واستظرفتني”.

وتابع عبد الرحمن: “قولتلها عاوز أقابلك وقولتلها يالا نتجوّز ضحكت وقلت لي يالا تاني يوم روحت خطبتها وبعد أسبوع اتجوزتها وكانت أسرع قصة حب وزواج”. 

عبد الرحمن أبو زهرة منع زوجته من التمثيل 

وحكى الفنان المصري الكبير عبد الرحمن أبو زهرة، خلال لقاء له مع الفنانة إسعاد يونس، عن زوجته سلوى التي كانت تعمل معه بالمسرح، وكيف أقنعها بالابتعاد عن التمثيل بعد الزواج.

وقال عبد الرحمن أبو زهرة: “كنت بحبها أوي وغيور أوي وكنت بعشقها وكنت كل ما أروح المسرح اتفرج أغير عليها، قولتلها وأقنعتها بلاش مسرح كل ما آجي مسرحية ليكي ينزلي اللوز”. 

عبد الرحمن أبو زهرة يعاني من الاكتئاب 

وكشف الفنان المصري القدير عبد الرحمن أبو زهرة، العام الماضي في تصريحات صحفية، أنه يمر بحالة اكتئاب شديدة، وذلك بسبب عدم تلقيه أي عروض للعمل والتي دفعته للتفكير في الاعتزال. 

وأكد الفنان المصري عبد الرحمن أبو زهرة، أنه يعاني من قلة العمل، حيث تعرض عليه أدوار كل 4 سنوات كضيف شرف وهذا لا يتناسب مع تاريخه الفني.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال