عمل في الخليج واشتغل حلواني وسائق تاكسي و رفض دخول نجله التمثيل.. محطات في حياة الراحل خالد صالح


نبذة مختصرة عن الفنان خالد صالح 

هو واحد من أهم الفنانين في مصر والعالم العربي، الذي دخل الفن متأخراً لكنه نجح في أن يصنع لنفسه مكانة مهمة بين النجوم إنه الفنان الراحل خالد صالح.

عمل الفنان خالد صالح في مهن مختلفة قبل الفن، ثم اتجه إلى التمثيل، واستطاع بموهبته وبراعته وواقعيته وتلقائيته واحترافه في تجسيد الشخصيات أن يخطف قلوب الجماهير.

رآه النقاد امتداداً لجيل العمالقة من الممثلين، الذين أبدعوا في تجسيد الأدوار المعقدة، إذ امتاز بقدرته العالية على التشخيص، فضلاً عن أدائه الذي تميز بالصدق وعدم الانفعال.

وفي هذا المقال سنذكر لكم قصة الفنان الراحل خالد صالح، وأهم محطات حياته الفنية والشخصية.

مولد ونشأة الفنان خالد صالح 

ولد الفنان خالد صالح في 23 يناير 1964 بمحافظة القاهرة وتخرج في كلية الحقوق عام 1987 وكان زميلاً للفنان خالد الصاوي في أيام الدراسة كما كان يعتبره أخاً له.

بداية خالد صالح الفنية منذ الجامعة 

درس الفنان خالد صالح في كلية الحقوق، وجسد على مسرح الجامعة العديد من الأدوار، فقد راوده حلم النجومية منذ زمن، وبعد تخرجه جسد أدوار عدة بمسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

الفنان خالد صالح يعمل حلواني 

عمل الفنان خالد صالح في المحاماة عقب التخرج لمدة شهر، وقال عن هذه الفترة إنه لن يستطع تكلمة مشواره بها، لذا اتجه للعمل مع شقيقه الأكبر في مجال التجارة وتحديدًا تجارة الحلويات الشرقية، وقال عن تلك الفترة إنهما بدأوا تجارتهم بـ”كيلو دقيق وكيس سكر”، لصناعة قالب كيك واحد، حتى أصبحا أصحاب مصنعًا للحلويات الشرقية، و3 سيارات لتوزيع ما ينتجوه، معتبرًا إياها فترة ناجحة ولكنها ليس من نوعية النجاح الذي يرغبه.

مراحل في حياة الفنان خالد صالح 

تنقل الفنان “خالد صالح”، بين العديد من المهن، قبل أن يظهر في دوره الشهير بفيلم “محامي خُلع”، وقال عن الـ36 عامًا قبل شهرته إنها صنعت شخصيته، إذ عمل في “فُرن بلدي”، وهو لم يتجاوز السابعة من عمره، وأسند إليه هذه المهمة شقيقه الأكبر الحاج “إنسان”، وقال عن تلك الفترة إنها أثرت في شخصيته وتعلم منها الكثير واكتسب خبرة في الأمور التجارية.

عمل صالح أيضًا في محل ملابس، وتعلم من هذه المهنة أن ليس كل ما يتمناه المرء يستطع تحقيقه، بينما يستحق ما حققه المرء أن يسعد به حتى إن كان قليلًا.

مر الفنان خالد صالح بظروف صعبة قبل دخوله عالم الفن والشهرة، إذ عمل أيضا بعد تخرجه من كلية الحقوق سائق تاكسي، وبعد فترة من البحث عن العمل جاءته فرصة بالخليج، وبالفعل سافر لتكوين ثروة وتأمين عائلته.

ثم عاد عاد خالد صالح إلى مصر ليشارك في أدوار “كومباس” بالمسرح، حيث كان يقوم بدور شخص يمر في خلفية المسرح أثناء حديث الأبطال من دون أن يتحدث.

بحلول عام 2000، قرر الفنان خالد صالح التفرغ إلى التمثيل، وتوقف عن التجارة، وواجه العديد من الضغوطات في هذه الفترة خاصًة مع مسؤوليته العائلية، وقال عن هذه الفترة إن زوجته كانت خير داعمة وساندة له، وتحملته في فترات صعبة من حياته، مضيفا أنها واقفت على الزواج به على الرغم من إنها طبيبة ذات مركز مرموق، لدرجة إنها تحملت أول عام من الزواج، دون غرفة نوم.

حياة الفنان خالد صالح الشخصية 

تزوّج الفنان خالد صالح من دكتورة تدعى هالة زين العابدين، وأنجب منها ابناً هو الممثل الشاب “أحمد خالد صالح” وابنة وهي “علياء خالد صالح”.

خالد صالح رفض دخول نجله التمثيل 

صرح الفنان أحمد خالد صالح نجل الفنان الراحل خالد صالح أنه لم يحترف التمثيل في حياة والده نظرا لأن الراحل خالد صالح رفض مساعدته لدخول المجال.

شارك أحمد خالد صالح نجل الفنان خالد صالح في عدد كبير من الأعمال الفنية مثل نسر الصعيد، تراب الماس، الفتوة، الإختيار، الفيل الازرق2، كما أنه متزوج من هنادي مهنا ابنة الموسيقار هاني مهني. 

مسيرة الفنان خالد صالح في السينما 

بعد عناء كبير، وتحديدًا في عام 2002 لفت خالد صالح الأنظار إليه، وتوالت عليه الأعمال الفنية، التي تركت بصمتها في تاريخ السينما المصرية، واصبح نجمًا لا زال ساطعا حتى بعد رحيله.

قدم الفنان خالد صالح خلال مسيرته الفنية التي امتدت لـ 14 عاماً، ما يقرب من 70 عمل فني نجح خلالها في تجسيد الأدوار المركبة وتنقل بين أدوار الشر والجبروت والكوميديا.

من أبرز أعمال الفنان خالد صالح في السينما “محامي خلـع، حـ ـرب أطاليا، عن العشق والهوى، ثمن دستة أشـ ـرار، هى فوضى، عمارة يعقوبيان، الريس عمر حـ ـرب، تيتو، 

الحرا مي والعبـ ـيط، وفبراير الأسـ ـود، ابن القنصل، والجزيرة 2″، ملاكي اسكندريه، كف القمر.

أهم أعمال خالد صالح في الدراما 

إضافة إلى ذلك قدم الفنان خالد صالح له عدة أدوار رائعة في الدراما المصرية مثل مسلسلات “تاجر السعادة، الريان، فر عون، الريان، حلاوة روح، بعد الفـ ـراق، أحلام عادية، سلطان الغرام، محمود المصري.

الفنان خالد صالح والأعمال الخيرية 

يعتبر خالد صالح من أكثر الفنانين اهتماماً بالأعمال الخيرية، إذ كان يحرص في كل بلد يزوره على زيارة أحد الجمعيات الخيرية أو مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة أو ماشابه.

ومن مواقفه الإنسانية البارزة، أنه قرر ترك مهرجان الشرق الأوسط للسينما، في أبوظبي لمدة 3 أيام، ليشارك في حفل تدشين مستشفى سرطان الأطفال الجديد في السودان.

قصة جلوس خالد صالح في محطة الأتوبيس 

برع الفنان المصري خالد صالح في تقمص الشخصيات، ويرجع ذلك إلى عادة عرفت عن خالد ألا وهي الجلوس بمحطات الأتوبيس لمراقبة الناس.

وكان الفنان خالد صالح حسبما كشف مدير أعماله “أحمد فهيم”، يجلس على محطة الأتوبيس ليشاهد الناس ويدرس شخصياتهم وهو ما استفاد منه عند استدعاءه لتلك الشخصيات وقت تجسيدها علي الشاشة.

رحيل الفنان خالد صالح 

رحـل الفنان خالد صالح، في 25 سبتمبر عام 2014، بعد عمـلية جر احية في القـ ـلب، بمركز مجدي يعقوب في أسوان، عن عمر يناهز الـ 50 عامًا.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال