فرجينيا لها أصول تركية وتزوّجت 3 مرات ورفضت فريد الأطرش.. معلومات عن الفنانة ليلى فوزي


نبذة مختصرة عن الفنانة ليلى فوزي 

فيرجينيا جميلة الجميلات”، واحدة من أهم وأجمل نجمات زمن الفن الجميل، تعود أصولها إلى تركيا حيث ولدت، وعندما جاءت إلى مصر وجدت الشهرة والنجومية.

إنها الفنانة ليلى فوزي، التي بدأت مشوارها من خلال الأدوار الثانيه حتى شاركت في فيلم “الناصر صلاح الدين” فنالت الشهرة وأبدعت على الشاشة حتى في الأدوار الصامتة.

تمتعت ليلى بملامح جذابة وجمال ملفت، فقد اختيرت من قبل مجلة أمريكية في أربعينيات القرن العشرين كإحدى أجمل حسناوات عصرها لذا لقبت بـ”جميلة الجميلات”.

ليلى فوزي كانت تحلم بالغناء وهي صغيرة، ما دفعها لمشاركة موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، والفنانة رجاء عبده الغناء في فيلم «ممنوع الحب»، وكانت دائمًا تردد أغاني ليلى مراد.

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة ليلى فوزي، وأهم المحطات في حياتها الفنية والخاصة.

 الفنانة ليلى فوزي من أصول تركية 

ليلى محمد فوزي إبرهيم، الشهيرة باسم “ليلى فوزي”، هي ممثلة مصرية لها أصول تركية، والدها يحمل الجنسية المصرية، كان يعمل تاجرًا للأقمشة يملك محالًا في القاهرة ودمشق وإسطنبول.

أما والدتها تحمل الجنسية التركية، فهي حفيدة قيصر لي باشا أحد قادة الجيش التركي إبان حكم سلاطين آل عثمان، لذا 

ولدت ليلى فوزي في تركيا، ويعد تاريخ ميلاد الفنانة ليلى فوزي محيّر فموسوعة ويكيبيديا الحرة قد دوّنته في 20 أكتوبر 1918، وهناك مواقع صحفية آخرى كتبته في 3 فبراير 1923.

بداية مشوار الفنانة ليلى فوزي في السينما 

بدأت الفنانة ليلى فوزي مشوارها في أوائل الأربعينيات حيث ظهرت على شاشة السينما لأول مرّة عام 1941 من خلال دور صغير في فيلم “مصنع الزوجات” مع المخرج نيازي مصطفى، ومن بطولة أنور وجدي، وعبد الفتاح القصري.

واستطاعت ليلى فوزي أن تبرز موهبتها بعدما شاركت في فيلم “علي بابا والأربعين حـ.رامي”.

تألقت الفنانة ليلى فوزي في أدوار الشر، جسدتها في أفلام منها «سفير جهنم، خطف مراتي، فارس بني حمدان»، إلا أنها صرحت باستيائها من وضع المخرجين لها في قالب الشر هذا الذي تكرهه، فهي ترى نفسها الأنسب لدور الأميرة والفتاة الأرستقراطية.

أبرز أعمال الفنانة ليلى فوزي في السينما 

من أهم أدوار الفنانة ليلى فوزي في السينما فيلم «بورسعيد – المدينة الباسلة» مع الفنان فريد شوقي، وجسدت دور جاسوسة إنجليزية تُدعى «بات»، ومع بداية الثمانينيات قدّمت فيلم «إسكندرية ليه» مع المخرج العالمي يوسف شاهين، واشتركت في بطولة الفيلم المصري الإيطالي «ابن كليوباترا» عام 1964، وشاركها البطولة الفنان يحيى شاهين، وفي عام 1983، اشتركت في الفيلم التونسي «الملائكة».

ليلي فوزي فيرجينيا جميلة الجميلات 

بفضل دورها الأشهر في فيلم “الناصر صلاح الدين”، نالت الفنانة ليلى فوزي لقب “فيرجينيا السينما المصرية”، و”جميلة الجميلات”، فهو أحد أدوارها التي لا تنسى.

تمتعت الفنانة ليلى فوزي بملامح جذابة فهي واحدة من أجمل نجمات السينما المصرية، برعت في تجسيد دور الأميرات، كما نجحت في تجسيد أدوار الشر حتى ولو بمشاهد صامتة كما فعلت في فيلم “ضـ.ربة شمس”.

رصيد الفنانة ليلى فوزي الفني بلغ نحو 85 فيلمًا سينمائيًا، و 40 مسلسلًا تليفزيونيًا، ومن الأفلام: «المتوحشة، سلطانة الطرب، أمواج بلا شاطئ، وادي الذكريات، ليلة وذكريات، دلال المصرية، المخربون، الدخيل»، ومن المسلسلات: «الحب والسنين، الحرملك، من الذي لا يحب فاطمة، بوابة الحلواني، أمهات في بيت الحب، نقوش من ذهب ونحاس، وأبو العلا 90».

حياة الفنانة ليلى فوزي الشخصية 

دخل حياة الفنانة ليلى فوزي 4 رجال، 3 منهم تزوّجتهم وآخر أحبّها بشدة وتقدم لطلب يدها للزواج إلا أن والدها رفض.

تزوّجت ليلى فوزي 3 مرات، المرة الأولى من المطرب عزيز عثمان، الذي كان يكبرها بـ30 عامًا وصديق لوالدها الذي رفـ.ض هذه الزيجة.

وتعود قصّة زواج ليلى بالفنان عزيز عثمان، إلى رغبتها في الهـ.روب من قسـ.وة والدتها خاصة بعدما رفـ.ض زواجها من أنور وجدي، ورغم إتمام الزواج إلا أنها لم تشعر بالأمان مع عزيز فقررت الانفـ.صال.

وتزوّجت ليلى للمرة الثانية من حبيبها الفنان أنور وجدي بعدما انفـ.صل عن ليلى مراد، وظلّت معه لأكثر من 8 أشهر حتى رحل أنور عن عالمنا.

وتزوّجت ليلى فوزي للمرة الثالثة والأخيرة من الإذاعي الشهير جلال معوّض، وظلّت ليلى فوزي على ذمته حتى تـ.وفى، ولم تتزوج بعده مرة أخرى.

أما المطرب الذي أحبها كان “فريد الأطرش” فعندما ظهرت ليلى فوزي لفتت الأنظار إليها وكان على رأسهم فريد الذي وقع في حبها وطلب يدها للزواج من والدها إلا أنه فوجئ بالرفـ.ض فقرر الانسـ.حاب.

وفاة الفنانة ليلى فوزي 

 توفيت الفنانة ليلى فوزي في 12 يناير عام 2005، بمستشفى دار الفؤاد بالقاهرة، عن عمر ناهز 86 عامًا بعد صراع مع المرض.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال