تخرجت من الكونسرفتوار وتزوجت مرتين أحدهما أستاذها والأخر بسبب وصية واعتزلت الفن في عز شهرتها بعد رؤية .. معلومات عن الفنانة المعتزلة نسرين


نبذة مختصرة عن الفنانة نسرين 

جيهان في الحفيد، ناهد حافظ رضوان في الشهد والدموع، و نجوي في أبو العلا البشري، هي شخصيات مازلت محفورة في وجدان وذاكرة كل مشاهد خلال فترة السبعينات والثمانينات وحتى الآن.

بملامح رقيقة بريئة ومميزة، استطاعت  أن تخطف الأنظار إليها منذ طلتها الأولى على شاشة السينما، بأداء متميز بسيط وروح مرحة لا يختلف عليها أحد.  

 إنها الفنانة المعتزلة نسرين، ورغم قلة رصيدها الفني ومشوارها القصير في هذا المجال، إلا أنها قدمت عدد من الأعمال الفنية التي كانت علامة في تاريخ السينما والدراما المصرية، والتي خلدت اسمها كواحدة من فنانات الثمانينات. 

 في هذ التقرير نرصد لكم أهم المعلومات عن الفنانة المعتزلة نسرين وأهم المحطات في حياتها.

مولد ودراسة الفنانة نسرين 

اسمها بالكامل نسرين محمد عبد السلآم ولدت في 20 نوفمبر سنة 1955م. حصلت على البكالوريوس بعد أن تخرّجت من معهد الكونسرفتوار.

بداية مشوار الفنانة نسرين الفني منذ الطفولة 

بدأت الفنانة نسرين مشوارها الفني وهي طفلة صغيرة بعد مشاركتها برنامج أبلة فضيلة الذي كشف عن مواهبها، وجعل الأنظار تلتفت إليها كطفلة تملك موهبة فنية أصيلة وحقيقية، فكان أن اختارها المخرج يحيى العلمي لتقوم ببطولة مسلسل “الطفلة والموسيقى”.

استطاعت الفنانة نسرين أن تستغل موهبتها المبكرة التي فتحت لها طريق الفن سريعا، فتهافت عليها المخرجون وأسندوا إليها العديد من الأدوار.

دويتو الطفلة نسرين و محمد ضياء الدين 

استعان الملحن والمطرب السوري محمد ضياء الدين بالطفلة نسرين عندما كان عمرها 10 سنوات تقريباً في تسجيل مقاطع من أغنياته التي أعدها للأطفال في إحدى الفترات، وأكمل بها المسيرة التي بدأها الفنان القدير محمد فوزي والتي بدأها بأغنية ماما زمانها جاية، كان من بينها أغنية “البالونة” التي سجلها بالاشتراك مع نسرين.

وبعد نجاح الأغنية قدماً معا عدد كبير من اغاني الاطفال المعروفة مثل اضحك، افرحوا يا ولاد، ألف باء تاء، وغيرها مما جعل الحب يجمعهما، حب التمليذة لأستاذها، ومثل هذا الحب كثيرا ما ينتهي بالزواج، وكانت هذه حال نسرين و محمد ضياء الدين خاصة بعد أن تشبعت الخلافات بينه وبين زوجته الأولى المطربة ندى التي كون معها ثنائيا فنيا لسنوات طويلة.

زواج نسرين الأول من أستاذها 

انفصل الملحن محمد ضياء عن زوجته الأولي ندى، وبقيا صديقين، وفي المقابل تزوج الملحن محمد ضياء من نسرين رغم فارق السن الكبير بينهما.

بداية شهرة الفنانة نسرين 

بعد ذلك قدمت نسرين دورا قصيرا في فيلم ناجح وهو دور ابنة بديعة مصابني، في الفيلم الذي حمل نفس الإسم، وقامت ببطولته نادية لطفي، ثم جاءت حلقات مسلسل فرصة العمر لتشترك في بطولته مع الفنان محمد صبحي في دور لولا.

وبعد نجاح نسرين في المسلسل وقعت عقدها السينمائي الأكبر “عقد بطولة مطلقة” وبدت تستعد لدخول البلاتوه ولكن زيارة الطبيب سبقت البدء في التصوير، فقد شعرت نسرين ببعض التعب وبنوع من الإجهاد، عندها اكتشفت أنها حامل، وكادت الأم الصغيرة أن تطير من الفرح ونسيت بطولة الفيلم ونسيت السينما.

وأخبرت نسرين زوجها الملحن محمد ضياء بالتفاصيل وقتها واستشارته في الأمر وترك لها وقتها حرية الاختيار، وقال لها لا أريد أن أؤثر عليكي لأني الآن أب للطفل الذي أنجبته ندى -زوجته الأولى- ولكن نسرين وقتها اعذترت عن الفيلم وقررت التفرغ لحملها ولرعاية الجنين، وعندما اكتملت شهور الحمل دخلت المستشفى سعيدة للغاية وافاقت في الغرفة البيضاء لتدخل عليها الممرضة وهي تحمل ابنتها التي أطلقت عليها اسم رنا.

ولكن فجأة رحل زوجها الملحن والمطرب محمد ضياء في فترة كانت نسرين قد بلغت فيها قمة التألق وحزنت لوفاته، وضحت بالكثير من أجل ابنتها رنا.

بعد ذلك عرض عليها المخرج علي بدرخان بطولة فيلم مع محمد عوض هو شيلني وأشيلك، وكانت نسرين تريد أن تنسي همومها وحزنها، ولكن الفيلم للأسف لم يصادف حظه من النجاح.

أبرز أعمال الفنانة نسرين في التلفزيون 

بعد فشل الفيلم قررت الفنانة نسرين الإبتعاد عن السينما و تفرغت خلالها تماما للتليفزيون فمثلت العديد من المسلسلات حيث قدمت مجموعة من المسلسلات أهمها “الشهد والدموع، عابر سبيل، المشربية، رحلة السيد أبو العلا البشرى، صيام صيام، أصابع الزمن، على أبواب المدينة، سبع صنايع، أم سعف جتكم، فوازير جدو عبدو”.

كما شاركت الفنانة نسرين في أكثر من مسرحية أبرزها “ليلة زفاف، مسألة مبدأ، عالم يهوس، فندق الثلاث ورقات، أخر موضة، هاللو دوللي، صانعة الألعاب”.

بالإضافة إلى تقديم نسرين عدد من الاغاني مثل سوا سوا وغيرها في تجربة لم يكتب لها النجاح.

زواج نسرين من محسن محي الدين 

تزوجت الفنانة نسرين للمرة الثانية من الفنان محسن محيي الدين، الذي اشتركت معه في حلقات مسلسل فرصة العمر، كما قدمت معه فيلم شباب على كف عفريت.

قصة زواج نسرين من محسن محي الدين 

 وعن قصة زواجهما قال الفنان محسن محي الدين خلال حديثه في لقاء سابق مع برنامج “الستات ميعرفوش يكدبوا”: “”كتبنا الكتاب بشكل سري، وكانت مفاجأة للجميع ويسود الحب علاقتنا بحكم إن الحياة الزوجية علاقة متبادلة تستمر بالتشاور” .

وقال محي الدين عن زوجته: “نسرين كانت نجمة مهمة، وذات ملامح جميلة، بجانب أنها تحظى بشخصية قوية منذ صغر سنها، وبدأت علاقتنا بعد طلاقها خصوصا، إنها اتجوزت في سن مبكرة: “كنا بنتعامل مع بعض في أحد الأعمال الفنية، وكنت معجب بيها وهي مش واخدة بالها، وبعدها سافرت وهي كانت مركزة في شغلها، وأنا في شغلي، بعدين قابلتها بالصدفة بعد عودتي من فرنسا في مبنى التلفزيون وتحدثنا معًا”.

وتابع: “تعمقت علاقتنا وفي إحدى المرات عندما كانت نسرين متجهة إلى باريس، حيث يعيش والدي ووالدتي أرسلت معها دواء فقابلتهما”، مضيفا عن والديه: “حبوها جدًا وابتدت العلاقة تكون شخصية ما بينهم وما بينها وبعد فترة صغيرة والدي توفى وأمي اتصلت بنسرين أبلغتها ووقفت معايا وقفة رجالة وكنت بقول لماما البقية في حياتك قالتلي والدك أوصى بانك تتجوز نسرين”.

اعتزال الفنانة نسرين الفن 

اعتزلت الفنانة نسرين التمثيل في عام 1991، وذلك بعد مشوار امتد حوالي 20 عاما، قدمت خلاله عدد قليل من الأفلام السينمائية والأعمال الدرامية المتميزة.

 نسرين روت بنفسها الظروف والملابسات التي أدت إلى اعتزالها الفن وقالت إنها تريد أن تبدأ فترة جديدة في حياتها عامرة أكثر بالتقوى والنور، ولم ترتد وحدها هذا الزي وإنما ارتدته هي وابنتها الوحيدة رنا.

وأضافت نسرين إنها لم تفاجأ كما فوجئ الآخرون حيث لم تكن بعيدة عن الجو الإسلامي، فقد نشأت في بيت متدين وكانت تربيتها دينية وكان والدها أزهريا، كما كان جدها أزهريا أيضا، وقالت إنها الوحيدة من الأسرة التي ابتعت عن وجهة الأسرة الدينية، ومع ذلك لم تتخل عنها الاسرة رغم رفضها لانخراطها في سلك التمثيل، بل كانوا حريصون على رعايتها ومتابعتها.

تقول الفنانة المعتزلة نسرين إنها ذات مرة رأت أبيها في المنام يحاسبها ويعاتبها، حينها شعرت بخوف شديد وأخذت تبكي وفي النهاية استيقظت وتوضأت وصلت وطلبت من الله الهداية، بعدها قررت أن ترتدي الحجاب وتعتزل الفن بشكل نهائي، وتزامن هذا القرار مع قرار اعتزال زوجها محسن محيي الدين الفن الذي شجعها على قرار اعتزالها قبل أن يعود إلى التمثيل مرة أخرى.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال