تفاحة السينما بدأت مشوارها في سنه السابعة واكتشفها نور الشريف.. تزوجت من نسيب عائلة مبارك ولها ابن بالتبني.. محطات في حياة ليلى علوي


نبذة مختصرة عن الفنانه ليلي علوي 

لقبها الجمهور ببرنسيسة السينما أو تفاحة السينما، عرفت بحبها للتمثيل، وكذلك بجمالها الأجنبي اللافت للأنظار 

حالفها الحظ بالوقوف أمام فنانين كبار أمثال فريد شوفي ومحمود عبد العزيز وعادل إمام ويحيي الفخراني.

انها الفنانة ليلي علوي التي تعد حياتها مليئة بالأسرار والمعلومات التي لا يعرفها الكثيرون ويرجع السبب في ذلك إلى حرص ليلى دائمًا على إبعاد حياتها الشخصية عن الأضواء.

ورغم كل هذا الحرص، إلا أن ليلى علوي كانت تخرج عن صمتها في كثير من اللقاءات لتخرس الشائعات التي تتردد عنها وعن عائلتها كاشفة عن بعض من هذه أسرار حياتها.

وفي السطور القادمة سنتحدث عن حياة ليلى علوي، وسنذكر لكم عن أهم المعلومات التي تتعلق بحياتها سواء الخاصة أو الفنية، وأهم أعمالها، فإذا كنت من محبيها وترغب في التعرف عليها أكثر ننصحك بقراءة المقال.

مولد ونشأة الفنانه ليلي علوي 

ولدت ليلي علوي عام 1962 في محافظة القاهرة من أب مصري وأم تدعي “ستيلا” من أصول يونانية وتعمل مذيعة لبرنامج أوروبي في الإذاعة المصرية.، اسمها بالكامل ليلى أحمد علي علوي، حصلت على ‏بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس. 

يعد انفصال الزوجان من الأمور التي تؤثر على الطفل، ورغم مرور الفنانة ليلى علوي بهذا الأمر وهي بنت 9 سنوات إلا أنها لم تعاني ولم تتأثر بانفصال والديها ويرجع الفضل في ذلك لتربيتها على يد والدتها.

فبعد انفصال “أحمد علوي” عن والدتها، استطاعت السيدة اليونانية أن تتحمل عبء المسؤولية كاملة وحدها، وتمكنت من تربية ابنتيها “ليلى” و”لمياء” دون أي تدخل من الأب على الثقافة اليونانية المصرية. 

ليلي علوي حصلت على البكالوريوس بعد 12 سنة 

درست الفنانة ليلى علوي في طفولتها كما في المدارس الفرنسية، وحصلت علي مجموع ضئيل في الثانوية العامة، وإلتحقت بكلية التجارة في جامعة عين شمس، بالتوازي مع معهد السينما الذي رسبت فيه بأول سنة فركزت في الجامعة، وحصلت منها علي بكالوريوس تجارة بعد 12 سنةعلى شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة عين شمس. 

ليلي علوي بدأت مشوارها الفني في سن السابعة 

كان لـوالدتها دورًا كبيرًا في حياتها ابنتها ليلى علوي، فقد أدخلتها مدارس فرنسية وكانت تصطحبها هي وشقيقتها دائمًا إلى دور السينما كما كان لها يد في أن تبدأ ليلى مشوارها الفني وهي طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات.

 بدأت الفنانة ليلي علوي مشوارها الفني وهي في السابعة من عمرها بالاشتراك في برامج الإذاعة والتلفزيون مع شقيقتها لمياء مع أبلة فضيلة في الإذاعة وبرنامج ماما سميحة في التلفزيون، كما شاركت في العديد من برامج الأطفال حيث شاركت حينها في برامج الأطفال مثل “عصافير الجنة” و”فتافيت السكر”، ومن البرامج اتجهت للعمل بالسينما.

ليلي علوي اكتشفها الفنان نور الشريف 

 اكتشفها الفنان الراحل "نور الشريف" وكان أول ظهور سينمائي لها في فيلم “أنا وابنتي والحب” عام 1974، ثم اختارها المخرج "أحمد ثروت" للمشاركة في فيلم "من أجل الحياة" عام 1977 بطولة رشدي أباظة وشويكار وزهرة العلا وتوفيق الدقن، والطفل أسامة منيب والطفلة لمياء علوي شقيقة ليلى علوي.

ظهرت الفنانة ليلي علوي على المسرح لأول مرة وهي في سن الـ15 عام، من خلال مسرحية ثماني ستات للمخرج جلال الشرقاوي عام 1978.

بداية انطلاقة الفنانه ليلي علوي في السينما 

يعتبر فيلم ‏‏"البؤساء" مع الفنان فريد شوقي هو كارت التعارف بالنسبة لجمهورها، وأنطلاقتها لتصبح بطلة لعدة أفلام، أبرزها فيلم "المغتـ ـصبون"، وأدت فيه وببراعة دور الفتاة المغتـ ـصبة، حيث جسدت قصة واقعية هزت مصر كلها عام 1985 وهي قضية اغتـ ـصاب فتاة المعادي.

حقيقة ارتباطها بالفنان رشدي اباظة 

تعرضت في أول حياتها الفنية إلى شائعة حول وجود قصة حب عنيفة بينها وبين الفنان الراحل رشدي أباظة، وتقول ليلى حول هذه الشائعة إن سببها يرجع إلى أن رشدي أباظة كان معبود الفتيات في ذلك الحين، وكانت هي الأخرى معجبة به، مضيفة أنها لم تصدق نفسها عندما رشحت لأداء دور معه في فيلم "أنا والحياة" وكان يحنو عليها ويعاملها كابنته ومن هنا تسربت الشائعة لوسائل الإعلام.

وقالت إن هذه الشائعة أفادتها كثيراً في بداية مشوارها الفني، وانهالت عليها العروض السينمائية وشاركت في بطولة 20 فيلماً خلال عامين.

نجاة الفنانه ليلي علوي من المـ ـوت 

نجت الفنانة ليلى علوي من موت محقق في مدينة طنجة بالمغرب، حيث كانت مع الفنانة "بوسي"، والمخرج أسامة فوزي، والسفير المصري بالمغرب أشرف زعزع، على هامش حضور المهرجان السينمائي الدولي للبحر المتوسط في دورته الـ 12، بمدينة تطوان.

كانت "بوسي" ضمن أعضاء لجنة التحكيم، بينما كانت "ليلى" تشارك في فعالياته بفيلمها "بحب السيما"، حيث انزلقت السيارة في منحني أدى إلى انحدارها على الطريق الجبلي على مسافة ‏40‏ مترًا، ولولا ارتطام السيارة بأشجار الطريق الجبلي ما نجا أحد.

وأصيبت الفنانتان بإصابات خطيرة، وأرسل العاهل المغربي، الملك محمد السادس، طبيبه الخاص إلى المستشفى للاطمئنان عليهما بعد الحادث.

حياة الفنانه ليلي علوي الشخصية 

تزوجت ليلى علوي مرة واحدة عام 2007 من منصور الجمال وهو رجل أعمال مصري، وينتمي لأسرة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، فهو عم خديجة الجمال، زوجة جمال مبارك، وانفصلت عنه في فبراير من عام 2015.

ورغم هذه الزيجة الوحيدة إلا أن الفنانة ليلى علوي لم تنجب أطفالًا، فكانت المفاجأة أن لديها ولد وحيد، تحدثت عنه في أكثر من لقاء، ومع البحث نجد أن ابنها الوحيد الذي يدعى “خالد” هو ابنها بالتبني.

أهم أعمال الفنانه ليلي علوي 

قدمت على مدى مشوارها الفني حوالي140 عمل، من أبرز افلامها "اضحك الصورة تطلع حلوه"،"يا عزيزي كلنا لصوص"، "حب البنات"، "بحب السيما"، "ست الستات"، "المصير"،

 "حلق حوش"، "يا دنيا يا غرامي"، "خرج ولم يعد"،"ضربة معلم"، "إنذار بالطاعة"، "المغتــ ـصبون"، "جحيم تحت الماء"، "الحرافيش"، "إعدام ميت"، "زوج تحت الطلب"، "غرام الأفاعي"،" الذل" وغيرها من الأفلام التي تركت بصمة جيدة لدي المشاهدين. 

 كما شاركت الفنانة ليلي علوي في عدد من الأعمال التلفزيونية الناجحة، مثل"ألف ليلة و ليلة"، "التوأم"، "بنت من شبرا"،" صيام صيام"، "تعالى نحلم ببكرة"، "حديث الصباح والمساء"، "العائلة" و"هي ودافينشي". 

وفي المسرح قدمت النجمة ليلي علوي "عش المجانين"، "سيدتي الجميلة"، "البرنسيسة"، "8 ستات" و"الجميلة والوحشين".

أحدث أقدم

نموذج الاتصال