-->

شاكر فضله ترك الفن وهاجر إلى أمريكا وأصبح صاحب أشهر سلسلة مطاعم ولقب بـ عمدة المصريين في نيويورك.. وبكي بسبب الزعيم ما لا تعرفه سامي فهمي

 

نبذة مختصرة عن الفنان سامي فهمي

هو “سلطان” في (حكاية ميزو) و”شاكر فضله” في (فرصة العمر)، أحبّ الإخراج وتمنّى أن يصبح مخرجًا ولكنه درس التمثيل وبعد أن حقق شهرة كبيرة هاجر لأمريكا ليدرس الإخراج.

إنه الفنان سامي فهمي، الذي اعتزل التمثيل أكثر من 30 عامًا، مرّ خلالها بالعديد من التجارب أبرزها كان دراسته للإخراج في أمريكا ثم عمله بالمطاعم هناك.

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن عمدة المصريين في نيويورك، الفنان المصري سامي فهمي وأهم المواقف والمحطات التي مرّ بها في حياته. 

أهم المعلومات عن حياة سامي فهمي

 ولد الفنان سامي فهمي في محافظة القاهرة.

كان الفنان سامي فهمي يتمنّى أن يصبح مخرجًا، فقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولكنّه درس التمثيل وبدأ مشواره بعالم التمثيل منذ أن كان طالبًا بالمعهد الذي تخرّج فيه عام 1974. 

بداية مشوار الفنان سامي فهمي في التمثيل

بدأ الفنان سامي فهمي نشاطه الفني منذ عام 1969 عندما شارك في مسرحية “القاهرة في ألف عام” مع سعيد صالح وفيما بعد قدم علي خشبة المسرح مرة أخري عام 1979 مسرحية “الدخول بالملابس الرسمية” مع سهير البابلي وأبو بكر عزت. 

أهم أعمال الفنان سامي فهمي في التمثيل

شارك الفنان سامي فهمي، في سهرات تليفزيونية حتى صعد خشبة المسرح عام 1969 من خلال مسرحية “القاهرة في ألف عام”، وقبل تخرّجه من المعهد اتجه للسينما فشارك في فيلم “زائر الفجر” عام 1973. 

كما شارك الفنان سامي فهمي في عدة مسلسلات اهمها “حكايات ميزو، فرصة العمر، برج الحظ، علي هامش السيرة، الأيام، زينب والعرش، محمد رسول الله”.

 قدم الفنان سامي فهمي في السينما عدة أفلام ومنها “زائر الفجر، ميعاد مع سوسو، الشك يا حبيبي، اعتداء، لست شيطانا ولا ملاكا”.

شاكل فضله و سلطان أشهر أدوار سامي فهمي

في عام 1976 قدّم الفنان سامي فهمي أشهر أدواره على شاشة التليفزيون، ألا وهو دور “شاكر فضله” في مسلسل (فرصة العمر) مع الفنان محمد صبحي.

وفي العام التالي شارك سامي فهمي في ثاني أشهر أدواره وهو دور “سلطان” في مسلسل (حكاية ميزو) واشتهر في هذا المسلسل بجملة "عملية نضيفة 100٪، وظلّ يشارك في أعمال سينمائية ودرامية تليفزيونية حتى بداية الثمانينيات وهنا قرر ترك التمثيل. 

آخر أعمال الفنان سامي فهمي قبل الهجرة

في أوائل الثمانينيات وبالتحديد عام 1983 قرر الفنان سامي فهمي ترك مجال التمثيل تمامًا، خاصّة بعدما شارك في مسلسلي (عش المجانين) و(الصياد والحب).

هجرة سامي فهمي إلي أمريكا 

هاجر سامي فهمي تاركًا الشهرة والنجومية التي حققها، وسافر إلى أمريكا في أوائل الثمانينات حتى يدرس الإخراج، بناءً على نصيحة من الفنان حسين فهمي، وبالفعل درس الإخراج واستقر بأمريكا لأكثر من 30 عامًا، بجانب جنسيته المصرية فقد حصل سامي فهمي على الجنسية الأمريكية.

حياة الفنان سامي فهمي الشخصيه وأغرب زواج

أما عن حياته الخاصة، فقد تزوّج سامي فهمي مرّة واحدة من سيدة تونسية وأنجب منها ولد وبنت .

وقد حل الفنان سامي فهمي ضيفا على برنامج صاحبة السعادة الذي تقدمه الإعلامية والفنانة إسعاد يونس، وحكي لها عن أغرب قصة زواج حدثت معه، 

قال الفنان سامي فهمي أنه عندما كان طالب في الجامعة عرض عليه أحد الأشخاص ان يكون محلل لزوجته، وذلك بعد طلاقه لها 3 مرات وكان الرجل "عجلاتي" وعرض عليه مبلغ عشرة جنيهات حتي يوافق،

واضاف الفنان سامي فهمي كنت في حالة مادية سيئة فوافقت على الزواج.

سامي فهمي في ضيافه صاحبة السعادة إسعاد يونس

دراسة الإخراج في امريكا

تحدّث سامي فهمي في أكثر من لقاء تليفزيوني وحوار صحفي، عن التحوّل الكبير الذي حدث في حياته، وسبب غيابه هذه السنوات، والتي جعلت البعض يظنّ أنه قـ.تل أحد وهرب.

إذ قال فهمي: “أنا دخلت المعهد العالي للفنون المسرحية عشان أبقى مخرج مش عشان ابقى ممثل، من الحاجات اللي خلتني أجي أمريكا هي إني أدرس إخراج، فجيت ودرست إخراج”.

وتابع فهمي: “فالإخراج هو ملهمي الأول، فمنذ بداية حياتي وأنا تمنيت أن أكون مخرجًا، ولكن جرفني تيار التمثيل، وفي أثناء تصويري لفيلم (اعتداء) مع حسين فهمي حكيت له عن أمنيتي بدراسة الإخراج”. 

سامي فهمي صاحب اشهىر سلسلة مطاعم 

كشف سامي فهمي عن التحوّل الكبير الذي حدث في حياته بقوله: “أنا لما جيت أمريكا ماعنديش أي مواهب غير التمثيل والإخراج وإني باعرف أطبخ في البيت، وباحب المطبخ”.

وتابع سامي فهمي: “تمثيل وإخراج صعب يحصل هنا في أمريكا، فبدأت أدخل في حتة الطبيخ، وعملت لأصرف على دراستي في مطعم وقدمت شاي وقهوة وسلاطات”. 

واستكمل الفنان سامي فهمي: “وتخصّصت في عمل السلاطات وأبدعت فيها، وفتحت بعد ذلك مطعمًا باسم Queen of Egypt، وحققت شهرة وأصبح للمطعم فروعًا، واشتهرت بالأكلات المصرية”. 

سامي فهمي عمدة المصريين في نيويورك

بعد أن نجح الفنان سامي فهمي في افتتاح سلسلة من المطاعم التي تقدّم أكلات مصرية في أمريكا، قرر أن يساعد المصريين في الغربة.

فجعل الفنان سامي فهمي، نسبة كبيرة من موظفيه بهذه السلسلة من المصريين، وكان لهذا القرار رد فعل من قبل المصريين، حيث لقبوه بـ”عمدة المصريين” في نيويورك. 

سامي فهمي بكي بسبب الزعيم

في عام 2019 كشف الفنان سامي فهمي عن موقف جمعه بالفنان عادل إمام في فترة السبعينيات، على خشبة مسرحية “شاهد ماشفش حاجة”، وذلك خلال حواره مع الإعلامي عمرو الليثي ببرنامجه “واحد من الناس”.

وقال فهمي إنه كان يسمع لقاء إذاعي مع الفنان عادل إمام في إذاعة الشرق الأوسط، ووجده يتحدث عنه ويشيد بأداءه لشخصية “شاكر فضله” في مسلسل “فرصة العمر”، وهي الشخصية التي عرفها به الجمهور وقتها. 

وأضاف فهمي أنه توجه في المساء إلى المسرح الذي يعرض عليه عادل إمام مسرحيته “شاهد ماشفش حاجة”، لكي يقابله ويشكره على حديثه عنه.

ليجد الزعيم يطلب منه الصعود إلى خشبة المسرح في أحد المشاهد، دون أن يوضح له طبيعة الدور  لكنه فوجيء بتصفيق كبير من الجمهور جعله يبكي على المسرح.

عودة سامي فهمي للفن والاستقرار في مصر

بعد سنوات طويلة من الغياب، قرر الفنان سامي فهمي العودة إلى مصر حيث كان حلم العودة يراوده منذ أن وصل إلى أمريكا، وبالفعل عاد عام 2010 من خلال مسلسل “أنا عندي حلم”.

ثم هاجر سامي فهمي مرّة أخرى إلى أمريكا من أجل متابعة أعماله هناك، حتى جاء عام 2018 وأعلن أنه سيستقر في مصر ولن يعود لأمريكا مرّة أخرى.

ليأتي عام 2019 ويشارك الفنان سامي فهمي في مسلسل “يوسف الصديق”، ثم في العام التالي شارك في آخر أعماله وهو فيلم “ورقة جمعية” بدور الأستاذ أمين.

وفاة الفنان سامي فهمي 

توفي الفنان سامي فهمي في الثالث عشر من شهر نوفمبر سنة 2022.