-->

ملكة جمال مصر واسمها ماري بدأت شهرتها مع العندليب واعتزلت وعملت بأحد البنوك وتوفيت بأمريكا.. ما لا تعرفه عن منى بدر


نبذة مختصرة عن الفنانة مني بدر

رغم أنّ رصيدها الفني 3 أفلام فقط بالسينما المصرية ثم اللبنانية ثم السوريّة، إلا أنّها واحدة من الفنانات اللاتي حفرت ملامحهن لدى الجمهور، خاصّة بعدما شاركت العندليب بطولة أحد أفلامه.

إنها الفنانة المصرية ذات الأصول السوريّة منى بدر، التي بدأت أولى خطواتها اتجاه الفن صدفة بعدما حصلت على لقب “ملكة جمال مصر”، حيث وقفت لأوّل مرّة بجانب عبد الحليم حافظ. 

وفي عز شهرتها وبعد أوّل فيلم لها، قررت الاعتزال واتجهت للعمل بالبنوك، وعادت ولكن بأدوار ثانوية في السينما اللبنانية والسورية ثم اختفت وعاشت بأمريكا حيث توفيت.

وفي هذا المقال سنذكر أبرز المعلومات عن الفنانة المعتزلة منى بدر وأهم المواقف والمحطات التي مرّت بها في حياتها، وذلك بحسب ما ذكره موقع “السينما.كوم” وعدّة مواقع صحفيّة. 

مولد ونشأة الفنانة مني بدر

اسمها الحقيقي “ماري النجار”، واشتهرت فنيًّا باسم “منى بدر”، ولدت في 15 نوفمبر 1936 بالقاهرة.

مني بدر أصولها سورية

وتعد الفنانة المصرية منى بدر، ذات أصول سورية، ولكنّها ولدت وعاشت بمصر حيث تلقت تعليمها، فقد التحقت بمدرسة “القلب المقدس” بالقاهرة، وحصلت منها على شهادة الثانوية العامة عام 1955. 

أما عن الحياة الخاصة بالفنانة مني بدر ، فلا يوجد أي معلومات متاحة عنها، إلا أنّها اعتزلت التمثيل حتى تتفرّغ لحياتها المنزلية، وهاجرت وعاشت 30 عامًا بالولايات المتحدة الأمريكية وبالتحديد مدينة شيكاغو، حيث ودّعت العالم. 

مني بدر ملكة جمال مصر

بعد أن حصلت الفنانة المعتزلة منى بدر، على شهادة الثانوية العامة من مدرسة القلب المقدّس بالقاهرة عام 1955، قررت في العام التالي الاشتراك في مسابقة نظّمتها مجلة الجيل، لاختيار “ملكة جمال مصر”.

واشتركت  منى بدر في المسابقة بعد أن أقنعتها إحدى صديقاتها، بأنها تمتلك ملامح ملائكية جميلة، وبالفعل حصلت الفنانة المعتزلة على لقب ملكة جمال مصر عام 1956 أي كانت تبلغ حينها من العمر 20 عامًا. 

بداية شهرتها كانت مع العندليب

وبفضل تلك المسابقة، اتجهت الفنانة منى بدر إلى مجال التمثيل، فوقفت وهي بسن الـ21 أمام العندليب عبد الحليم حافظ في بطولة فيلم “فتى أحلامي” عام 1957، حيث لعبت دور “آمال”. 

نشرت العديد من الصحف المصرية، أنّ المطرب الراحل عبد الحليم حافظ، هو أوّل من اكتشف الفنانة المعتزلة منى بدر، وقدّمها للجمهور من خلال فيلم “فتى أحلامي”.

إلا أنّ بعض الأقاويل تشير إلى أن لاعب كرة قدم يدعى “حمدي بسطان”، هو من اكتشفها وقدّمها للعندليب لتشاركه بطولة فيلم “فتى أحلامي” حيث غنى لها العندليب ضمن أحداث الفيلم أغنيته الشهيرة “خسارة”. 

اعتزال مني بدر التمثيل

بعد أن لعبت الفنانة المعتزلة منى بدر دور بطولة في أوّل أفلامها وهو فيلم “فتى أحلامي” بجانب العندليب، ورغم نجاحها في هذا الدور إلا أنّها قررت الابتعاد تمامًا عن التمثيل.

وفي عام 1958 كانت منى بدر حديث الساعة في المجلات والجرائد، بعد دخولها المستشفى في حالة حرجة بسبب حدوث مشكلة في الزائدة، حيث أجرت عملية جراحية لاستئصال الزائدة الدودية. 

مني بدر عملت موظفة في البنك

وحينها لم تقم منى بدر بعمل أي حوار أو لقاء، حيث ابتعدت عن الأضواء تمامًا، واتجهت للعمل كموظّفة بأحد البنوك بالقاهرة، وظلّت معتزلة لأكثر من 10 سنوات، حتى عادت مرّة أخرى ولكن ليس بالسينما المصرية.

عودتها إلى التمثيل ثم اختفاء

فقد شاركت منى بدر بعد عودتها للتمثيل في فيلم لبناني بعنوان “كلنا فدائيون” عام 1969، ثم ابتعدت 20 عامًا وعادت في نهاية الثمانينيات لتشارك في الفيلم السوري “سواقة التاكسي” عام 1989. 

وبعد هذا الفيلم السوري اختفت منى بدر تمامًا لتكون رصيدها الفني 3 أفلام فقط، وهاجرت إلى أمريكا وعاشت هناك 30 عامًا حتى توفيت، وذلك حسبما ذكر صديقها الموسيقار يحيى خليل. 

الفنانة مني بدر مع الموسيقار يحيى خليل 

وفاتها مني بدر في امريكا

رحلت الفنانة مني بدر عن عالمنا في 18 مارس 2021 في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية.