طفلي مستواه الدراسي عادي جدا: أهم وأنجع الطرق والأساليب لجعل طفلك ناجحا متفوقا في دراسته

 الأمر ليس صعبا لكن يحتاج الكثير من الصبر والجهد.. موضوع مهم جدا وبداية يجب أن نعرف أن التلاميذ الموهوبون هم نسبه قليلة جدا في العالم أما باقي المتفوقون فهم مجتهدون وعملوا كثيرا حتى تفوقوا.


 الكثير من الأشخاص الناجحين والعلماء والمخترعين كانوا يجدون صعوبات في التعليم وفي بعض المواد إلا أنهم نجحوا لأنهم وجدوا الدعم والمساعدة من قبل أمهاتهم وآبائهم ولعل من أشهر قصص النجاح والتميز والتفوق هي قصة المخترع توماس اديسون الذي وصلت لأمه رسالة من المدرسة التي يدرس بها حينها أنه تلميذ فاشل فما كان من أمه إلا أن أخبرته أنها رسالة من المدرسة تقول أن مستوى ذكائه أكبر من مستوى المدرسه وأن عليها أن تطلب نقله إلى مدرسة أخرى تليق بذكائه، لكم أن تتخيلوا لو أن أمه أخبرته بالحقيقة لكنها أعطته رسالة إيجابية عن نفسه فأصبح مخترعا..

 ماذا أفعل ليصبح ابني متفوقا؟؟ 

 من الاقوال الخاطئة للطفل أثناء تعليمه قول:

 • كأني لم أدرسك
 • لقد تعبت منك
 • تدريسك يجبلي الهم
 • لاتنفع معاك ولاطريقة
 • انت غبى ولا يوجد أغبى منك ومستهتر
 • أخوانك أولاد عمك أولاد خالك أفضل منك..

من الطرق الخاطئة في تدريس الطفل:

- تدريسه بطريقة سريعة العصبية أثناء التدريس. 
-أن يكون مستمع فقط وإتباع أسلوب التلقين دون أن يكون له دور.
- تدريسه مع آخرين وفي جو مشحون بالأصوات والمشاكل والتلفاز والألعاب.
- تدريسه بدون وسائل تعليمية كالمجسمات أو اللوحات.

 لاتكررو على مسامعه قول أنت كسلان
 لا تقارنوه بغيره 
لا تعاملوه بعصبية ولا تضربوه
 لا تدرسوه فترة طويلة دون فاصل للاستراحة لا تدرسوه وانتم متعبون أو متضايقون..

 كيف أشجع طفلي على الدراسة؟؟

 تحديد وقت للدراسة تحديد وقت كافي للعب تفريغ طاقاته باللعب والقفز فتفرغ طاقاته القول له دائماً أحب أن اعلمكفأنت ذكي ومجتهد تجاهل بعض أخطائه إبراز إيجابياته ومدحه.

 ماهي العبارات المحفزة للطفل؟؟

- أنت تتعلم بسرعة.
- انت صاحب خط جميل ومرتب ما شاء الله عليك مجتهد.
 - أنت واثق من نفسك تتقدم بصوره رائعة.
- أنت مثل غيرك من المجتهدين أفكارك جميلة تعجبني. 

وفيما يلي إليكم بعد الخطوات لمساعدة أبنائكم:
 1- زيادة ثقة الطفل بنفسه قبل سن الدراسة، فالطفل يرى نفسه في عيون أبويه، وإذا كانا دائمي المدح له ولصفاته وذكائه زادت ثقته في قدراته.
 2- لا تجعلي طفلك يلتفت لمن ينهره أو يطلق عليه لفظ "محدود الذكاء"، وقومي بتقريب أصدقائه والأساتذة المقتنعين بقدراته واجعليهم يشعرونه بقدراته لتزيد ثقته بنفسه. 
3- ابتعدي عن أسلوب التهديد والوعيد أو المعايرة أو التقليل من شأن طفلك مهما أخطأ، فقد تكسره هذه الكلمات للأبد. 
4- ابحثي عما يميز طفلك، فقد يكون صوته جميلاً، أو رساما ماهرا، وعززي بكل الطرق هذه الصفات، ليشتهر بها في مدرسته ويصبح أكثر ثقة بالنفس.
 5- لا تعطه مهام أكبر من ذكائه، بل اجعليها في مستوى ذكائه حتى لا يصاب بالإحباط. 
6- أعطه بعض المساعدة على تعزيز قدراته المحدودة، في الكتابة مثلاً أو مادة دراسية بعينها، ولا تكوني لحوحة. 
7- اهتمي بتدعيمه نفسياً، ولم شمل أصدقائه المقربين الذين يحسنون فهمه، وأحبائه من العائلة، ودائماً حاولي أن تمدحيه أمامهم. 
8- اجعليه يمارس الهواية التي يتميز بها أمام أصدقائه وزملائه لينال الثقة بالنفس أكثر وأكثر.

كيف أزيد ذكاء ابني؟؟

 الذكاء الإنساني ومهارات التفكير أمور يمكن تعلمها ووتطويرهابغبارة ابسط يمكنك ان تطور من ذكاء طفلك ليس شرطا ان يولد عبقريا لكن بامكانك ان تصنع منه طفلا ذكيا كيف ؟؟؟؟ 

كسر الروتين اليومي والعمل على التجديد:

كلما تعرض ابنك لتجارب جديدة ومعلومات جديدة كلما زادت خلايا مخه سواء عن طريق اللعب القراءة الخروج في النزه وتعليمه لأشياء جديدة الحديث مع ابنك في كل المجالات لا تقولي هو صغير لا يفهم فالدماغ يخزن كل المعلومات استغلي كل الفرص لتعليمه أشياء جديدة. 
اخذ القسط الكافي من النوم مهم جدا لعملية استر جاع المعلومات فالدماغ لا يتوقف عن العمل. 
 القراءة بجميع أنواعها فهي تزيد في الذكاء نسبة كبيرة جدا فأكثروا من قراءة القصص لابنائكم لا تتصوروا كم سيغير هذا حياتهم وللافضل.

 اشتري لأطفالك ألعاب ليغو: 

بينت الدراسات أن الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بعبقرية رياضيات متميزة، كان لألعاب ليغو دورا كبيرا في ذلك، حيث تساهم هذه الألعاب في تعزيز مهارة حل المشكلات وتحفيز الإبداع عند الأطفال بالإضافة إلى تطبيق بعض المبادئ النظرية في الرياضيات بشكل عملي مرح. 

قدمي لأطفالك ألعاب تنمي مهارات الرياضيات:

 بينت التجارب أن هناك علاقة إيجابية وثيقة بين اللعب وتحفيز الطلاب على التعلم، لذلك تعتمد الكثير من المدارس التعليمية الحديثة على إدراج الألعاب كجزء من منهج تدريس الرياضيات، خصوصا في سنوات الطفولة المبكر. وقد وجدت الدراسات أن قدرة الطفل على استيعاب أفكار ومعلومات جديدة تكون أكبر وأكثر فاعلية أثناء اللعب لذلك اشتري لطفلك العديد من الألعاب التعليمية التي تحفز التعلم لديه ليصبح عبقري رياضيات. 

عززي ثقة طفلك بنفسه: 

عندما يقوم طفلك بحل مسائل رياضيات بدون مساعدة، أو عندما يحصل على علامة عالية في اختبار الرياضيات، كافئيه وأثني على إنجازه فذلك سيعزز ثقته بنفسه بشكل كبير مما يشكل دافعا إيجابيا كبيرا ليحرز المزيد من الإنجازات وليستمر في تطوير مهاراته.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال