كاعبر أحد أهم وأجمل القطع الأثرية في الحضارة المصرية ، شيخ البلد

 أحد أهم وأجمل القطع الأثرية في تاريخ الحضارة المصرية ، المعبرة جدا والواقعية جدا ، تحفة أثرية غاية في الدقة والجمال .


كان قدماء المصريين حرفيين وفنانين بارعين ، أشتهر الحرفيون والعمال القدامى بتماثيلهم الرائعة المنحوتة بحرفية ودقة مبهرة بأدوات بدائية ، هناك الكثير من الأمثلة علي تقدم ورقي العمارة المصرية ملئت جدران وجنبات المقابر والمعابد المصرية .


على مدى القرون العديدة الماضية ، إكتشف علماء الآثار الكثير من الأعمال الرائعة والتي لا تزال تثير دهشة الزائرين وأحتفظت بجمالها علي الرغم من مرور آلاف السنين علي وجودها .


ونحن أمام تمثال خشبي مصري بعيون كريستالية صخرية صنع بحرفية لا تصدق ، تمثال للكاتب المصري كابير ، منذ حوالي 4500 قبل الميلاد. 


تمثال شيخ البلد : 


من بين التماثيل الأسطورية التي عثر عليها علماء الآثار أحد النّسخ للكاهن المعروف بإسم كابير أو شيخ البلد ،  هذا التمثال الخشبي هو قطعة فنية نابضة بالحياة بشكل لا يصدق والتي يكاد يكون من المستحيل تصديق براعتها ، التمثال يبدو وكأنه واقعي ومعبر جدا ودليل علي المهارة الهائلة للحرفيين القدماء ، أجمل تمثال خشبي في المتحف المصري الآن. 


تمثال شيخ البلد كعبور 

                                                           تمثال (كا-عبر) يعتبر من أروع التماثيل غير الملكية وأشهرها وأعظمها في عصر الدولة القديمة وهو يعود لشخصية رئيس الكهنة في المعابد ، وعثر عليه عام 1860 على يد أوجست ماريب بأحد مصاطب هرم «أوسر كاف» بمنطقة سقارة بمحافظة الجيزة.


يرجع سبب تسميته تمثال شيخ البلد بهذا الأسم لأن عمال الحفر الذين إكتشفوه وجدوا أن ملامحه تتشابه إلي حد كبير مع شيخ البلد في قريتهم من هنا جاءت تسمية التمثال بهذا الأسم «شيخ البلد»، التمثال مصنوع من خشب الجميز ويبلغ إرتفاعه 112 سم.


شيخ البلد الشهير كابير 


كان كاعبر أو شيخ البلد كابير كاتبًا وكاهنًا و قارئًا كان له دور رسمي في المملكة القديمة لمصر القديمة ، كما كان شيخ البلد هو الكاتب الملكي ومسجل الأوامر العسكرية وكل ما يتعلق بالجيش وكان كاهن في معبد آمون من الأسرة الرابعة 2500 ق.م


إلى جانب هذا التمثال في المصطبة عثر هناك أيضأ علي تمثال لإمرأة منحوت أيضًا في الخشب ، يُعتقد أنها زوجة كابر.  يعود تاريخه إلى الأسرة الخامسة للمملكة القديمة ، حوالي 2500 قبل الميلاد.  التمثال في وضع متقدم ويحمل عصا. 


واحدة من أكثر المميزات الجذابة للنحت هي عيونه المصنوعة من الكريستال الصخري والنحاسي ، والتي تضيف الواقعية المذهلة إلى القطعة.  التمثال منحوت من خشب الجميز .


شيخ البلد كا عبر 


تمثال كابير أو شيخ البلد الشهير محفوظ في المتحف المصري بالقاهرة واقفا شامخا ممسكا بيده عصاه ، الي جانب مجموعة كبيرة من التحف الأثرية الرائعة بالمتحف .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال