دخل قلوب أطفال الثمانينات بصوته وفقد وظيفته الحكومية خلال الحـ ـرب وقدم فيلمًا وحيدًا واعتزل لشعوره بالإهــ ـانة ورحل في هدوء.. حكايات سيد عزمي بقلظ



نبذة مختصرة عن الفنان سيد عزمي

“ياللا بقى يا بوجى، صباح الخير يا ماما نجوى، مساء الخير يا ماما نجوى، ولا يا حـ.ـمو هات التمساحة ياللا”.. جمل بمجـ.ـرد سماعها تعـ.ـرف قائلها على الفور.

إنه الفنان سيد عزمي الذي يعد أحد الفنانين المهمين في تاريخ الدراما المصرية، رغم أنه لم يلقَ التكريم والاحتفاء اللائقين به حتي الآن.

معلومات عن حياة الفنان سيد عزمي

ولد سيد عزمى فى 3 أغسطس 1935 في حي الحلمية، وتخرج في كلية حقوق جامعة عين شمس 1958.

عمل الفنان سيد عزمي ممثلًا لفترة في حياته، حتى تم تعيينه في مسرح التليفزيون عام 1961.

سيد عزمي فقد وظيفته الحكومية خلال الحـ ـرب

انضم سيد عزمي للجيش خلال فترة الحرب منذ عام 1967 حتى 1973، وحسب الكاتب بلال فضل، في برنامج الموهوبون في الأرض، فإنه فُصل من عمله خلال وجوده في الجيش، لعدم علمه باللوائح، إذ لم يقدم طلب حفظ وظيفة.

بقلظ سبب شهرة الفنان سيد عزمي

بعد الحرب عمل سيد عزمي بشهادته في الإدارة القانونية في وزارة الداخلية، و بعدها أعاده الكاتب الكبير يوسف السباعي إلى التليفزيون مرة أخرى عام 1974، وعمل بهيئة ثقافة الطفل وقدم الكثير من المسرحيات والأغاني للأطفال.

اشتهـ.ـر سيد عزمي بأداء شخصية “بقلظ” مع الإعلامية نجوى إبراهيم، حتى أصبح الثنائى “بقلظ وماما نجوى” أحد أعلام برامج الأطفال،


وقدما برنامج جـ.ـنة الأطفال وصباح الخير، ورغـ.ـم وجود أكثر من “دمـ.ـية ” فى برامج أخرى مثل “كوكى” مع ماما سامية، إلا أن بقـ.ـلـ.ـظ كان الدمية الأكثر تألـ.ـقاً وارتبط بها الأطفال وأصبحوا يقلدونه فى كل شىء.

سيد عزمي في بوجي و طمطم

بعد النجاح السـ.ـاحق الذى حققه الفنان سيد عزمى فى دور بقلظ، انتـ.ـقل إلى العمل الذى شكل جزءا أساسيا من عقلية الطفل المصرى خاصة فى فترة الثمانينات والتسعينات،

حيث قام سيد عزمي بأداء شخصية “زيكا” فى مسلسل “بوجى وطمطم” الذى شارك فيه طوال أجزائه، حيث كان أول جزء له فى عام 1983، وتوالت أجزاؤه، حتى توقف لفترة وعاد مرة أخرى فى الجزء الثانى منه عام 2009، ورغم مـ.ـرـ.ـض الفنان سيد عزمى إلا إنه أصـ.ـر على المشاركة فى العمل واستكـ.ـمـ.ـل شخصية “زيكا” رفيق بوجى، والذى كان يـ.ـربطه مشـ.ـاجـ.ـرات دائمـ.ـة مع أخيه “زيكو”.


لم يرتبط سيد عزمى بالشخصيات الاكرتونية فى التليفزيون فحسب، بل كان محـ.ـباً لجميع أعمال الأطفال، وتعـ.ـاون كثيراً مع قصور الثقافة وقد م عددا من مسرحيات الأطفال من أبرزها “البرنسيسة ، سيرك يا دنيا”، كما قد م عزمى طوال مشواره الفنى ما يقـ.ـرب من 35 عملا.

كما ربطت شخصيتا “بقلظ” و “زيكا” الفنان سيد عزمى بالشاعر صلاح جاهين والملحن محمد رحمى اللذين كانا يجدان مـ.ـتعة خاصة فى الاستماع لأدائه الصوتى فى مسلسل “بوجى وطمطم” مع الفنان الراحـ.ـل “يونس شلبى ” و الفنانة “هالة فاخر”.

قاسم مشترك في أعمال أسامة أنور عكاشة

لأن طموحه كان أكبر من شهرته من خلال شخصية بلقظ، بدأ سيد عزمي العمل في بعض المسلسلات من خلال أدوار صغيرة مثل حكاية ميزو "1977" وأبنائي الأعزاء شكرا "1979".

بدات الفنان سيد عزمي رحلته مع الكاتب أسامة انور عكاشة في مسلسل أبواب المدينة "1981" ظلت مستمرة حتى مسلسل المصراوية، حيث وجد فيه الكاتب الراحل الموهبة الشـ.ـديدة.


اتخذت مسيرة الفنان سيد عزمي التليفزيونية شكلا مختلفا ومهما بعدما أصبح سيد عزمى جزءًا أساسيًا فى شراكة طويلة الأمد مع الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة فى أغلب أعماله مثل: "الشهد والدموع" و"أرابيسك" و"زيزينيا" و"المصراوية" و"الراية البيضا" والمسلسل الملحمى "ليالى الحلمية".

ومن أبرز أعمال الفنان سيد عزمي في التليفزيون رأفت الهجان، خالتي صفية والدير، أبو العلا البشري، الزيني بركات، أهالينا، الحاوي، الوسية، الحب وأشياء أخرى".

سيد عزمي شارك في فيلم واحد فقط

لم يشارك الفنان سيد عزمي إلا في فيلم واحد فقط هو "إنذار بالطاعة" من خلال شخصية سيد والدة الفنانة ليلى علوي.

اعتزال سيد عزمي الفن لشعوره بالاهانة

إعلان اعتزل سيد عزمي الفن كان في 2010، بعد أن جاء له "ريجسير" يقدم له دورا في ورقتين، دون أن يرسل له السيناريو، وهو ما اعتبره إهانه له ولتاريخه، فرفض.

معاناة سيد عزمي مع مرضه

حسب الكاتب بلال فضل فإن إدمان الفنان سيد عزمي المفرط للتدخين تسبب في إصابته بورم في الغشاء المغطي للرئة، ورقد في المستشفى وكان حزينا لعدم سؤال أحد عليه إلا سيد عبدالكريم وأسامة انور عكاشة وإسماعيل عبدالحافظ، وبعد انتشار الأمر تدخلت النقابة ودفعت قسطين من مصروفات المستشفى.


وبعد رحـ.ـيل سيد عزمى، عـ.ـادت الإعلامية نجوى إبراهيم إلى الظهـ.ـور مجدداً مرة أخرى بصحبة “بقلظ” على شاشة قناة النهار، لكن هذه المرة أدى صـ.ـوت بقلظ الفنان الشاب إسلام محسن الذى اشتهر بتقليده لعدد كبير من الفنانين، وأضفى على الشخصية لمسة شبابية، لكنها لم تغـ.ـير من روح الشخصية الحقيقية لـ “بقلظ” التى رسـ.ـخـ.ـها الراحـ.ـل سيد عزمى.

وفاة الفنان سيد عزمي

وفى الثانى من نوفمبر 2011 رحل سيد عزمى بعد صراع مع المرض استمر خمس سنوات، أجرى خلالها عملية جراحية لاستئصال ورم فى المخ.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال