أهم الفوائد الصحية للزنجبيل، للوقاية والعلاج




ما هو الزنجبيل؟

الزنجبيل نبتة تنتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية، ويعود أصلها إلى آسيا. ولكنها تنتشر في العديد من مناطق العالم كالبرازيل و جامايكا والمكسيك. ويمكن أن يستعمل كعنصر مهم في التوابل حيث يمنحها مذاقا مميزا. أو تستعمل جذوره وسيقانه في إعداد شاي يسمى شاي الزنجبيل.
ما هي فوائد الزنجبيل؟

حتما ستغير مذاق مشروبك إذا أضفت له الزنجبيل، ويكتسب نكهة حارة. ولكن شرب شاي الزنجبيل أو اضافته للماء له فوائد صحية عديدة. و يساعد أيضا على إزالة السموم. ولكن إذا كنت تناول أدوية فقد تكون هناك أعراض جانبية عند تناولك لوصفات الزنجبيل، وعليه فمن الواجب عليك استشارة الطبيب في هذه الحالات لتعرف إذا كان الزنجبيل آمنا لك أم لا. وكذلك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم فالزنجبيل لا ينفع في هذه الحالة، ولكن إذا كنت تعالج ضغط الدم وتتناول الأدوية ويصبح ضغط الدم منتظما فيمكنك تناول الزنجبيل. إلا أنه دائما كما سلف الذكر استشر الطبيب في مثل هذه الحالات.

ماعدا ذلك فيمكنك تناول الزنجبيل بانتظام بحيث يمكنك صُنع كوبًا من شاي الزنجبيل أو إضافته إلى الماء لمعالجة العديد من المشاكل الصحية.
الغثيان والقيئ

يُوص بشرب الماء مع الزنجبيل أو شرب شاي الزنجبيل للذين يعانون من الغثيان أثناء الحمل أو نتيجة العلاج الكيميائي. يساعد الزنجبيل على تفريغ المعدة ، مما يجعل تدفق الطعام إلى الأمعاء أسرع وبذلك يخفف من الغثيان والتقيؤ.
تقلصات أثناء الحيض

إذا كنت تعانين من التقلصات أثناء الدورة الشهرية فشاي الزنجبيل يخفف من ذلك. ويساعد كذلك الماء الدافئ مع الزنجبيل على تخفيف الألم. وتشير الأبحاث والدراسات إلى أن تناول الزنجبيل أثناء الحيض يساعد بالفعل في تقليل التقلصات والتشنجات خلال هذه الفترة. وبالتالي فإذا كنت تبحثين عن حل طبيعي لتشنجات الدورة الشهرية، فقد تكونين بحاجة إلى تناول الزنجبيل وإضافته إلى نظامكِ الغذائي.
آلام المفاصل

تشير الدراسات أن الزنجبيل يقلل من ألام المفاصيل بنسبة 37%، وذلك لما يتم تتناوله تقريبا لمدة 8 أسابيع. كما أنه يساعد على تخفيف من الصداع ويقلل من الالتهابات.
زيادة الوزن

يتسبب الوزن الزائد بالعديد من المشاكل، من أهمها النوبات القبلية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم. واضافة الزنجبيل الى النظام الغذائي الخاص بك من شأنه المساعدة في انقاص الوزن.

يحتوي الزنجبيل على مكونات طبيعية غالبا مانجدها في العديد من مكملات حرق الدهون. وهذا من شأنه إنقاص الوزن من خلال حرق السعرات الحرارية.
مستوى السكر في الدم

العديد من الأبحاث أُجريت حول العلاقة بين الزنجبيل وسكر الدم، خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. وانضاف لهم حتى الأشخاص الذين ليس لديهم مرض السكري، وأظهرت أن الزنجبيل يساعد على الحفاظ على مستوى السكر في الدم المتوازن.
الجيوب الأنفية

يوجد عنصر نشط في الزنجبيل يعمل عجائب على الجيوب الأنفية، فهو يساعد على فتح الجيوب الأنفية وتسهيل عملية الصرف. فبإمكانك تحضير كوب ساخن من شاي الزنجبيل للاستفادة من هذه الفوائد.

هذه كانت مجموعة من المشاكل التي يمكن التخفيف من بعضها والتخلص من البعض الأخر وذلك باضافة الزنجبيل الى النظام الغذائي الخاص بك.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال