توني كيرتس السينما المصرية درس التمثيل وتزوّج 5 مرات، عشق السندريلا ورفض زبيدة ثروت وسر علاقته برشدي أباظة.. محطات في حياة الفنان قيس عبد الفتاح


نبذة مختصرة عن الفنان قيس عبد الفتاح 

عشق سعاد حسني ورفض الزواج من زبيدة ثروت وكانت لوسامته دورًا في قلّة أعماله الفنية، نتيجة لتشابه العروض التي قدّمت له حيث حصره المخرجون في دور الشاب الوسيم فقط.

إنه الفنان قيس عبد الفتاح، الذي نشأ داخل أسرة تعمل بالسياسة والطب، ورغم ذلك أحبّ هو الفن وقرر دراسته أكاديميًّا، واستطاع أن يظهر على الشاشة بأدوار صغيرة ولكنّ نجح في لفت الأنظار.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان قيس عبد الفتاح وأهم المحطات في حياته الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنان قيس عبد الفتاح 

 ولد الفنان فيس عبد الفتاح في 19 نوفمبر 1945 بالقاهرة، لأب كان يعمل بالمخابرات العامة، والتحق قيس بالمعهد العالي للفنون المسرحية حيث درس التمثيل والإخراج.

رغم أنه تربى داخل أسرة تعمل بالسياسة والطب، فوالده كان أحد قيادات المخابرات العامة وأشقائه يعملون بمهنة الطب، إلا أنّ نسب عائلته من ناحية الأم لها علاقة بالفن، فهو ينتمي لأسرة الأباظية الوفدية.

علاقة قيس عبد الفتاح بالدنجوان رشدي أباظة 

يرتبط الفنان قيس عبد الفتاح بصلة قرابة بالدنجوان حيث أنّ جدّته “نبيهة هانم أباظة”، تربطها علاقة قرابة بالفنان رشدي أباظة، ورغم ذلك إلا أنّ الفنان قيس عبد الفتاح لم يستغل الواسطة ليدخل الفن حيث كان مؤمنًا بموهبته.

 قيس عبد الفتاح"توني كيرتس" السينما المصرية 

تميّز الفنان قيس عبد الفتاح بملامح جذابة، جعلت نجمة هوليوود إليزابيث تايلور تشبهه بالفنان الأمريكي توني كيرتس بعدما شاهدته في أحد المهرجانات في الثمانينيات.

الفنان قيس عبد الفتاح والنجم العالمي توني كيرتس 

وكشف قيس عن ذلك بقوله: “في التمانينات كان فيه مهرجان السينما وأنا كنت معزوم، وحضرته إليزابيث تايلور، لما شافتني بصت لي قالتلي توني كيرتس”.

مشوار الفنان قيس عبد الفتاح في التمثيل 

نشأ قيس عبد الفتاح، داخل أسرة تنتمي لمجال السياسة والطب، ليس لهم علاقة بالفن إلا من ناحية الأم، حيث أن جدّته لوالدته تنتمي للأسرة الأباظية التي ينسب لها الفنان الراحل رشدي أباظة.

ومع ذلك أحبّ الفنان قيس عبد الفتاح الفن والتمثيل منذ الصغر، وقرر دراسته أكاديميًّا فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية حيث درس التمثيل والإخراج.

وخلال دراسته بالمعهد شارك قيس في الإذاعة بأعمال درامية عديدة بجانب البرامج، حتى اتجه إلى السينما وقدّم أدوارًا صغيرة على الشاشة في آواخر الخمسينيات بجانب كبار نجوم ونجمات زمن الفن الجميل.

وكان لوسامته وملامحه الجذابة دورًا كبيرًا في حصر المخرجون له في أدوار الوسيم ابن الناس مما دفعه لرفض الكثير من الأعمال الفنية التي عرضت عليه لتشابهها مما جعله يركّز على المسرح أكثر.

وقرر قيس عبد الفتاح الابتعاد عن الوسط الفني، حيث كان آخر عمل فني قدّمه هو سيت كوم “السع وفلسع” عام 2014، احترامًا لنفسه ولتاريخه الفني، مؤكدًا أنه يتمنّى العودة للشاشة مرّة أخرى.

رغم أنّ أدواره كانت صغيرة كما أنه شارك في أعمال فنية سينمائية ودرامية قليلة على عكس المسرح، إلا أنّ ملامحه محفوظة لدى الجمهور خاصّة بعد مشاركته في أعمال مميزة على الشاشة.

ولعل أشهر الأعمال الفنية التي شارك فيها قيس عبد الفتاح كان فيلم “لن أبكي أبدًا”، فيلم “أبي فوق الشجرة”، فيلم “خلي بالك من زوزو”، مسلسل “الأيام”، مسرحية “عائلة سعيدة جدًا”.

كما شارك قيس في فيلم “الرجل الذي عطس”، مسلسل “أوراق مصرية”، ومسلسل “الحفار”، ومسلسل “صرخة أنثى”، وفيلم “على باب الوزير” وغيرها من الأعمال.

حياة الفنان قيس عبد الفتاح الشخصية 

أما عن الجانب الخاص في حياة قيس عبد الفتاح، فقد كشف في آخر حوار صحفي معه عام 2018 أنّه كان قد تزوّج رسميًّا من 5 سيدات ولم يكشف عن هويتهن، إلا سيدة واحدة وهي ابنة عضو مجلس نواب.

إذ قال قيس عبد الفتاح: “تزوّجت 5 مرات رسمياً، منهم نوال هاشم، ابنة عضو مجلس النواب، وهناك سيدة قالت إنها أنجبت منى لكنها لم تثبت ذلك، وأعيش الآن أعزب”.

وبخصوص السيدات في حياته، فقد اعترف الفنان قيس عبد الفتاح عن قصّة الحب التي عاشها من طرف واحد مع الفنانة الراحلة سعاد حسني، حيث أكّد أنه عشقها ولم يعترف لها بحبه.

وقال قيس عن السندريلا: “عشقتها كأنثى وجمعتني قصة حب بها لكنني لم أعترف لها، كانت تجمعني بيها لغة الاشارة وحب طاهر، ورغم أنني قابلت ستات كتير لم أجد ما يجذبني إليهم مثل سعاد ولم انساها أبدًا”.

ومن الفنانات اللاتي وقعن في حب قيس عبد الفتاح ولم يتزوّجها، كانت الفنانة زبيدة ثروت، حيث عاشا معًا قصّة حب حقيقية ولكنه رفض الزواج حينها منها لأنها ممثلة.

وتحدّث قيس عن علاقته بزبيدة، قائلًا: “كانت قصة الحب الحقيقية في حياتي، لم أتزوّجها رسميًّا، وابتعدت وتزوجت مخرجة من إذاعة الشرق الأوسط”.

وتابع قيس: “ووقتها قاطعتني (زبدة) -كما كانت تحب أن أناديها- بسبب هذا الموقف واعتبرتني خنتها، وتزوّجت هي في نفس الوقت من عمر ناجي حتى تنتقم مني، وانفصلا بسببى لأنه كان يعلم أنها تحبني”.

واختتم قيس: “وأصرت أن تحضر المأذون في الثالثة صباحًا لكنني رفضت، ولا أنكر أنني كنت أرفض الزواج من ممثلة في هذا التوقيت لأنني رجل شرقي”.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال