القبطان درس الهندسة وعمل صيدليًا.. مارس الملاكمة ودخل الفن صدفة.. تزوّج مرتين إحداهن فنانة معروفة ونجله مخرج معروف.. محطات في حياة نبيل الحلفاوي

 

نبذة مختصرة عن الفنان نبيل الحلفاوي 

فنان كبير له وزنه ومكانته في عالم الفن، مرّ خلال حياته بمراحل عديدة انتهت بدخوله الفن صدفة فأصبح واحد من أهم وأشهر الممثلين على الساحة الفنية بمصر والوطن العربي.

إنه الفنان نبيل الحلفاوي، الذي يعد واحد من أكثر الفنانين بعدًا عن الإعلام فهو شديد الحرص على إبعاد حياته الخاصة عن الأضواء.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان نبيل الحلفاوي، وأهم المحطات التي مرّ بها في حياته الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنان نبيل الحلفاوي 

نبيل محمد الحلفاوي، الشهير فنيًا باسم “نيل الحلفاوي”، هو ممثل مصري ولد في 22 أبريل 1947 بحي السيدة زينب، التحق بـ 3 كليات الهندسة والصيدلة والتجارة.

وبعد أن صعد خشبة مسرح كلية التجارة أحبّ الفنان نبيل الحلفاوي الفن وقرر دراسته، فالتحق بعد التخرّج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

القبطان نبيل الحلفاوي 

لقبه جمهوره بـ”القبطان”، و”قلب الأسد” اقتباسًا من أشهر أعمال الفنان نبيل الحلفاوي الفنية “الطريق إلى إيلات”، و”رأفت الهجان”، والمشاكس الأهلاوي بسبب تعليقاته على المباريات.

  نبيل الحلفاوي درس الهندسه وعمل صيدليًا 

التحق الفنان نبيل الحلفاوي خلال حياته بثلاث كليات، أولًا درس بكلية الهندسة إلا أن عائلته أرغمته على تركها ليدرس الصيدلية حتى يتمكن من إدارة شركات الأدوية التي يمتلكها أخواله.

وبالفعل تركها والتحق بكلية الصيدلة رغم عدم حبه لها، وعمل في شركات أخواله حتى قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتأميمها، وهنا قرر نبيل ترك هذا المجال والالتحاق بكلية التجارة قسم إدارة الأعمال.

وبعد أن حضر إحدى البروفات في مسرح الجامعة أثناء دراسته بكلية التجارة أعجب نبيل بالمسرح والفن وقرر بعد تخرجه أن يدرس عالم التمثيل فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

الفنان نبيل الحلفاوي دخل الفن بالصدفة 

بعد أن التحق الفنان نبيل الحلفاوي بكلية التجارة، دخل إلى مسرح الجامعة بالصدفة برفقة أحد أصدقاءه فأعجب بالمسرح وصعد خشبته ومن هنا وقرر بعد تخرجه من التجارة، الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وحكى نبيل الحلفاوي قصّة دخوله الفن عن طريق الصدفة، بقوله: “وأنا في كلية تجارة واحد صاحبي كان بيحب بنت، قال لي تعال نطلع نشوف فلانة في المسرح، طلعت معاه وقعدنا، هي كانت بتشتغل وبتعمل بروفة”.

وتابع الفنان نبيل الحلفاوي: “ورغم انتهاء البروفة إلا أنني أعجبت بهذا الجو فاتجهت للمخرج وطلبت منه أن أشارك في العروض، وحصلت بالفعل على دورين والمخرج أعجب بيا”.

واستكمل: “المخرج قال لي إنت متأكد إنك ما مثلتش قبل كده؟، قولت له آه والله العظيم، وبقيت بعدها من البيت للمسرح ومن المسرح للبيت وتقرر المصير”.

وبعدها قرر الفنان نبيل الحلفاوي أن يدخل عالم الفن وبالفعل التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ومنها قدم أعمال مسرحية عديدة ولفت الأنظار حتى تمكن من اقتحام السينما والتليفزيون.

 نبيل الحلفاوي لعب الملاكمة من أجل المتعة 

في عام 2018 تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة للفنان نبيل الحلفاوي وهو بسن الـ17 يمارس رياضة الملاكمة، وعقب انتشار هذه الصورة رد الفنان المصري على عدد من الأسئلة.

وكشف الفنان نبيل الحلفاوي أنه كان في هذه الصورة يبلغ من العمر 17 سنة، وبرر سبب شغف المصريون لممارسة هذه الرياضة قديمة.

إذ قال في حسابه الرسمي بموقع “تويتر”: “ما كنتش الألعاب القتالية الحديثة انتشرت عندنا، فكانت الملاكمة والمصارعة الأهم بقى ظهور محمد علي كلاي كبطل كشف عن الجانب الفني الرشيق”.

وتابع الحلفاوي: “حتى فى الوزن الثقيل وجعله يطغى على جانب العنف وأسقط ليستون رمز التوحش الكاسح في الجولة الأولى، وأظهر متعة ممارسة اللعبة ومشاهدتها”.

حياة الفنان نبيل الحلفاوي الشخصية 

يعد نبيل الحلفاوي واحد من ضمن الفنانين الذين يحرصون على إبعاد حياتهم الخاصة عن الأضواء كما أنه يقلل من ظهوره بالإعلام، ورغم ذلك إلا أن المعلومات المتاحة تؤكد زواجه مرتين إحداهن فنانة شهيرة.

حيث تزوّج الفنان نبيل الحلفاوي المرة الأولى من الفنانة المصرية فردوس عبد الحميد وظلّ معها لـ 5 سنوات حتى وقع الانفصال، وأنجب منها ابنه “خالد” الذي أصبح أحد أشهر المخرجين السينمائيين.

ويذكر أن خالد نبيل الخلفاوي قام بإخراج أعمال فنية مميزة أبرزها: فيلم “زنقة ستات”، مسلسل “بدل الحدوتة تلاتة”، فيلم “نادي الرجال السري”، مسلسل “الوصية” وغيرها.

وتزوّج الفنان المصري نبيل الحلفاوي للمرة الثانية من سيدة خارج الوسط الفني تدعى “نادية”، وأنجب منها ابنه “وليد” وهو أيضًا مخرج.

اعمال نبيل الحلفاوي في السينما والتليفزيون 

في فترة الثمانينات تنوعت أعمال الفنان نبيل الحلفاوي بين السينما والتلفزيون والمسرح فقدم الأعمال التالية: فيلم "وقيدت ضد مجهول"، مسلسل "الأزهر الشريف منارة الإسلام"، فيلم "المحاكمة"، فيلم "فقراء لا يدخلون الجنة"، فيلم "أباء وابناء"، مسلسل "غوايش"، فيلم "الاوباش"، مسلسل "لا اله الا الله" الجزء الثالث، تمثيلية "الجلياط"، فيلم "ثمن الغربة"، مسلسل "الحب وأشياء أخرى"، فيلم "العصابة"، مسرحية "عفريت لكل مواطن"، فيلم "اغتيال مدرسة" والذي حصل على جائزة أفضل ممثل من الجمعية المصرية لفن السينما عن دوره فيه، مسلسل "بنات زينب"، مسلسل "الكهف و الوهم والحب" وفيلم "العميل رقم 13".

في فترة التسعينات شارك الفنان نبيل الحلفاوي في أكثر من عمل طبع في ذاكرة المشاهدين وعلى رأسها المسلسل الشهير "رأفت الهجان" فكانت أعماله هذه الفترة كالتالي: مسلسل "رأفت الهجان" بجزئيه الثاني والثالث، فيلم "سوبر ماركت"،

 فيلم "شبكة الموت"، فيلم "سيدة القاهرة"، مسلسل "سور مجرى العيون"، مسلسل "دموع صاحبة الجلالة"، فيلم "الطريق الى ايلات"، فيلم "عنتر زمانه"، مسلسل "الزيني بركات"، مسرحية "طقوس الإشارات والتحولات"، فيلم "الهروب إلى القمة" والذي حاز على جائزة أفضل ممثل من مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي عن دوره فيه، مسلسل "دمي ودموعي وإبتسامتي"، مسلسل "حكاية بلا بداية ولا نهاية"، مسلسل "زيزينيا" الجزء الأول، مسلسل "أوراق من المجهول" وفيلم "حكاية مدينة".

في بداية الألفية الجديدة قدم الفنان نبيل الحلفاوي أعمال متنوعة وهي: مسلسل "الحلم والألم"، مسلسل "زيزينيا" الجزء الثاني، مسلسل "حواري وقصور"، مسلسل "اوراق مصرية" الجزء الثاني، مسلسل "بيت من قطعتين"، مسلسل "كناريا وشركاه"، مسلسل "ينابيع العشق"، مسلسل "زهور شتوية"، مسلسل "أحلام لا تنام"، مسلسل "المصراوية" بجزئيه الأول والثاني، مسلسل "الملك فاروق".

عام 2011 شارك الفنان نبيل الحلفاوي في مسلسل "وادي الملوك" من إخراج حسني صالح عن قصة الأديب محمد منسي قنديل "يوم غائم في البر الغربي".

وفي الفترة الأخيرة قدم الفنان نبيل الحلفاوي عدد من المسلسلات الدرامية الناجحة أهمها "ونوس"، "لأعلي سعر"، "القاهرة كابول" .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال