-->

نال شهرته من إفيهاته ومنها أبه وحصره المخرجين في دور الساذج .. وحقيقة انه شقيق الفنان أحمد رمزي ..محطات في حياة سيف الله مختار


نبذة مختصرة عن الفنان سيف الله مختار

تمتلئ السينما المصرية بعدد كبير من الفنانين الذين لم يظهروا كثيرا ولم يحققوا الشهرة ولكن رغم ذلك كان لهم تأثير كبير بسبب خفة ظلهم أو “آفيهاتهم” والتي جعلت المشاهد يتذكرها على مدار الأجيال ومنهم الفنان سيف الله مختار .

حيث شارك في العديد من الأفلام الشهيرة وكانت له كلماته الخاصة التي اشتهر بها مثل “أبااه” في فيلم “رجب فوق صفيح ساخن” للفنان عادل إمام و”انتم يابتوع البنزينة” في فيلم “محطة الأنس” للفنان سعيد صالح. 

وعلي الرغم من صغر الأدوار ومحدوديتها التي شارك بها إلا أن ظهوره كان له طابع خاص ولا يكن ان تتوقف عن الضحك اذا شاهدته باي عمل فني. 

لذلك فهو يعد من أشهر الممثلين الثانويين في السينما المصرية في الفترة منذ بداية السبعينيات وحتى نهاية الثمانينيات.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات السطور عن حياة الفنان سيف الله مختار وأهم المحطات خلال مسيرته الفنية.

مولد الفنان سيف الله مختار

الفنان سيف الله مختار من مواليد يوم  20 فبراير لعام 1933 وهناك تاريخ أخر متداول لمولده وهو في شهر فبراير لعام 1921. 

بداية مشوار سيف الله مختار الفني

بدأ الفنان سيف الله مختار مشواره الفني من خلال دور صغير في أفلام  “هي والرجال” حمع لبني عبد العزيز واحمد رمزي و”العنب المر” أحمد مظهر، ومسلسل”تركة جدو” مع الفنانة أمال زايد وذلك في عام 1965.

 براعته في شخصية الساذج

برع الفنان سيف الله مختار في تقديم شخصية الساذج والأبله في جميع أعماله حيث حصره المخرجين والمنتجين في تلك النوعية من الأدوار والتي كانت سبب معرفة الجمهور به، خاصة لتلقائيته في إلقاء “الافيهيات” المميزة.

ويرى كثير من النقاد أن السينما قد ظلمته فنيا بمنحته أدوارًا ثانوية، في حين أن موهبته ترقى لأدوار البطولة لكونه ممثل سريع البديهة ومحبوب من الجماهير وذو موهبة متميز.

أهم أعمال سيف الله مختار في السينما

قدم الفنان سيف الله مختار العديد من الأفلام السينمائية المتميزة مع كبار النجوم وصل عددها لأكثر من 100 فيلم.

ولعل أشهرها “غريب في بيتي، محطة الأنس، سفاح كرموز، أيام التحدي، الشرابية، الأرملة العذراء، الفحامين، وصية رجل مجنون، عالم عيال عيال، الراقصة والطبال، 4 \ 2 \ 4، رمضان فوق البركان، أفواه وأرانب، مولد يا دنيا، بيت القاصرات، امرأة في السجن، نوارة والوحش، يوميات نائب في الأرياف، درب اللبانة، رجب فوق صفيح ساخن، فيفا ظلاطا ”… وغيرهم . 

أهم أعمال سيف الله مختار في التلفزيون

شارك الفنان سيف الله مختار في عدد من المسلسلات التليفزيونية ومنها: “أدم وحواء والشيطان، عماشة عكاشة، أبو السباع، احلام شحاته، قهوة رضا، عودة الروح، رجل عاش مرتين، سبع صنايع، مبروك جالك ولد، رحلة المليون، الكابتن جودة، الزنكلوني”.

وظهر الفنان سيف الله مختار في عدد من السهرات التلفزيونية ومنها “أوبريت حول العالم، أيوب، النظارة الساحرة، كيد النسا، نعيما ايها المجانين” كما شارك في فوازير فطوطة عام 1983 وفوازير “وحوي يا وحوي” للفنان سمير غانم. 

فضلًا عن العديد من المسرحيات ومنها “عفريت الست شوقية، حضرة صاحب العمارة، عمدة الحلاقين، روبابيكيا، ياسين ولدي، الحرامية، نوارة الحتة” وكذلك اشترك في الأوبريت الكويتي “رحلة سفر” عام 1988 مع الفنانة صابرين.

وفي عام رحيله قدم الفنان سيف الله مختار آخر أدواره في أكثر من فيلم وصل عددهم الي 9 أفلام دفعة واحدة .وهما “بنت الباشا الوزير” ليحي شاهين، “3 ساعات حرجة” لدلال عبد العزيز ، “انتحار مدرس ثانوي” لحسين فهمي، “انه قدري” لمحمد رضا، “ليس لعصابتنا فرع أخر” و” عريس في اليانصيب” لسمير غانم، “حكاية ليها العجب” لسعيد صالح، “كفر الطماعين” ليونس شلبي، “جيران اخر زمن” للبلبة. 

حقيقة أنه شقيق الفنان أحمد رمزي

لحقت بالفنان سيف الله مختار إشاعة بعد وفاته بأنه شقيق الفنان أحمد رمزي وهذا كلام غير صحيح لأن الفنان أحمد رمزي ليس لديه سوي أخ واحد يدعي “حسن” ويعمل طبيب عظام ولم يكن يوما ممثلا او يميل لأي من مجالات الفن.

وجاءت هذه الشائعة لوجود شبه كبير بينهما ولكن ظهر الفنان أحمد رمزي في أحد البرامج التلفزيونية وصرح أن هناك إختلاف فى الأسماء بينهم والذى يؤكد على أنهما ليسوا بأخوات أو حتي أقارب، قائلا:” ازاي سيف الله مختار يبقى شقيق رمزي محمود بيومي مسعود”. 

ولعل من إحدي أسباب انتشار تلك الشائعة اشتراك الفنان سيفالله المختار في اول اعماله الفنية مع الفنان أحمد رمزي من خلال فيلمي “العنب المر” و”هي والرجال” عام 1965.

وفاة الفنان سيف الله مختار

ويذكر أن الفنان سيف الله مختار قد رحل عن عالمنا في 7 ديسمبر لعام 1989 عن عمر يناهز الـ 68 عاما بعد سنوات من الضحك والأمتاع حتي مات في هدوء كما عاش حياته.