طاردتها الشائعات وجمعت بين ديـ.ـانـ.ـتين، لم تحضر جنازة أمها وعانت من الخيـ.ـانة والأدمـ.ـان.. محطات في حياة هويدا ابنة الشحرورة صباح

 

نبذة مختصرة عن الفنانة هويدا 

غنت لها الشحرورة صباح “امورتي الحلوة و حبيبة أمها ” والتي تعد من أشهر الأغاني المذاعة في إحتفالات عيد الأم واعياد الطفولة، وامتلئت حياتها بالمعاناة فقد انجرفت في دوامة الادمان واقامت بالولايات المتحدة واختفت عن اسرتها منذ عام 2018.

انها الفنانة هويدا التي أخذت من والدتها الكثير من طباعها وصفاتها بل وابتسامتها المتجددة والتي تعطيها دائما من قلبها لكل الناس فكان هذا هو سر شباب والدتها الدائم “الحب” فهي لا تعرف غيره لتعطيه للجميع.

في السطور القادمة سنذكر لكم أبرز المعلومات عن ابنة الشحرورة الفنانة هويدا، وأهم المحطات في حياتها الفنية والخاصة. 

مولد ونشأة الفنانة هويدا 

اسمها بالكامل هويدا منسي وهي نجلة المطربة اللبنانية صباح الشحرورة وعازف الكمان الملحن المصري أنور منسي والذي يعد اشهر عازف في فرقة ام كلثوم وهي من مواليد الثامن عشر من شهر مارس لعام 1952 في محافظة القاهرة.

الفنانة هويدا جمعت بين ديانتين 

يذكر ان الفنانة هويدا جمعت بحسب حديث سابق لها في التلفزيون اللُبناني، بين الديانتين الإسلامية والمسيحية.. فوالدها مسلم ووالدتها مسيحية وجدتها يهودية، وقيل إنها اعتنقت الإسلام فيما بعد.

وظلت الفنانة هويدا منذ ولادتها في مصر حتي وفاة والدها الملحن أنور منسي حيث حاول عم “هويدا” أن يضمها إليه وبدأت سلسلة من القضايا انتهت بسفر والدتها صباح إلى لبنان ثم زواج هويدا في سن صغيرة وطعن عمها في صحة هذا الزواج.

بداية مشوار الفنانة هويدا في الفن 

بسبب نشأة داخل اسرة فنية فقد عشقت هويدا الفن منذ نعومة اظافرها فبدأت مشوارها الفني القصير وهي طفلة صغيرة وغنت لها والدتها مجموعة من الأغنيات منها: “أمورتي الحلوة، يا خواتي بحبها، أكلك منين يا بطة”… وغيرها.

كما انها نالت التشجيع من والدتها الفنانة صباح وساعدتها في ذلك ورشحتها للمشاركة في اول بطولة فنية لها عام 1970.

وكان ذلك من خلال فيلم “نار الشوق” وكان من بطولة والدتها الشحرورة صباح مع رشدي اباظة وحسين فهمي وكانت الفنانة هويدا لا تحب ان يذكر احد أن والدتها وراء شهرتها لذلك رفضت العمل معها بعد هذا الفيلم.

وقيل إن علاقتها بوالدتها كانت مُتوَتِرة بسبب شهرتها ولم تستطع الفنانة هويدا إثبات نفسها فاعتزلت الفن بوقت مبكر بعد مسيرة فنية قصيرة لم تقدم فيها سوي 12 عمل فني فقط.

اهم أعمال الفنانة هويدا في الفن 

شاركت الفنانة هويدا في 7 أفلام ما بين السينما المصرية واللبنانية وهما “نار الشوق، ميعاد مع سوسو، زوجتي من الهيبز، رحلة النسيان، حسناء وعمالقة، لعبة النساء، المغامرون”

 كما قدمت مسرحيتين الأولى “دلوعة يا بيه” عام 1986 والثانية “المتزوجون” مع ثلاثى أضواء المسرح بالأضافة الي مسلسلين وهما “خط عرض 43” والمسلسل اللبناني “بنت الكبا”.

وكشف الكاتب الراحل فيصل ندا عن أنه قبل بداية تقديم مسرحية “المتزوجون” في عام 1976 قال لأبطال المسرحية سمير غانم وجورج سيدهم إن نجاح المسرحية سيتوقف على الوجه الجديد الذي سيقوموا باختياره لتجسيد شخصية “لينا”.

وأشار “ فيصل ندا” إلى أن النجمان كانا يريدان أن تقوم ماجدة الخطيب بتجسيد هذا الدور لكنه أصرّ على أن يكون لصالح وجه جديد.

ويقول ندا في حوار صحفي سابق: “في الوقت ده، كانت هويدا في القاهرة وصباح كانت عاوزاها تفضل فاستغلينا ده وقولتلها تعالي اشتغلي معانا في المسرحية وقعدت معاها 10 أيام علشان أفهم شخصيتها، وكتبتلها الدور مخصوص، وكتبتلها جمل زي (قلة حبنا) و(زير حبنا) علشان هي اللي تقولها، وفعلا كانت ممتازة في الدور، واشتغلت معانا 6 شهور بس، ومشيت لأنها ماقدرتش تتحمل ظروف المسرح ومواعيده، وجت بعدها شيرين وأحسنت تقديم الدور وأضافت ليه من روحها”.

وكان آخر أعمال الفنانة هويدا هو الفيلم اللبناني “فدعوس وفتاة الأوتوستوب” عام 1990 وبعدها أعلنت اعتزالها التمثيل.

وفي عام 2012 ظهرت الفنانة هويدا في برنامج “أنا والعسل” مع الإعلامي نيشان وتحدثت عن حياتها وما قدمته لها والدتها الفنانة صباح وإشراكها فى حياتها الفنية منذ سنواتها الأولى.

وكان آخر ظهور إعلامي للفنانة هويدا في عام 2015 خلال مهرجان بيروت الدولي للتكريم “BIAF” ومن وقتها لم يسمع أحد عنها شيئا وعادت الي الأختفاء مرة اخري.

حياة الفنانة هويدا الشخصية 

تزوجت الفنانة هويدا مبكرا وهي صغيرة في السن حيث كان اول زواج لها عندما كان عمرها 16 عاما من رجل يدعى “ألفريد نصار” واستمر الزواج سبع سنوات ولكنها انفصلت عنه بعدما اكتشفت خيـ.ـانته لها مع فتاة تعمل في أحد مطاعم مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.

هويدا عانت من الخيـ.ـانة والأدمـ.ـان

ويقال ان نتيجة معايشتها لحياة مضطربة وغير مستقرة نفسيا بعد الأنفصال دخلت الفنانة هويدا في دوامة الإدمـ.ـان وأصيبت بأزمة صحية عام 2006 فاضطرت والدتها الفنانة صباح إلى إلحاقها بمصحة للعلاج من الادمان في الولايات المتحدة الأمريكية ثم عادت للعيش مع والدتها قي لبنان عام 2009 بعد تحسن حالتها ولكن يقال انها رجعت مرة اخري للادمـ.ـان في عام 2016.

الفنانة هويدا طاردتها الشائعات 

حفلت حياة الفنانة هويدا بالشائعات وابرزها أنها كانت تكـ.ـره والدتها و تحـ.ـقد عليها ولذلك رفضت حضور جنازتها وشائعة اخري تتعلق بأنها مدمنـ.ـة للمخـ.ـدرات وتعيش في أمريكا حياة “الهـ.يبز” ومن احدث الشائعات التي تم تداولها هو خبر وفاتها وكلها عارية تماماً من الصحة.

الفنانة هويدا لم تحضر جنازة أمها 

عن عدم حضور الفنانة هويدا لجنازة والدتها الفنانة صباح عام 2014 فقيل ان السبب هو انها كانت تقيم في الولايات المتحدة الأمريكية ولم يكن لديها اموال لكي تعود الي لبنان في ذلك الوقت.

ولكن كشفت كلودا عقل ابنة شقيقة الفنانة صباح ان عدم حضور الفنانة هويدا لجنازة والدتها هو اصابتها بانهيار عصبي بعد معرفتها بخبر الوفاة وليس كما تداول البعض شائعة رفضها لحضور جنازتها.

فقد كانت الفنانة هويدا تقيم في الولايات المتحدة للعلاج من إدمـ.ـانها للمخدرات مرة اخري في اواخر 2016 وكانت اقامتها هناك برعاية اخيها غير الشقيق صباح نجيب شماس حيث كان يتولي الانفاق عليها ومتابعة مراحل علاجها.

وفي ابريل لعام 2017 اعلنت اسرتها عدم تمكنها من التواصل معها بعد هروبها من المصحة التي كانت تعالج بها وعدم القدرة علي التوصل اليها حتي الأن.

وعن خبر وفاتها التي انتشر فجأة في عام 2020 قالت جانو فغالي، ابنة أخت الفنانة صباح ان تلك الشائعة ليس لها اساس.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال