بدأت مشوارها مع فرقة رضا و ندمت على علاقتها بـ محمد صبحي ، زوجها مصمم رقصات وابنة شقيقها فنانة.. محطات في حياة هناء الشوربجي


نبذة مختصرة عن الفنانة هناء الشوربجي 

 أحبّت الغناء والرقص منذ صغرها، فقررت والدتها تشجيعها ودفعها للانضمام لفرقة “رضا” الاستعراضية، لتصبح أصغر عضوة فيها، وتنطلق من الفرقة إلى الشاشة فتبدع.

إنها الفنانة هناء الشوربجي، التي بدأت أولى خطواتها بالفن بسن الـ15 من خلال العمل كراقصة في فرقة رضا، ثم اتجهت للسينما ومنها للمسرح بجانب محمد صبحي حيث كونا ثنائي مسرحي مميّز. 

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة هناء الشوربجي وأهم المحطات والمواقف التي مرّت بها في حياتها الفنيّة والخاصّة. 

مولد ونشأة الفنانة هناء الشوربجي 

اسمها بالكامل “هناء هريدي سعيد الشوربجي”، واشتهرت فنيًّا باسم “هناء الشوربجي”، ولدت في 22 ديسمبر 1946 بمحافظة القاهرة ، و تخرّجت من المعهد العالي للفنون المسرحية، “تمثيل وإخراج” عام 1971. 

بداية موهبة هناء الشوربجي الفنية 

أحبّت الفنانة هناء الشوربجي الفن منذ طفولتها، ولكن بدأ هذا الحب ينمو وهي بسن الـ15، حيث كانت تحرص على تقليد الفنانين بجانب الغناء والرقص، وكانت الفنانة سعاد حسني قدوتها فتمنّت أن تصبح مثلها.

وهنا لاحظت والدتها التي كانت تربطها صلة قرابة بالدكتور حسن فهمي، والد الفنانة فريدة فهمي، زوجة الفنان علي رضا، شقيق الفنان محمود رضا، موهبة ابنتها فشجّعتها للانضمام لفرقة رضا الاستعراضية. 

هناء الشوربجي و فرقة رضا 

بدأت الفنانة هناء الشوربجي مشوارها الفني من على خشبة المسرح ولكن ليس كممثلة بل كراقصة ضمن فرقة “رضا” الاستعراضية، وهي طالبة بالمرحلة الإعدادية حيث كانت تبلغ حينها من العمر 15 عامًا.

وتحدّثت هناء الشوربجي عن بدايتها الفنيّة، في أكثر من لقاء تليفزيوني وحوار صحفي، إذ قالت: “منذ الطفولة وأنا أعشق الرقص، الحركة، حب التقليد، وأحب أن أفعل كل ما تفعله سعاد حسني”. 

واضافت الفنانة هناء الشوربجي: “من هنا دخلت فرقة (محمود رضا) الاستعراضية، ولقد شجعتني على ذلك أمي، وأعتقد أن تجربة (فرقة رضا) كانت أجمل أيام عمري، مليئة بالذكريات الجميلة”. 

وأوضحت الشوربجي، أن عملها بفرقة رضا منذ كانت فى المرحلة الإعدادية، وقبل أن يتجاوز عمرها 15 عامًا، بقولها: “كنت غاوية فن من صغري ووالدتي شافت فيّا الموهبة”. 

واختتمت: “كانت والدتي تربطها صلة قرابة بالدكتور حسن فهمي، والد فريدة فهمي، فاقترحت أن أنضم لفرقة رضا، وبالفعل كنت أصغر عضو في الفرقة، وتعلمت فيها حب العمل والالتزام”. 

مشوار هناء الشوربجي في السينما واهم الأعمال 

رشّحها الفنان والمخرج الراحل “علي رضا” زوج الفنانة فريدة فهمي، وشقيق الفنان محمود رضا، للعمل في أحد أفلامه وهو فيلم “إجازة نص السنة” عام 1962.

رغم بداية مشوار الفنانة هناء الشوربجي بالستينيات إلا أنّها من الفنانات اللاتي يخترن أعمالهن بدقة شديدة، لذا نكتشف أنّها رغم هذا المشوار الطويل إلا أنّ أعمالها قليلة، ومع ذلك فهي واحدة من الجميلات اللاتي ظهرن على الشاشة.

ومن أبرز الأعمال السينمائية التي شاركت فيها الفنانة هناء الشوربجي فيلم “إجازة نص السنة”، فيلم “غرام في الكرنك”، فيلم “البعض يذهب للمأذون مرتين” ، فيلم “حريم كريم”، فيلم “حسن ومرقص”، فيلم “أمير البحار”، فيلم “سمير وشهير وبهير”، فيلم “حريم كريم”.

أهم أعمال الفنانة هناء الشوربجي في التلفزيون 

شاركت الفنانة هناء الشوربجي في التلفزيون وقدمت العديد من الأعمال الدرامية مثل مسلسل “فارس بلا جواد”، مسلسل “ملح الأرض”، مسلسل “الملك فاروق”، مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة”، ، مسلسل “الصفعة”، مسلسل “سابع جار”، مسلسل “عوالم خفية”، مسلسل “لهفة”، وغيرها من الأعمال. 

هناء الشوربجي و محمد صبحي 

 قدّمها الفنان محمد صبحي على خشبة المسرح، من خلال فرقته مسرحية “انتهى الدرس يا غبي” وكونت هناء الشوربجي مع محمد صبحي دويتو ناجح ، أسفر عن عدد من المسرحيات الناجحة مثل مسرحية “هاملت” ،” مسرحية “الجوكر”، مسرحية “الهمجي”، مسرحية “وجهة نظر”، مسرحية “تخاريف”، مسرحية “ماما أمريكا”.

ندم هناء الشوربجي على علاقتها بـ«صبحي»

اعترفت الفنانة "هناء الشوربجي" في لقائها الإذاعي مع برنامج "محطة النجوم" على إذاعة "نجوم إف إم" بأنها أخطأت حينما أصرّت على قصر مشاركاتها الفنية داخل فرقة "الأستاذ صبحي"، لكنها في الوقت نفسه أكدت خلال حوار صحفي مع جريدة "الأهرام" أنها لم ولن تخرج من دائرة الفنان الكبير محمد صبحي، فهي تستشيره في معظم أعمالها لأنه بالنسبة لها مدرسة تخرج منها الكثير. 

حياة الفنانة هناء الشوربجي الشخصية 

تزوّجت الفنانة هناء الشوربجي من زميلها بفرقة رضا، الفنان الراحل “حسن عفيفي”، الذي يعد واحد من أشهر مصممي رقصات الاستعراضات والفوازير، وأنجبت منه “هشام”، و”ياسمين”. 


هناء  الشوربجي و زوجها حسن عفيفي

هناء الشوربجي ابنة شقيقها فنانة معروفة

ما لا يعرفه الكثيرون أن الفنانة هناء الشوربجي هي عمّة الفنانة الشابة هدى هاني، فهي الداعم الأول لهدى في مشوارها الفني، التي انتقلت للعيش معها بعد وفاة والدتها وسفر والدها الدائم، المعروف أن هدي هاني شاركت مع الفنان محمد صبحي في مسلسل يوميات ونيس وقدمت دور "جهاد".

وفي أحد اللقاءات مع الفنانة هدى هاني قالت عن عمّتها هناء الشوربجي: “هي أمي الثانية، فوالدتي توفاها الله وأنا طفلة، ووالدي كان دائم السفر، فهي من ربتني، وأعتبر أبنائها اخوتي، وأدين لها بالفضل الكثير”.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال