الخواجة سوسو ترك المحاماة من أجل الفن وتزوج في أيامه الأخيرة ولم ينجب.. محطات في حياة نبيل بدر حلاّق «الطاحونة» الذي قتله القلب


نبذة مختصرة عن الفنان نبيل بدر 

يعد واحدا من الفنانين أصحاب الأدوار المميزة في التليفزيون والسينما المصرية، حيث كان أحد الفنانين الذين لعبوا أدوارا صغيرة ليست بأدوار البطولة، ولكنها كانت أدوارا مميزة، نال من خلالها إعجاب الجميع، وتسببت هذه الأدوار في تخليد اسمه في ذاكرة التليفزيون والسينما المصرية.

وبالرغم من تقديمه العديد من الأدوار الناجحة، إلا أن المخرجين والمنتجين قد حصروه في الأدوار الكوميدية الثانوية خفيفة الظل فقط، وربما يكون ذلك هو السبب في أنه لم يحصل على الشهرة التي يستحقها، مثله في هذا مثل الكثيرين من نجوم الصف الثاني والثالث في السينما المصرية، الذين أبدعوا ولم ينالوا ما يستحقون من شهرة أو تقدير.

إنه الفنان “نبيل بدر” الذي استطاع بنبرته المميزة وأداؤه الكوميدي البسيط أن تُخلد ذكراه في أذهان المشاهدين كواحد من فناني السينما المصرية.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان نبيل بدر وأهم المحطات في حياته.

مولد ونشأة الفنان نبيل بدر 

ولد نبيل محمود بدر الدين وهذا هو إسمه بالكامل في 17 يناير عام 1937 بـ كفر مصيلحة التابع لـ محافظة المنوفية، وتعلم في مدارسها إلى أن التحق بكلية الحقوق ليتخرج ويعمل في مجال المحاماة عدة سنوات.

نبيل بدر ترك الوظيفة من أجل الفن 

وفور تخرج “نبيل بدر الدين” تم تعيينه في إدارة العلاقات الثقافية وقسم الشئون القانونية داخل وزارة الثقافة، لكن حلم التمثيل الذي راوده كثير جعله يتخلى عن هذه الوظيفة مع أول فرصة وجدها لدخول مجال التمثيل.

انتقل بعدها نبيل بدر إلى هيئة السينما كموظف و زاد عشقه للفن والتمثيل مما جعله يترك الوظيفة الإدارية مرة أخرى كي يتفرغ للعمل في الفن.

بداية ظهور للفنان نبيل بدر في السينما 

منذ بداية ظهوره في الأعمال السينمائية، ظهرت موهبة نبيل بدر الدين في الأدوار الكوميدية وكان صاحب مدرسة في الضحك، ولكنه للأسف مثله مثل الكثير لم يحصل على الشهرة التي يستحقها فالكثير منا يعرف شكله ولكن يجهل إسمه.

كان أول ظهور للفنان نبيل بدر في السينما من خلال فيلم “البحث عن جريمة” والذي تم عرضه في عام 1965 ، ثم قدم دور على خشبة المسرح في مسرحية بعنوان “البغل في الابريق” والذي تم عرضه في عام 1967.

أهم أعمال الفنان نبيل بدر في السينما 

قدم الفنان نبيل بدر أكثر من 100 عمل فني، و من أبرز أعماله السينمائية: أميرة حبي أنا- احترسي من الرجال يا ماما- فيفا زلطا - المذنبون – وبالوالدين إحسانا- كفاني يا قلب – ألف بوسة وبوسة – الولد الغبي - ليلة لا تنسى – القضية المشهورة – ابتسامة واحدة لا تكفى – المجرم- مع سبق الإصرار – سلطانة الطرب – الطيور المهاجرة – كرامتي- ليلة شتاء دافئة وغيرها من الأعمال، وكان آخرهم فيلم “آسف للإزعاج” في عام 1988.

أبرز أدوار الفنان نبيل بدر في الدراما 

جسد الفنان نبيل بدر دورًا متميزًا في مسلسل "رأفت الهجان" حيث قام بدور الخواجة سوسو ليفي اليهودي المتعصب كمحاولة منه للخروج من عباءة الكوميديا التي سيطرت على معظم أدواره والذي تم عرضه في عام 1987،و شارك في بطولته مع محمود عبد العزيز، يسرا، يوسف شعبان، عفاف شعيب، تهاني راشد وغيرهم.

ومن أبرز الأدوار التي تألق فيها الفنان نبيل بدر شخصية زينهم الحلاق في مسلسل “الطاحونة” والذي تم عرضه في عام 1984 مع الفنان القدير الراحل يحيى شاهين والفنانة عزيزة راشد، الفنانة فاطمة التابعي، الفنان أحمد ماهر، الفنانة زيزي مصطفى، الفنان يسري مصطفى وغيرهم.

بالإضافة إلى ذلك قدم الفنان نبيل بدر عدد من المسلسلات الدرامية المتميزة مثل دور دفراوي بيه خال سعاد حسني في إحدى حلقات "حكايات هو وهي"، والسيد الوزير في "أهلا بالسكان"، هذا بالإضاقة إلى أدواره في مسلسلات: " اللقاء الثاني"، و"وكسبنا القضية"، و"فيه حاجة غلط" وغيرها.

نبيل بدر تزوج في أيامه الأخيرة ولم ينجب 

عُرف عن الفنان نبيل بدر الدين بأنه أشهر عازب داخل الوسط الفني المصري، لأن لم يتزوج خلال مسيرته الفنية ولكنه قبل أن يتوفى بعدة شهور تزوج من سيدة من خارج الوسط الفني وذلك بعد قصة حب طويلة بينهما ولكنه لم يستكمل حياته معها وتوفي بعد شهور من زواجه ولم يرزق بأطفال.

وفاة الفنان نبيل بدر 

عانى الفنان “ نبيل بدر” في سنواته الأخيرة من مرض القلب كان سبباً في وفاته، وفي يوم 25 ديسمبر عام 1988 رحل عن عالمنا عن عمر يناهز 51 عام، بعد أشهر قليلة من زواجه.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال