خضير ينتمي لعائلة فنيّة وبدأ مشواره الفني طفلًا.. تخرّج من كلية التجارة وترك التمثيل وعمل بمجال التسويق.. معلومات عن الفنان مؤمن حسن


نبذة مختصرة عن الفنان مؤمن حسن 

هو الطفل “أشرف” في فيلم (غريب في بيتي) والشاب خضير في مسلسل (لن أعيش في جلباب أبي)، فنان موهوب منذ أن كان طفلًا بسن السادسة، بدأ أولى خطواته بالفن بجانب عمالفة النجوم.

إنه الفنان مؤمن حسن، الذي تربى داخل بيت فني، فهو شقيق كل من “نبيلة حسن” و”نادر حسن” الذين عملوا بالتمثيل في طفولتهم، وقف مؤمن بجانب كبار النجوم وأبدع على الشاشة حتى اختفى عام 2005.

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنان مؤمن حسن، وأهم المحطات التي مرّ بها في حياته الفنيّة والخاصّة.

مولد و نشأة الفنان مؤمن حسن 

اسمه بالكامل “مؤمن حسن محمود”، واشتهر فنيًّا باسم “مؤمن حسن”، وكما دوّنت العديد من المواقع الصحفيّة وموسوعة ويكيبيديا الحرة فقد ولد مؤمن في 16 نوفمبر 1974 بالقاهرة.

مؤمن حسن تخرج من كلية التجارة 

رغم عمله بالفن منذ أن كان طفلًا، إلا أنّ الفنان مؤمن حسن لم يدرس التمثيل أكاديميًّا ولم يلتحق بأي معهد تمثيل، فبعد أن حصل على شهادة الثانوية العامة التحق بكلية التجارة.

حياة الفنان مؤمن حسن الشخصية 

أما عن حياته الخاصّة، فهو ينتمي لأسرة فنيّة، حيث يعد أحد ثلاثة أشقاء الذين عملوا بالتمثيل في طفولتهم، هم “نبيلة حسن” و”نادر حسن”، وتزوّج من سيدة من خارج الوسط الفني، وأنجب منها 3 بنات وولد.

الفنان مؤمن حسن ينتمي لعائلة فنيّة 

تربى مؤمن حسن داخل بيت فني، فهو شقيق كل من “نبيلة حسن” و”نادر حسن” الذين عملوا بالتمثيل في طفولتهم وسبقوه في هذا المجال، ورغم ذلك فقد بدأ أولى خطواته بالفن طفلا بسن السادسة بالصدفة البحتة.

وتحدّث مؤمن حسن، في أكثر من حوار ولقاء صحفي، عن بدايته بمجال الفن وكيف دخل هذا المجال رغم صغر سنه، بقوله: “نحن 5 أشقاء، ثلاثة منا عملوا بالتمثيل في طفولتهم، والاثنان الآخران لم يعملا به”.

وتابع مؤمن حسن: “ولكن أدين بالفضل لدخولي مجال التمثيل لشقيقتي الكبرى الدكتورة نبيلة حسن، التي تشغل اليوم منصب عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية”.

وأوضح مؤمن: “كانت بداية تعرفنا على الوسط الفني من خلال المدرسة وتحديدًا من خلال موهبة نبيلة في التمثيل، فقد سبقني نادر، ونبيلة في التمثيل، وكل منا نجح في إثبات نفسه بعيدًا عن الآخر”.

بداية مشوار مؤمن حسن في الفن 

عن بدايته بالفن صدفة، تحدث مؤمن حسن: “خلال مرافقتي لوالدتي مع شقيقتي د. نبيلة وهي طفلة بأحد العروض التلفزيونية التي كان يفترض أن تظهر بها، فوجئت بمن يمسك (الريجيسير حبشي) يدي”.

واستكمل مؤمن: “وطلب من والدتي أن تجيء معنا حتى أدخل في اختبارات من أجل تقديم عمل فني، ودخلت بالفعل في الاستوديو الذي كان يتم التصوير به داخل التلفزيون وهو ستوديو 10”.

وواصل مؤمن حسن: “ووجدت الفنانين يحيي شاهين وزبيدة ثروت هناك، إضافة إلى المخرج فايز إسماعيل حيث كان يجري التحضير لمسلسل (وفاء بلا نهاية)، وكان ده أول عمل شاركت فيه ووقتها كان عندي 6 سنين”.

واختتم مؤمن حسن حديثه: “لصغر سني ساعدتني والدتي على حفظ الدور، ولم أشعر بالخوف أمام الكاميرا، فأحبني المخرجون، واستعانوا بي في معظم الأعمال التى تحتاج لطفل، وبعدها انطلقت”.

من “أشرف” إلى “خضير” محطات فنيّة مهمّة في حياة مؤمن حسن

بعد أن شارك الفنان مؤمن حسن لأوّل مرّة في مسلسل (وفاء بلا نهاية) عام 1979، انطلق في عالم الفن، فشارك بشكل مستمر في أعمال فنيّة سينمائية ودرامية ومسرحية عديدة بجانب كبار النجوم.

ويعد مؤمن حسن واحد من أشهر الأطفال الذين عرفتهم الشاشة في نهاية السبعينيات، فقد كان يتم الاستعانة به دائمًا في الأعمال الفنيّة مع النجوم الكبار.

ولعل أهم المحطّات التي مرّ بها الفنان مؤمن حسن فنيًّا، كان وقوفه أمام السندريلا سعاد حسني والفنان نور الشريف في فيلم (غريب في بيتي) عام 1982 حيث لعب دور ابنها “أشرف”.

وبموهبته نجح مؤمن حسن في أن يبدع خلال طفولته ومراهقته أيضًا في الأعمال التي شارك فيها، ولم يتوقف عن التمثيل حتى بعد أن أصبح شابًا.

ومن أبرز الأعمال التي قدّمها مؤمن حسن وهو شاب، كان دوره “خضير” في المسلسل الشهير (لن أعيش في جلباب أبي) عام 1996.

وقال مؤمن حسن: “على العكس الكثير من الأطفال لم أتوقف عن الاشتراك في أي أعمال فنية، فأنا أعتبر نفسي واحدًا من الأشخاص الذين كبروا أمام الكاميرا، فكنت انتقل من عمل لآخر باستمرار”.

وتابع مؤمن حسن حواره: “حتى في مرحلة المراهقة لم أنقطع عن التمثيل مطلقًا، لذا أعتبر نفسي كبرت أمام الجمهور لم أتوقف مطلقًا”.

واختتم الفنان مؤمن حسن: “حتى تجربتي في مسلسل (لن أعيش في جلباب أبي) كنت أصورها خلال الشهر الأخير لي بتأدية الخدمة العسكرية”، وهذا العمل حقق نجاحًا كبيرًا مع الجمهور وفتح الباب أمامي لأعمال أخرى كثيرة”.

اهم أعمال الفنان مؤمن حسن في الفن 

منذ أن بدأ الفنان مؤمن حسن مشواره الفني وهو يشارك في أعمال مميّزة بجانب كبار النجوم، ولعل من أبرز تلك الأعمال: مسلسل (وفاء لا نهاية)، (دموع في عيون وقحة)، فيلم (غريب في بيتي)، (محاكمة على بابا)

وشارك مؤمن أيضًا في فيلم (حسن بيه الغلبان)، فيلم (عنتر شايل سيفه)، فيلم (خمسة باب)، فيلم (امرأة في السجن)، فيلم (تزوير في أوراق رسمية)، مسلسل (ليالي الحلمية)، (لن أعيش في جلباب أبي) وغيرها.

مؤمن حسن ترك الفن وعمل بمجال التسويق 

عمل الفنان مؤمن حسن في بدايته بالفن كهاوٍ حتى وصل إلى سن الشباب وهنا قرر الاحتراف، فبدأ يختار أعماله بعناية شديدة حتى قلّ الاستعانة به ليقرر بعدها ترك المجال والسفر إلى سلطنة عمان.

وتحدّث مؤمن حسن عن تلك المحطّة في حياته: “كنت أعمل في الفن كهواية وأنا طفل، ولكن عندما كبرت ومنذ عام 1986 أصبح احترافا”.

وتابع مؤمن حسن: “وتم تعييني في وزارة الثقافة بعد تخرجي، وحصلت على عضوية نقابة المهن التمثيلية، وبعد نجاحي في أعمال عديدة قررت انتقاء أعمالي ورفضت أن أشارك في مشاهد محدودة”.

واستكمل: “وبعد أن قلّ الاستعانة بي، قررت في 2005 السفر، فسافرت إلى سلطنة عمان للعمل في إحدى الشركات المتخصّصة في السيارات، كانت قد أعلنت عن فرصة عمل لممثل”.

وأضاف: “وبعدما ذهب إلى سلطنة عمان وجدت أن الشركة تقوم بإعداد إعلانات لسيارات، فعملت معهم في مجال التسويق وبعض الأمور الإعلامية وكنت أنوي أن أقيم لعامين فقط ولكني أقمت هناك لمدة 15 سنة”.

وواصل مؤمن حسن: “وبعد أن عملت في الشركة لمدة 6 سنوات انفصلت عنهم وافتتحت شركة استثمارات عقارية خاصّة بي، وعدت مؤخرًا إلى مصر”.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال