-->

بهيجة بنت سلطح بابا تزوّجت زكي طليمات وأتقنت لغتين.. علّمت الفنانات بأجر وعانت من مرض مزمن.. محطات في حياة الفنانة إحسان شريف


نبذة مختصرة عن الفنانة إحسان شريف 

هي السيدة الاستقراطية بهيجة بنت سلطح بابا في “إشاعة حب”، وأم أحمد زكي المغلوبة في “النمر الأسود” والداية التي تنقل أخبار البلد في “البوسطجي”، والحماة الصامتة التي تمصمص شفاهها في “أم العروسة”.

إنها الفنانة الراحلة إحسان شريف، واحدة من المنسيين في عالم الفن، بدأت مشوارها الفني من خلال فرق الهواة ثم تنقلت لفرق مسرحية شهيرة ومن المسرح إلى السينما. 

قدمت الفنانة إحسان شريف العديد من الأدوار المميزة إلا أنها حوصرت في دور المرأة الارستقراطية، ويعد من أشهر أدوارها كان دور “بهيجة بنت سلطح” أمام الفنان الراحل يوسف وهبي.

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة إحسان شريف وأهم المواقف التي مرّت بها في حياتها الفنية والخاصة. 

مولد ودراسة الفنانة إحسان شريف 

 ولدت الفنانة إحسان شريف في 15 مايو 1921 بحلوان لأسرة متوسطة الحال، وتخرجت في مدرسة حلوان الثانوية.

بداية مشوار إحسان شريف في الفن

كانت الفنانة إحسان شريف عاشقة للفن (غاوية تمثيل) ولكنها لم تكن تبحث عن فرقة للانضمام إليها كما هو سائد بين محبي التمثيل فكانت تشارك مع فرق الهواة.

إحسان شريف اكتشفها زكي طليمات 

حتى اكتشفها زكي طليمات الذي تزوّجها بعد ذلك، وتتلمذت على يديه وعملت معه في المسرح ثم انتقلت إلى فرقة نجيب الريحاني وفرقة علي الكسار، ومن مسرحياتها (الوطن ، شارع البكوات). 

أول ظهور ل إحسان شريف في السينما 

بعد انفصالها عن زكي طليمات اتجهت إحسان شريف إلى السينما حيث ظهرت لأول مرّة على الشاشة في فيلم “هدية” عام 1947 وابتعدت لمدة 5 سنوات لعدم تلقيها أي عروض.

وعادت إحسان للسينما من خلال فيلم “قلبين” وشاركت بعده بأدوار صغيرة حتى لعب الحظ معها وشاركت في فيلم “أين عمري” بدور مميز جعل المخرج فطين عبد الوهاب يفكّر فيها لدور “بنت سلطح بابا”.

اشاعة حب أشهر ادوار إحسان شريف 

ويعد فيلم “إشاعة حب” الذي لعبت فيه إحسان شريف دور “بهيجة هانم بنت سلطح بابا” من أشهر وأهم أدوارها بالسينما حيث علق بأذهان الجمهور رغم تقديمها بعده عدد كبير من الأفلام.

اهم أعمال الفنانة إحسان شريف 

استطاعت الفنانة إحسان شريف لعب كافة الأدوار رغم تميزها في دور المرأة الارستقراطية والحماة الصامتة ، حيث شاركت بعدة أعمال مميزة منها  دور الراهبة فى «الناصر صلاح الدين» مع أحمد مظهر، فيلم " أم العروسة " مع عماد حمدي، ودور داية القرية فى «البوسطجى» مع شكرى سرحان،

كما قدمت إحسان شريف، الناظرة القاسية فى "  الطريق المسدود " مع فاتن حمامة، دور الخادمة الماكرة فى فيلم "  أبى فوق الشجرة  " مع عبد الحليم حافظ، دور الأم  فى «أنف وثلاث عيون»  مع ماجدة،  «الرصاصة لا تزال فى جيبى» مع محمود ياسين، «النمر الأسود» مع أحمد زكى، «خرج ولم يعد» مع يحيى الفخرانى.. وظلّت تعمل حتى رحيلها رغم الشيخوخة والمرض فكان آخر أعمالها فيلم “شهد الملكة” عام 1985.

قدمت الفنانه إحسان شريف للتليفزيون عدة أعمال مميزة مثل «أبناء العطش» ، «ميراث الغضب» ، «العنكبوت» ، «اللسان المر» ، «الدوامة». 

كما شاركت إحسان شريف بالغناء والتمثيل فى اوبريت الدندرمة  وغيرها. 

حياة الفنانة إحسان شريف الشخصية 

تزوّجت الفنانة إحسان شريف من رائد المسرح الفنان زكي طليمات بعد انفصاله عن زوجته الأولى “فاطمة اليوسف” الشهيرة باسم “روز اليوسف”، ولم تنجب إحسان من زكي ولم تستمر هذه الزيجة طويلًا.

الفنانة إحسان شريف تعلّم الفنانات بأجر 

يعرف عن الفنانة إحسان شريف بأنها تحب أن تثقف نفسها وقارئة جيدة حيث يقال إنها قرأت 1000 كتاب بأكثر من لغة، فهي نجحت في تعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية بنفسها.

ولشدة إتقانها باللغتين وثقافتها عرفت داخل الوسط الفني بـ”موسوعة ثقافية”، كما استعان بها الفنان الكبير يوسف وهبي في ترجمة بعض الروايات من الفرنسية للعربية.

واستغلت الفنانة إحسان شريف معرفتها باللغات في تعليم عدد من الفنانات مثل شادية، نجلاء فتحي، نورا، ماجدة، زبيدة ثروت وفاتن حمامة، وكان تتلقى أجرًا مقابل تعليمهن.

وفاة الفنانة إحسان شريف 

رحلت الفنانة إحسان شريف عن عالمنا في 8 سبتمبر 1985 بعد صراع طويل مع مرض مزمن، حيث كانت تعاني من مرض السكر.