درية هانم حاصلة على شهادة الثقافة وبدأت مشوارها الفني من المسرح، تزوّجت نجمين كانت زوجة رابعة لأحدهما ، محطات في حياة كوثر العسال

 

نبذة مختصرة عن الفنانة كوثر العسال 

هي “درية هانم” زوجة سيادة الوزير في مسلسل (لن أعيش في جلباب)، رغم بداية مشوارها منذ الستينيات إلا أنّ شهرتها كانت على يد “عبد الغغور البرعي” الذي جسّده الراحل نور الشريف.

إنها الفنانة كوثر العسال، التي بدأت أولى خطواتها بالفن من المسرح، ووقفت بجانب كبار النجوم، بل وتزوّجت من نجمين كبيرين ورغم ذلك لم تنجب.

في هذا المقال سنذكر لكم أبرز المعلومات عن الفنانة كوثر العسال وأهم المواقف والمحطات التي مرّت بها في حياتها الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنانة كوثر العسال 

اسمها بالكامل “كوثر مصطفى العسال”، واشتهرت فنيًّا باسم “كوثر العسال”، هي كاتبة وممثلة مصرية ولدت في 26 نوفمبر 1939 بالقاهرة، وحصلت على شهادة الثقافة. 

بداية مشوار الفنانة كوثر العسال 

بدأت الفنانة كوثر العسال أولى خطواتها بالفن في بداية الستينات أي هي في أوائل العشرينات، من خلال المشاركة بأدوار صغيرة في المسرح كما، شاركت في مسلسلات إذاعية وسهرات تليفزيونية عديدة.

حتى جاء عام 1962، وظهرت كوثر العسال لأوّل مرّة على شاشة السينما من خلال مشاركتها في بطولة فيلم “امرأة في دوامة”، ثم انطلقت بعدها للمشاركة في العديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية.

ذكرت عدّة مواقع صحفيّة أن الفنانة كوثر العسال، عندما رغبت في دخول عالم الفن عارضت أسرتها تلك الرغبة مما دفعها للهرب والاختباء لدى الفنانة سناء جميل.

فتبرأت منها أسرتها حتى بدأت كوثر العسال تشارك في أعمال فنيّة جيّدة خالية تمامًا من أي أدوار إغراء، وهنا بدأ أهل منطقتها يتحدّثون عنها وعن أدوارها الجيّدة، لتسامحها عائلتها.

ظلت كوثر العسال تعمل في مجال التمثيل لمدة أربعين عامًا منذ 1962 وحتى عام 2001 حيث كانت آخر أعمالها الفنية هي مسلسل “البرنسيسة”، ثم أعلنت بعده اعتزالها العمل في التمثيل. 

أهم الأعمال الفنية للفنانة كوثر العسال 

قدمت الفنانة كوثر العسال عدد كبير من الأعمال الفنية التي تركت بصمة لدى الجمهور، من أشهر الأفلام التي شاركت فيها الفنانة كوثر العسال، "الحرام" مع "سيدة الشاشة العربية" فاتن حمامة، إخراج بركات، "العقل والمال" بطولة الفنان إسماعيل ياسين، "إجازة بالعافية" بطولة "الأستاذ" فؤاد المهندس، والفنان محمد عوض،

كما شاركت الفنانة كوثر العسال في أفلام "صباح الخير يا زوجتي العزيزة" بطولة الفنانة نيللي والفنان صلاح ذو الفقار، "نحن لا نزرع الشوك" بطولة النجمة شادية، "مين يقدر على عزيزة" بطولة الفنان حسين فهمي والفنانة سهير رمزي، "حافية على جسر الذهب" أمام الفنانة ميرفت أمين.

من المسرحيات التي شاركت في بطولتها الفنانة كوثر العسال: "حلمك يا شيخ علام"، "معروف الإسكافي"، "نجمة نص الليل".

كما شاركت الفنانة كوثر العسال في عدد من المسلسلات من أشهرها: "أشجان" مع الفنانة سهير رمزي، "القاهرة والناس"، "أحزان نوح"، "زهور من نور"، أوراق الورد" مع المطربة الراحلة وردة الجزائرية.

درية هانم اشهر أدوار الفنانة كوثر العسال 

لعل أكثر أدوار الفنانة كوثر العسال شهرة هو دور “درية هانم، زوجة الوزير الذي جسّده الفنان رشوان توفيق، في مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”، التي تشجع ابنها للزواج من ابنة “عبد الغفور البرعي”، طمعًا في ثروة والدها.

حياة الفنانة كوثر العسال الشخصية 

تزوّجت كوثر العسال، مرتين طوال حياتها من فنانين كبيرين، أحدهم كانت بالنسبة له الزوجة الرابعة وظلّت على ذمّته 20 عامًا حتى وفاته، والآخر ابن خالتها توفيت وهي على ذمّته، ورغم زيجاتها لم تنجب.

فالزوج الأول كان الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، حيث كانت الزوجة الرابعة له، فتزوّجته من عام 1967 إلى 1987 أي ظلّت معه 20 عامًا حتى وفاته.

وبعد وفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم، تزوّجت الفنانة كوثر العسال للمرّة الثانية والأخيرة من حب عمرها و ابن خالتها الفنان الراحل محمد وفيق منذ عام 1989 حتى وفاتها في 2013، حيث توفيت وهي على ذمّته.

وما لا يعرفه الكثيرون، أنّ الفنان محمد وفيق كان يحب كوثر العسال قبل أن تتزوّج هي من الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، وظلّ ينتظرها حتى توفي زوجها بعد 20 عامًا ليتزوّجها هو ويعيش معها حتى وفاتها.

وتحدّث الراحل محمد وفيق عن زوجته كوثر العسال، في لقاء تليفزيوني خاصّة بعد وفاتها حيث قال عن علاقتهما: “كنا صحاب أوي طول عمرنا، وقرايب وساكنين جنب بعض، وبعدين فرقت بينا الأيام”.

ومن شدّة وفاء الفنان الراحل محمد وفيق لزوجته الراحلة كوثر العسال، الذي تأثر بعد وفاتها ودخل في نوبة حزن واكتئاب شديدة، قام بالتبرّع بمجوهراتها إلى مستشفى سرطان الأطفال 57357.

ولم يكتفِ بذلك، بل تبرع الفنان الراحل محمد وفيق أيضًا بشقتها الموجودة بمنطقة المهندسين، التي عاش فيها بجوارها، وبالأثاث إلى بعض الشباب المقبلين على الزواج، لتكون صدقة جارية على روحها.

وكشف الكاتب أكرم السعدني، أن الفنان الراحل محمد وفيق، قرر أن يجاور زوجته بعد وفاتها، ففي آخر أيامه كتب لسكرتيرته وسائقه، على الورق مكان مفاتيح المدفن الخاص به، والذى سبقته إليه كوثر.

وفاة الفنانة كوثر العسال 

رحلت الفنانة كوثر العسال، عن عالمنا في 30 سبتمبر 2013، بعد صراع طويلًا مع المرض، حيث يقال أنها توفيت بسرطان الطحال، في إحدى المستشفيات بمدينة السادس من أكتوبر.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال