أيقونة الدراما والوجه الملائكي : رفضت اغراءات كثيرة وشقة 600 متر من ثري عربي مقابل ترك زوجها ودفعت الثمن ما لا تعرفه عن الفنانة فايزة كمال


 فنانه بمليون راجل رفضت كل شيء من أجل بيتها و احترامها لنفسها و اتحاربت كتير بالظلم 


فايزة كمال تعد احد ايقونات الدراما المصرية والعربية وكانت قليلة الكلام وقليلة في الظهور الأعلامي

مولدها  نشأتها و دراستها


ولدت فايزة ​محمد كمال​ بدولة الكويت، حيث كان والداها يعملان هناك، وعاشت طفولتها ودرست بالمدارس الكويتية وعادت إلى مصر وهي في عمر السادسة عشر، بعد أن انهت دراستها الثانوية لتقرر الإلتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وهو ما اعترض عليه والدها الذي كان يرغب في أن تكون مهندسة ديكور ،

بدايتها الفنية 


 إلا أن عشقها للتمثيل كان رغبتها الأساسية فتوسط الفنان سعد أدرش لوالدها لكي يوافق على أن تصبح ممثلة وبالفعل تتلمذت على يديه، كما تتلمذت أيضاً على يد ​سناء شافع​ و​أحمد عبد الحليم​ وفتحي الحكيم. وكانت بدايتها الفنية وهي في العام الأول بالمعهد حيث شاركت في مسلسل تاريخي بعنوان "العدل والتفاح" مع ​مديحة كامل​ و​عبد الله غيث 

توهجها واهم المحطات الفنية


توالت بعدها أعمال فايزة كمال لتصبح واحدة من أهم نجمات الثمانينيات والتسعينيات فشاركت في أعمال مهمة تركت خلالها بصمة مثل مسلسل "رأفت الهجان" حيث قدمت شخصية "يهوديت" الشهيرة، و"فريال فرويلة" في "المال والبنون"، ،بالإضافة لمشاركتها في العديد من الأعمال التاريخية والدينية مثل "عصر الأئمة" و"نسر الشرق" و"ملكة في المنفى" ومسلسل "محمد رسول الله" و"الإمام أبو حذيفة النعماني" والإمام الترمذي" وقدمت شخصية ​هدى شعراوي​ في "أم الصابرين" وفاطمة في "​الإمام الغزالي​" و"الإمام بن حزم" و"الإمام ​الشافعي​" و"لا إله إلا الله" و"طريق النور" و"الإمام مسلم" و"سيف اليقين" .

وشاركت في أفلام مثل "ضحية حب" و"قسمة ونصيب" و"الطائرة المفقودة" و"الطقم المدهب" و"ونقولك ولا تزعلشي" و"منتهى العطف".

اعمالها باللهجة الكويتية و الخليجية


وعلى الرغم من أن فايزة كمال عاشت في الكويت لفترة طويلة، لكنها لم تقدم عملاً تتحدث من خلاله باللهجة الكويتية إلا بعد 15 عاماً من مغادرتها للكويت، وهو مسلسل "جرح الزمان" الذي قدمته عام 1999 .

وقدمت أيضاً مسرحية للأطفال بعنوان "زايد يا وطني" في التسعينيات وكانت بمناسبة العيد الوطني للإمارات حيث كانت على علاقة طيبة بشعب الإمارات فصورت في استوديوهات أبو ظبي ودبي وعجمان.

زواجها من المخرج مراد منير 

 فايزكمال تزوجت من المخرج المسرحي  مراد منير 


 ، وأنجبت منه "يوسف" و"ليلى

زوج الراحلة فايزة كمال المخرج منير مراد مع اولادها يوسف وليلي


ماذا قال زوجها عنها بعد رحيلها 

أكد المخرج الكبير في تصريحات :" فايزة كمال امتلكت مقومات الفنانة الموهوبة بالإضافة لجمالها، ورغم ذلك تفوقت عليها نجمات كثيرات، عشان فايزة ست محترمة".


اغراءات من مسئول كبير

وأضاف "مراد": "فايزة اتربت كويس أوي، وأهلها ربوها كويس، ورفضت التنازلات من أي نوع، كمان هي مدخلتش أي شلة، واتعرض عليها عروض مغرية جدًا عشان تدخل في شلل، ومرة مسؤول كبير قالها اتطلقي من زوجك وتعالي وشوفي هنعملك إيه، فرفضت وقالتله إن جوزي يساوي الدنيا باللي فيها".



رفضها شقة 600 متر من ثري عربي لخيانة زوجها

وأشار إلى إنه في إحدى المرات، قام أحد الأثرياء العرب بتقديم عقد شقة مساحتها 600 متر للفنانة الراحلة، وطلب منها أن "توقع" على العقد، فسألته عن سبب تقديم هذا العرض، فرد عليها "إنتِ بعيدة أوي ونريدك تقربي".


وتابع قائلا: "رفضت زوجتي العرض، وأخبرته أنها امرأة متزوجة، فرد عليها قائلا: "يا فايزة كلهم متجوزين، ومن بعدها دفعت الثمن".

دفعها ثمن رفضها واغلاق الأبواب امامها

وأكد مراد: "من وقتها أصبحت الأبواب تُغلق أمامها، لأنه كان مسؤولا عن توزيع الأعمال الفنية، وكلما ترشحت لمسلسل يرفض ترشيحها، مضيفًا: "مش كل التنازلات أخلاقية، لكن هي ماقدمتش طول حياتها أي تنازلات، وهي عند، ربها والناس تذكرها بكل خير، وولادها بيمشوا رافعين راسهم وبيقولوا إحنا ولاد فايزة كمال، وهي بدأت تاخد حقها من مشاعر الناس بعد ما ماتت".


وفاتها 

تعرضت لأزمة صحية ونقلت على أثرها إلى غرفة العناية المركزة بمستشفى القصر العيني، حيث تبين بعد خضوعها لعدد من الفحوصات والأشعة إصابتها بسرطان الكبد وهناك توفيت في 26 مايو2014، عن عمر يناهز الـ52 عاماً، رحمها الله🙏

أحدث أقدم

نموذج الاتصال