-->

أطعمة غنية بالزنك لتعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي

أطعمة غنية بالزنك لتعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي


يعد الزنك من الضروريات الاساسيه لتعزيز نمو الشعر ، وجعله اكثر كثافه ، كما يكافح تساقط الشعر عن طريق تقويه البصيلات ، ويساعد علي تنظيم انتاج في فروه الرأس ما يقلل من القشره ويعزز بيئه صحيه لنمو الشعر ، ومن المعروف ان الزنك يحمي الخلايا والحمض النووي وفقا لما نشره موقع ( Healthshots )


 اليك افضل 9 اطعمه غنيه بالزنك لتعزيز نمو الشعر والتحكم في تساقطه 

1- المحار

يحتوي المحار علي نسبه عاليه من الزنك ، وهو فيتامين ضروري لنمو الشعر والسيطره علي تساقط الشعر ، كما انه يحافظ علي فروه رأسك من ان تصبح جافه وهشة ، ويحتوي المحار علي نسبه عاليه من الكالسيوم والحديد واحماض اوميغا 3 الدهنيه ، وكلها مفيده لنمو الشعر.

2- السبانخ

( السبانخ ) ، وهي من الخضروات الورقيه الخضراء ، تحتوي علي الزنك والمعادن الاساسيه الاخري مثل الحديد والفيتامينات A و C والفولات وما الي ذلك التي تعزز نمو الشعر " ، ويساعد الزنك في الحفاظ علي بروتينات الشعر ، ما يجعل الشعر قويا ومقاوما للتلف. من ناحيه اخري ، يضمن المحتوي العالي من الحديد ان تتلقي بصيلات الشعر كميه كافيه من الاكسجين ، ما يعزز نمو الشعر ويمنع تساقط الشعر.

3- بذور اليقطين او القرع ( اللب الأبيض )

هناك العديد من البذور المفيده لنمو الشعر ، وبذور اليقطين هي الافضل بينها ، والزنك الموجود في بذور اليقطين ضروري لأنتاج الكيراتين ، وهو البروتين الذي يعمل كأساس لخصلات شعرك. علازه علي ذلك ، يمكن ان تساعد مضادات الاكسده وفيتامين E والصفات المضاده للألتهابات الموجوده في بذور اليقطين علي منع تكسر الشعر وتعزيز نمو الشعر.

تعرف علي اسباب ارتجاع المريْ واعراضة وعلاجة بالأعشاب

ما هي الأكلات المفيدة للحامل

تعرف علي فوائد عصير الفراولة للحامل

4- العدس

العدس ملئ بحمض الفوليك ، وهو ايضا مصدر نباتي ممتاز للزنك والبروتين. كما انها غنيه ايضا بالبيوتين والحديد وفيتامين C والمغنسيوم. كل هذة العناصر الغذائيه تساعد علي تغذيه فروه رأسك وتعزيز انتاج الكولاجين. وبشكل عام يدعم العدس نمو الشعر الصحي.

5- الزبادي.

لا يحتوي الزبادي علي نسبه عاليه من البروبيوتيك فحسب ، بل يحتوي ايضا علي نسبه عاليه من الزنك الذي يدعم صحه الشعر. ونتيجه لذلك فهو يساعد في اصلاح وتجديد انسجه الشعر. وعلاوه علي ذلك تساعد البروبيوتيك الموجوده في الزبادي في الحفاظ علي امعاء صحيه ، وهو امر ضروري لأمتصاص العناصر الغذائيه ، بما في ذلك أمتصاص الزنك ، ويحتوي الزبادي ايضا علي نسبه عاليه من البيوتين ، مما يساعد علي منع تساقط الشعر.

6- المكسرات

تحتوي المكسرات المختلفه مثل اللوز والكاجو علي الزنك والدهون الصحيه ، ويساهم الزنك الموجود في المكسرات في نمو خلايا الشعر واصلاحها ، مما يحافظ علي شعرك حيويا وممتلئا ، ونظرا لان المكسرات مصدر كبير للبروتين ، فإنها تساعد علي تحفيز نمو الشعر وأستعاده مرونه الشعر وجعل شعرك يبدو اكثر كثافه.

7- البيض

مثل المكسرات ، يعتبر البيض مصدرا قويا للعناصر الغذائيه البروتينيه. ولا يعرف الكثير من الناس ذلك ، لكن البيض غني بالزنك والبيوتين ، وهو نوع من فيتامين ب ، والذي يلعب دورا حيويا في الحفاظ علي صحه بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر. ان دمج البيض في نظامك الغذائي لا يغذي شعرك فحسب ، بل يعزز ايضا الدوره الدمويه في فروه رأسك ، مما يضمن حصول بصيلات شعرك علي العناصر الغذائيه التي تحتاجها لتزدهر.

8- الشوكولاته الداكنه

المعادن مثل الحديد والزنك والنحاس موجوده في الشوكولاته الداكنه والتي من المعروف انه تعزز تدفق الدم الي جلد فروه رأسك ، ما يحفز نمو الشعر بشكل اسرع. تلعب هذة المعادن ايضا دورا حيويا في الحفاظ علي شعرك كثيفا ولامعا. ويعتقد ايضا ان الشوكولاته الداكنه مليئه بمضادات الاكسده التي يمكنها محاربه الجذور الحره والحفاظ علي قوه مناعتك.

9- الحمص

يحتوي الحمص علي نسبه عاليه من البروتين ويمكن ان يساعد في تقليل تساقط الشعر. علاوه علي ذلك ، يساعد الزنك والمنغنيز الموجود فيها علي تقويه وتشجيع نمو الشعر ، ويحتوي الحمص ايضا علي نسبه عاليه من فيتامين أ ، والذي تم ربطه بأنخفاض خطر القشره والجفاف.