-->

هل تعاني من كثرة التبول؟ إليك الأسباب والعلاج

هل تعاني من كثرة التبول؟ إليك الأسباب والعلاج


كثرة التبول كل عشر دقائق امر مزعج ومقلق لدي البعض ، حيث ان هذا الامر قد ينذر بالاصابه بأحدي الامراض المزمنه ، وفي هذا الموضوع سنتعرف علي اسباب كثره التبول ، وسنذكر طرق العلاج المناسبه.

 كثره التبول كل عشر دقائق 

- يعتبر كثره التبول كل عشر دقائق امر غير طبيعي للانسان ، وقد يشترط عند دخول الحمام بشكل متكرر كل 10 دقائق نزول كميه كبيره من البول ، ولكن احيانا يكون الدخول للحمام مصحوب بنزول كميه قليله جدا من البول.

- ولا يوجد وقت محدد لمعاناه الانسان من كثره التبول ، فقد تزداد الرغبه في التبول خلال الفتره النهاريه او الليليه او كلاهما معا.

- وفي حاله معاناه الشخص من كثره التبول خلال الفتره الليليه فقط ، فإن ذلك يعني انه مصاب بالتبول الليلي المتكرر المشهور باسم " البوال الليلي".

- يتسبب البوال الليلي في شعور الانسان بالأنزعاج الشديد ، لانه لا يستطيع النوم بشكل متصل وبعمق.

.. وعند الأستيقاظ يكون منزعجا بسبب قله النوم ولا يستطيع اداء مهامه اليوميه سواء في المنزل او العمل بشكل طبيعي لعدم الشعور بالراحه خلال النوم.

- وقد قسم الاطباء مشكله كثره التبول كل عشر دقائق الي قسمين ، القسم الاول يكون عباره عن زياده كميه البول في الجسد والتي يحتاج الي اخراجها بشكل مستمر.

.. والقسم الثاني يكون عباره عن خلل في عمليه افراغ البول ، حيث يكون المريض يعاني من مشكلات تتعلق بتجميع البول وتفريغه بشكل منتظم.

- وقد يصاب الانسان بسلس البول ، وهو مرض يجعل المريض لا يستطيع التحكم في افراغ محتويات المثانه بشكل طبيعي.

- وعند حدوث التبول المتكرر يكون ذلك مصحوبا بأعراض اخري مثل الم عند خروج البول ، او خروج الدماء المخلوط بالبول.

 اسباب كثره التبول كل عشر دقائق 

- بعد ان تحدثنا عن حالات كثره التبول كل عشر دقائق ، ينبغي علينا ذكر الاسباب التي تؤدي الي حدوث هذة المشكله.

- فأحيانا يكون التبول المتكرر ناتج عن تناول الماء بشكل زائد عن الطبيعي وخصوصا في الشتاء ، واحيانا اخري يكون بسبب حدوث مشكله صحيه تتعلق بالكلي.

- ففي حاله المعاناه من كثره التبول كل عشر دقائق مع ظهور اعراض اخري كالحمي او عدم القدره علي تحمل امتلاء المثانه والرغبه الملحه في الدخول للمرحاض او ظهور الم او تقلصات بالبطن ، فإن ذلك يشير الي حدوث مشكله صحيه بالجهاز البولي.

- وهناك اسباب مرضيه اخري عديده تؤدي الي كثره التبول كل عشر دقائق ، ومنها ما يلي :

مرض السكري

- كثره التبول المتكرر وبكميه مبالغ فيها علي غير المعتاد من العلامات التي تؤكد الاصابه بالسكري سواء بالنوع الاول او الثاني.

- حيث يقوم الجسم بطرد كميه السكريات الزائده في الدم بالتبول ، والتي لا يستطيع التعامل معها طبيعيا.

- وفي حاله كثره التبول لمريض السكري فإن ذلك يدل علي أنخفاض السكري ويفضل قياسه في هذة الحاله للتأكد من أنخفاض السكر من عدمه.

الحمل

- مع تقدم الحمل يزداد حجم الرحم ليستوعب وزن الجنين الذي يزداد حجمه مع الوقت.

- وفي هذة الحاله فإن الرحم يضغط علي المثانه ، فتشعر المرأه الحامل بالرغبه في التبول بأستمرار وعلي فترات متقاربه.

مشكلات صحيه بالبروستاتا

- من ضمن اسباب كثره التبول كل عشر دقائق الاصابه بتضخم البروستاتا ، لان هذا التضخم يؤدي الي الضغط الزائد علي الاحليل الذي يمر من خلاله البول بعد خروجه من المثانه الي خارج الجسد.

- ويستبب تضخم البروستاتا عرقله مرور البول من الاحليل بشكل طبيعي ، ومن ثم فيرجع البول مره اخري للمثانه ، مما يؤدي الي الرغبه في التبول مرات عديده لان عمليه افراغ المثانه تكون ضعيفه وقليله.

التهاب المثانه الخلالي

لكي تحافظ علي صحة الفم.. استخدم الخيط وفرشاة الأسنان يوميا

السكتة الدماغية علامات عليك الحذر منها حتي لو كنت شابا...

5 أسباب تجعل " زيت الزيتون " هو أفضل زيت...

من اعراض الاصابه بالتهاب المثانه الخلالي الرغبه المتكرره والعاجله في التبول ، بالاضافه الي الشعور بألم في المثانه وبالحوض ، لم يتوصل العلماء الي اسباب هذا الألتهاب بعد.

تناول الادويه المضرة للبول

- يؤدي تناول العقاقير الطبيه التي تعالج ضغط الدم المرتفع او العقاقير التي تتناول لطرد المواد السائله المتراكمه بالجسم الي زياده الرغبه في التبول بشكل متكرر.

- حيث يكمن مبدأ عمل تلك العقاقير في التخلص من المواد السائله الزائده بأخراجها بالتبول.

سكتات الدماغ وتلف الاعصاب

في حاله تضرر الاعصاب الموجوده بالمثانه فإنها لا تستطيع اتمام مهامها بشكل طبيعي ، ويؤدي ذلك الي حدوث مشكلات عديده بها ومن ضمنها كثره التبول كل عشر دقائق او اكثر.

التهاب المهبل

الاصابه بالألتهاب المهبلي امر شائع عند النساء ، ويؤدي هذا الألتهاب الي كثره الرغبه في التبول.

متلازمه فرط نشاط المثانه

- تؤدي الاصابه بمتلازمه فرط نشاط المثانه الي ازعاج المريض والشعور بالتعب الجسدي المستمر ، وعدم القدره علي الأسترخاء والنوم ، وذلك لانها تتسبب في زياده انتاج المثانه للبول فجأه وبشكل مفرط جدا.

- فقد تتسبب في كثره الرغبه في دخول المرحاض لاكثر من 8 مرات يوميا ، وقد يزيد عن ذلك خصوصا خلال الفتره الليليه واثناء النوم ، فيعاني المريض من عدم القدره علي النوم بشكل متصل لكثره الأستيقاظ لتفريغ المثانه.

- ولذلك فإن متلازمه فرط نشاط المثانه من اكثر الاسباب المحتمله لكثره التبول.

ورم الحوض

يتسبب حدوث تورم بالحوض الي المعاناه من كثره الرغبه في التبول خلال اليوم ، ولكن هذا الورم غير شائع ومن الامراض النادره.

سلس البول

- تؤدي الاصابه بسلس البول الي تكرار التبول بشكل مفرط وغير ارادي ، وهو مرض تعاني منه السيدات اكثر من الرجال.

- ويتمثل هذا المرض في نزول البول من المثانه بدون القدره علي التحكم فيه ، وذلك اثناء اداء الانشطه البدنيه كالركض او عند العطس او الكحه او الضحك.

- فعند نزول البول من المثانه بشكل غير ارادي اثناء الحالات التي ذكرناها اعلاه فإن ذلك يؤكد الاصابه بسلس البول.

التصلب اللويحي

- وهو مرض يعرف بالتصلب المتعدد ، وهو يتسبب في حدوث خلل بالمثانه يؤدي الي حدوث بعض المشاكل التي من ضمنها الحاجه للتبول بأستمرار.

- كثره التبول كل عشر دقائق او اكثر يحدث لدي نسبه كبيره من المصابين بالتصلب المتعدد قد تزيد عن 80% منهم.

- حيث يتسبب التصلب المتعدد في احداث ضرر بالعضلات العاصره البوليه وتعرقل وصول رسائل الاصعاب التي تدير مهام المثانه الي المخ.

تناول المحليات المصنعه والكافيين

- احيانا يمكن ان يؤدي الكافيين الي ادرار البول وبالتالي ، يتسبب في كثره التبول كل عشر دقائق او بشكل متكرر وزائد.

- وبالجدير ذكرة ان السوائل الغازيه والاغذيه المصنعه التي تحتوي علي سكريات واحماض تتسبب في احداث ضرر بالمثانه وتهيجها ، مما ينتج عن ذلك الحاجه للتبول بكثره.

 علاج كثره التبول كل عشر دقائق 

- اذا كنت ترغب في علاج كثره التبول كل عشر دقائق ، فعليك معرفه السبب الرئيسي لكثره الرغبه في التبول ومعالجته.

- فعلي سبيل المثال ، ففي حاله المعاناه من مرض السكري فإن علاج كثره التبول في هذة الحاله يعتمد علي ضبط مستوي السكر بالدم.

- وايضا في حاله اصابه الكلي بالعدوي التي تسببها البكتيريا ، وادت الي كثره الرغبه في التبول ، فإن علاج هذة المشكله يكمن في أستشاره الطبيب لوصف دواء مضاد حيوي لعلاج العدوي ومن ثم علاج كثره التبول