-->

هذا مايحدث عندما جربت نبات الحلتيت!

 الحلتيت نبات عشبي ينمو في بعض المناطق الجبلية في آسيا الوسطى والغربية، ويستخرج من جذوره صمغ أصفر أو بني ذو رائحة نفاذة وطعم مر. يعرف هذا النبات باسم "روث الشيطان" أو "علك الكلخ" أو "صمغ الأنجدان"، ويستخدم منذ القدم في الطب والدين والطهي. يحتوي هذا النبات على مواد كيميائية نشطة تمنحه خصائص مفيدة للصحة، لكنه قد يسبب أيضا بعض الآثار الجانبية المحتملة إذا تم تناوله بشكل غير مناسب. في هذا المقال، سنستعرض بعض فوائد وأضرار نبات الحلتيت.


نبات الحلتيت
فوائد الحلتيت


الفوائد الصحية للحلتيت:

تخفيف آلام الحيض

يعتبر نبات الحلتيت من المسكنات الطبيعية لآلام الحيض أو عسر الطمث، حيث يساعد على استرخاء عضلات الرحم وتقليل التقلصات.

دراسة أولية أجريت على 80 امرأة تعاني من آلام شديدة في الحيض أظهرت أن تناول 30 ملغ من مستخلص الحلتيت يوميا لمدة ثلاثة أشهر قد يخفف من شدة ومدة الألم بشكل ملحوظ.

مكافحة بعض الميكروبات والديدان المعوية:

يحتوي نبات الحلتيت على مواد كيميائية تمنع نمو وانتشار بعض الميكروبات والديدان التي قد تسبب عدوى أو التهابات في الجهاز الهضمي.
دراسة مخبرية أظهرت أن مستخلص مسحوق أو زيت نبات الحلتيت قادر على قتل المتبرعمة الكيسية (Blastocystis)، وهو كائن حي دقيق يظهر في براز بعض الأشخاص المصابين بإسهال أو انتفاخ أو غثيان .

كما أظهرت دراسة أخرى على 72 شخصا مصابا بالديدان المعوية (الأسكارس) أن تناول 500 مغ من مستخلص نبات الحلتيت مرتين يوميا لمدة 15 يوما قادر على طرد الديدان بنسبة تصل إلى 72%.

تحسين صحة الذاكرة

يعتقد أن نبات الحلتيت له تأثير إيجابي على وظائف الدماغ والذاكرة، خاصة في حالات الخرف أو الزهايمر.

يرجع ذلك إلى قدرته على محاربة التأكسد و تثبيط إنزيم الأستيل كولين استيراز (Acetylcholinesterase)، وهو إنزيم يكسر الأستيل كولين، وهو ناقل عصبي مهم للذاكرة والتعلم.

دراسة على الفئران أظهرت أن تناول مستخلص الحلتيت يحسن من قدرة الفئران على التعرف والاستجابة للمحفزات المألوفة.

خفض مستويات السكر في الدم

يعمل نبات الحلتيت كمادة مضادة للسكر في الدم، حيث يساعد على تنظيم إفراز الأنسولين وزيادة استهلاك الجلوكوز من قبل الخلايا.
كما يحتوي على مادة تسمى التانين (Tannin) وأحماض فينولية (Phenolic Acids)، والتي تعمل على خفض امتصاص السكر من المعدة والأمعاء.

دراسة على الفئران أظهرت أن تناول مستخلص الحلتيت يخفض من مستوى سكر الدم بشكل مشابه لدواء الميتفورمين (Metformin)، وهو دواء شائع لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني.

إدرار البول وطرد الغازات والمغص

يعتبر نبات الحلتيت من المدرات للبول، حيث يزيد من حجم وكمية البول المفرز من الجسم، وبالتالي يساعد على التخلص من بعض المواد الضارة أو الزائدة في الجسم. كما يعمل على تهدئة المعدة والأمعاء والقضاء على التشنجات والغازات والانتفاخ.

دراسة على الفئران أظهرت أن تناول مستخلص نبات الحلتيت مرتين يوميا لمدة 15 يوما قادر على طرد الديدان بنسبة تصل إلى 72%.

تحسين صحة الذاكرة و الخرف

يعتقد أن نبات الحلتيت له تأثير إيجابي على وظائف الدماغ والذاكرة، خاصة في حالات الخرف أو الزهايمر.

يرجع ذلك إلى قدرته على محاربة التأكسد و تثبيط إنزيم الأستيل كولين استيراز (Acetylcholinesterase)، وهو إنزيم يكسر الأستيل كولين، وهو ناقل عصبي مهم للذاكرة والتعلم.

أظهرت دراسة على الفئران أن تناول مستخلص الحلتيت يحسن من قدرة الفئران على التعرف والاستجابة للمحفزات المألوفة.

خفض مستويات السكر في الدم:

يعمل نبات الحلتيت كمادة مضادة للسكر في الدم، حيث يساعد على تنظيم إفراز الأنسولين وزيادة استهلاك الجلوكوز من قبل الخلايا. كما يحتوي على مادة تسمى التانين (Tannin) وأحماض فينولية (Phenolic Acids)، والتي تعمل على خفض امتصاص السكر من المعدة والأمعاء.

دراسة على الفئران أظهرت أن تناول مستخلص الحلتيت يخفض من مستوى سكر الدم بشكل مشابه لدواء الميتفورمين (Metformin)، وهو دواء شائع لعلاج مرضى السكري من النوع الثاني.

إدرار البول وطرد الغازات والمغص:

يعتبر نبات الحلتيت من المدرات للبول، حيث يزيد من حجم وكمية البول المفرز من الجسم، وبالتالي يساعد على التخلص من بعض المواد الضارة أو الزائدة في الجسم.

كما يعمل على تهدئة المعدة والأمعاء والقضاء على التشنجات والغازات والانتفاخ.


العناية بالجلد والشعر و الأظافر

يحتوي نبات الحلتيت على مواد مغذية ومضادة للالتهابات والفطريات والبكتيريا، والتي تساعد على تحسين صحة الجلد والشعر و الأظافر.

يمكن استخدامه كدهان أو طلاء أو كحل لعلاج بعض المشاكل مثل الثآليل و الندبات والبثور والقشرة و الصدفية والاكزيما. كما يساعد على تقوية الشعر ومنع تساقطه و تقصفه.


آثاره الجانبية المحتملة

تناول نبات الحلتيت بكميات كبيرة أو مستمرة قد يسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل التجشؤ أو الإسهال أو غازات الأمعاء أو انتفاخ الشفتين. كما قد يؤثر على صحة المثانة ويسبب حرقان أو تهيج أو التهاب في المسالك البولية. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول نبات الحلتيت إلى حدوث اختلاج أو صداع أو اضطرابات في الدم مثل نزيف أو فقر دم.
- حساسية أو تحسس: بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية أو تحسس من نبات الحلتيت، مما يسبب لهم ردود فعل جلدية أو تنفسية مثل طفح أو حكة أو احمرار أو تورم أو عطاس أو سيلان أنف أو ضيق في التنفس. في هذه الحالة، يجب التوقف عن تناول نبات الحلتيت فورا وطلب المساعدة الطبية.
- تعارض مع بعض الأدوية أو المكملات الغذائية: نبات الحلتيت قد يتفاعل مع بعض الأدوية أو المكملات الغذائية التي تؤثر على مستوى سكر الدم أو ضغط الدم أو تخثر الدم أو إفراز هرمونات الغدة الدرقية. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول نبات الحلتيت.