10 حقائق ومعلومات غريبة ومثيرة للإهتمام عن الذهب يجب أن تعلمها

 بالتزامن مع إرتفاع سعر الذهب في العالم وتحقيقه أرقام وأسعار قياسية ، زاد إهتمام الكثير بمعرفة كل ما يتعلق بأسعار الذهب والسبائك أما لتلبية إحتياجاتهم أو من أجل الإستثمار والحفاظ علي الأموال وذلك بطبيعة الحال لأن الذهب سلعة قيمة لا تفقد قيمتها وبريقها بسهولة على مر الزمان فهو لا يصدأ ولا يتأكل بمرور الوقت .


حقائق ومعلومات غريبة ومثيرة للإهتمام عن المعدن النفيس، حقائق وأسرار مهمة عن الذهب يجب أن تعلمها جيدآ !!

الذهب 

الذهب Gold ، هو معدن ثمين وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au. وهو لين ، لامع أصفر اللون، إستخدم

الذهب كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما أنه يستخدم كوحدة قياس لمعرفة مدي قدرة وقوة الدولة إقتصادياً ، وللذهب العديد من الإستخدامات أهمها صناعة الحلي والجواهر.


- أكبر مناجم الذهب ، يعتبر منجم «مورونتو»الموجود في أوزباكستان، أحد أكبر مناجم الذهب على مستوى العالم تقدر إحتياطاته بأكثر من 150 مليون أوقية، ويصل إنتاجه أكثر من 2 مليون أوقية سنويا وكذلك منجم نيفادا وآخر بإندونيسيا من أكبر مناجم الذهب في العالم. 


- تتصدّر الصين الإنتاج العالمي للذهب تليها أستراليا ثم روسيا وأمريكا وكندا ، ويستخدم حوالي 50% من الذهب المنتج عالميا في صناعة الحليّ، و40% في الإستثمارات وحوالي 10% في الصناعة.


نظراً للخواص المميّزة التي يتمتّع بها الذهب من حيث قابلية السحب والطرق والناقلية الكهربائية ومقاومة التآكل ، فإنّ للذهب أهمّية صناعية كبيرة خاصّة في المجالات الإلكترونية.


- أكبر ثلاثة منتجين للمعدن الأصفر (ثلث الإنتاج العالمي) هم الصين وأميركا وأستراليا ، بينما تعدّ الهند المستهلك الأكبر للذهب في العالم. 


- حقيقة خيالية ، إذا جُعل الذهب الموجود في العالم بهيئة سلك قطره 5 ميكرون، فإنه يلف الكرة الأرضية حوالي 11.2 مليون مرة .


- تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية أكبر إحتياطي من الذهب في العالم ، حيث تحتفظ الولايات المتحدة حوالي 7385 طناً من الذهب. 


- حوالي نصف الذهب المستخرج حالياً (49%) يستخدم لصناعة الجواهر.


- الذهب من عيار 24 قيراط هش وسهل الكسر ، ولكنه الأكثر نقاء من كل العيارات الأخرى. 


- أستخدم الذهب في الطب منذ آلاف السنين ، وأشهر الإستخدامات في طب الأسنان ، وأقلها شهرة في علاج السرطان. وهو معدن مقاوم جيد للبكتيريا.


- يوجد الذهب في جسم الإنسان بنحو 0.02 مليجرام، ويوجد معظمه في الدم ، كما تحوي جفون الزرافة علي ما يعادل ثلاثة جرامات من الذهب. 


درجة نقاء عيارات الذهب :


يوجد للذهب 5 عيارات، تقسم حسب درجة النقاء، حيث يضاف للذهب مزيد من المعادن الأخرى ، ويعتبر عيار 24 أنقى عيارات الذهب بنسبة نقاء تمثل 99.9%، يليه عيار 22 بنسبة نقاء تصل إلي أكثر من 85% ، ثم عيار 18 بنسبة نقاء تصل لـ 75%، ويليه ، عيار 14 بنسبة نقاء تصل لـ 58.3%، وأخيرا عيار 10 بنسبة نقاء تمثل 41.7%.


الذهب عيار 24 قيراط ، و يسمى بالذهب الخالص حيث يعتبر أجود وأنقى أنواع الذهب و الأعلى سعرا ، حيث إن نسبة الذهب فيه هي 99%، ويُضاف إليه معدن آخر مثل النحاس، أو الفضة، أو الزئبق، وذلك بنسبة 1% .

2- الذهب عيار 22 ، نسبة الذهب في هذا النوع 87.5% ذهبً، ومضافا اليها حوالى 12.5% معادن اخرى مثل النحاس، أو الحديد، أو الزئبق.

3- الذهب عيار 21 ، ثاني أشهر أنواع الذهب وثانيهما طلبا ، حيث يتم إضافة 15.0% معادن اخرى، مثل: النحاس، أو الفضة حيث تبلغ نسبة الذهب فيه 85.0 %.

4- الذهب عيار 18 ، نسبة الذهب هنا تكون 75.0% ذهب ، مضافاً إليها 25.0% معدناً آخر لكل كيلو مثل النحاس، أو الحديد، أو الزئبق.


و تعتبر الصين أكبر دولة منتجة للذهب حول العالم تليها أستراليا ثم روسيا و أمريكا ينتجون حوالي ثلث الإنتاج العالمي من المعدن النفيس. 


أغرب الحقائق عن الذهب :


– يعتبر الذهب موصل جيد للحرارة و الكهرباء ..


– الذهب لا يصدأ أبداً كباقي المعادن لذلك فإن بريقه لا يختفي و يبقى براقاً مدى الحياة .


– يتواجد الذهب في قارات العالم الـ 7 جميعها , و تعتبر الهند المستهلك الأكبر لهذا المعدن الثمين.


– إذا تم إستخرج كل الذهب الموجود في المحيط، فإنه يكفي للعالم كله، ويكون نصيب كل فرد 4 كيلوغرامات منه !


– أضخم كتلة من الذهب وجدت في أستراليا عام 1869، وتزن 72 كيلوغراماً.


ــ معظم الذهب الموجود في قشرة الأرض كان بفعل ضربات الكويكبات.


ــ الغالبية العظمى من الذهب توجد في نواة الأرض، وذلك لأنه كان قد غرق في المركز في مراحل تشكّل الأرض ، بل أن هناك ذهب فى باطن الأرض كافي لتغطية سطحها بالكامل .


ـ حوالي نصف كمية الذهب في العالم جاءت من نفس المكان وهو ويت ووترز راند في جنوب أفريقيا.


ــ أكبر سبيكة ذهب في العالم وزنها 250 كيلوجرامًا.

أكبر سبيكة ذهبية في العالم 

ــ يتم إستخدام الملاعق الذهبية من قِبل ذواقي الآيس كريم، وذلك لتجنب إختلاط مذاقات سابقة !


ــ الألمنيوم كان المعدن الأكثر قيمة في الأرض خلال القرن التاسع عشر ، لذلك كان يتناول الأثرياء الطعام بأدوات مائدة مصنوعة من الألمنيوم، أما الفقراء منهم فمن الذهب !


ــ ترتدي ربات البيوت الهنديات حوالي 11% من الذهب في العالم، وهو أكثر من مخزون صندوق النقد الدولي نفسه !


– الذهب من المعادن القابلة للأكل و قد ثبت أن بعض الناس في البلدان العربية أو الآسيوية وضعوه بكميات صغيرة في الفواكه و القهوة و الشاي.


– كل الذهب الذي تم تعدينه عبر التاريخ يبلغ حوالي 142 الف طن و هو رقم ضئيل جداً بالنسبة للمعادن الأخرى و بإفتراض أن سعر الذهب هو ألف دولار أمريكى للأوقية الواحدة ، فإن القيمة الإجمالية للذهب حول العالم ستكون 4.5 تريليون دولار و هو رقم ضئيل جداً .


– أستخدم الذهب في الطب منذ آلاف السنين و أظهرت بعض الدراسات أن معدن الذهب يمكن أن يكون علاجاُ فعالاُ لإلتهاب المفاصل (الروماتيزم) بالإضافة للإستخدامات الطبية الأخري كعلاج الأسنان. 


- الذهب الخالص قابل للتمدد ، حيث يمكن مدّ خيط بطول 80 كيلومتر من أوقية واحدة من الذهب الخالص دون أن ينقطع ، سيكون هذا الخيط رقيقًا جدًا لدرجة أنّ رؤيته قد تكون صعبة جدآ بالعين المجردة.


بل هل تتخيل ما هو أكثر من ذلك أن إذا جمعنا كمية الذهب الموجودة في العالم، فيمكن أن نحصل على خيط رفيع يلف الكرة الأرضية 11 مليون مرّة.


- لا تعض الذهب ، تحتوي الميدالية الذهبية الأولمبية على 1% فقط من الذهب !


خلافًا للإعتقاد الشائع ، لا يعدّ قضم الذهب وظهور علامات الأسنان عليه طريقة ناجعة للتأكد من نقائه، فالميداليات الذهبية مثلا ناعمة لدرجة كافية لإظهار علامات الأسنان، علما أنها لم تصنع من الذهب الخالص منذ الألعاب الصيفية عام 1912 في ستوكهولم. ومعظم الميداليات الذهبية الحديثة من الفضة، وميداليات الفائزين في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 تحتوي على 1.2% فقط من الذهب.


- جائزة نوبل مصنوعة من الذهب ، إن جائزة نوبل مصنوعة من الذهب، لكنّ درجة نقائه قلّت تدريجيا منذ عام 1980 لتنتقل من 23 قيراطًا إلى 18 قيراطًا مطليًا بذهب من عيار 23 قيراطًا. وتبلغ قيمة الذهب في كل ميدالية نحو 8 آلاف دولار.


- لون الذهب يمكن أن يتغير ، لون الذهب الأصفر الطبيعي يتأثر عند مزجه بمعادن أخرى ، يتأثر لون الذهب الأصفر الطبيعي عند مزجه بمعادن أخرى، وهو ما يمنحه مزيدًا من الصلابة. ويحتوي الذهب الأبيض على النيكل أو البلاديوم، أما الذهب المائل إلى الوردي فهو يكتسب لونه من النحاس المضاف إليه، ويوجد أيضا ذهب لونه أخضر يكون نتاج مزج الذهب والفضة وأحيانًا الزنك أو الكادميوم. ولتحديد نسبة الذهب في أي قطعة، قسّم محتوى القيراط على 24 واضربه في 100، وستمثّل النسبة المئوية الناتجة كمية الذهب.


- تمتلك وزارة الخزانة الأميركية حاليا 147.3 مليون أوقية (الأوقية تعادل نحو 28 غراما) من سبائك الذهب .


يُخّزن في مبنى خزانة سبائك الإيداع الأميركية المعروف بقلعة "فورت نوكس" ما يقارب نصف هذه الكمية التي تقدر قيمتها بأكثر من 130 مليار دولار. وهذا المكان معزّز بحراسة أمنية مشدّدة وهو من ضمن قائمة الأماكن الأكثر سرية والتي تخضع لحراسة مشدّدة. 


- معظم ذهب العالم يُعدّن في الصين ، تفوقت الصين على جنوب أفريقيا في إجمالي إنتاج الذهب عام 2017، لكن أكبر بلورة ذهبية في العالم ، وهي تشكيل هندسي نادر جدا يمكن أن يظهر على عينات الذهب ، تزن 7.7 أواق، قد عُثر عليها منذ عقود في فنزويلا.


- بعض الذهب يأتى من مياه الصرف الصحي ، من بين مصادر الذهب الأكثر إثارة للدهشة مياه الصرف الصحي المعالجة. ففي عام 2015 بعد تحليل حمأة المجاري من محطات المعالجة المحلية، خلص باحثون في جامعة ولاية أريزونا إلى أن مياه الصرف الصحي التي تُنتج سنويا في مدينة يبلغ عدد سكانها مليون شخص توفّر، في المتوسط، ما قيمته 2.6 مليون دولار من الذهب والفضة.


تم إستخرج بالفعل نحو 80% من إجمالي 244 ألف طن من الذهب القابل للتعدين في العالم. وتحتوي مياه المحيطات وقاع البحار على نحو 20 مليون طن إضافية، ولا يمكن إستخراجها بسبب التكاليف الباهظة المترتبة على ذلك. وتوجد كمية كبيرة من الذهب في الفضاء الخارجي، وتبلغ قيمة الذهب الموجود على كويكب واحد بمفرده (يسمى سيكي 16) مئات المليارات من الدولارات.


- حتى الآن، نقلنا الذهب إلى الفضاء الخارجي ولم نجلب الذهب من هناك ، فقد طليت بدلات الفضاء والمركبات الفضائية بالذهب لتعكس الأشعة تحت الحمراء الضارة الصادرة عن الشمس. وتسعى ناسا إلى طلاء أيّ مركّب بالذهب للحفاظ على برودته لأن الإشعاع يولّد الكثير من الحرارة. 


أكبر مناجم الذهب في العالم وأكثرها إنتاجا :


غراسبيرغ" (Grasberg) :


بلغ إنتاجه 1.37 مليون أوقية عام 2021. ويقع في ميميكا ريجنسي، بمقاطعة بابوا في إندونيسيا.


"مورونتو" (Muruntau) :


عام 2021، تجاوز إنتاجه في أوزبكستان 3 ملايين أوقية. وهو يعد واحدا من أكبر مناجم الذهب المفتوحة عالميا.


مجمع نيفادا (Nevada Gold Mines) :


تتصدر المركز الأول عالميا بحجم إنتاج 3.3 ملايين أوقية عام 2021. وتُشرف على إدارته "باريك للذهب" وهي واحدة من أكبر شركات الذهب في العالم.


كيفية التعرف على الذهب الحقيقي من الذهب المزيف :


هناك عدة طرق للتعرف على الذهب الحقيقي من المزيف منها أستخدام المغناطيس من خلال تقريبه من قطعة الذهب المراد شرائها ، إذا إجتذبت له نتأكد حينها أنه مزيف، وإذا لم تجتذب له فهو بذلك أصلى 100%، لأن الذهب يتسم بكثافته ولا يمكن أن يؤثر فيه المغناطيس.


يمكن أن نقوم بخدش قطعة الذهب بواسطة طرف معدني مدبب، وإذا كشف الطبقة أسفل الطبقة باللون الأصفر الذهبى هنا الذهب أصلى، أما إذا ظهر لون اخر مثل الفضى أو الأسود والبنى فهو معدن مزيف.


الذهب في إبريق من الماء لترى ما إذا كان يغرق ، الذهب الحقيقي معدن كثيف ، لذا فهو يسقط مباشرة في قاع الإبريق. الذهب الزائف أخف وزنا بكثير وبالتالي سوف يطفو. 


الذهب الحقيقي أيضًا لا يصدأ أو يتلطخ عند البلل ، لذلك إذا لاحظت تغيرًا في اللون ، فمن المحتمل أن يكون لديك ذهب مطلي.


وضع بعض قطرات من الخل على الذهب. ضع مجوهراتك أو قطعة ذهبية على سطح مستو. استخدم قطارة لوضع القليل من الخل واتركها لمدة 15 دقيقة. الذهب الحقيقي لن يغير لونه ، بل الذهب المزيف ولكن هذه الطريقة أكثر خطورة علي الأحجار شبه الكريمة. 


لاحظ أي تغيرات في لون بشرتك من ارتداء الذهب أو حمله. الذهب لا يتفاعل مع العرق أو الزيت من بشرتك ، لذلك إذا رأيت علامات سوداء أو خضراء ، فهي من معادن أخرى. تترك الفضة وراءها علامات سوداء ويترك النحاس وراءها علامات خضراء. إذا رأيت الكثير من هذه العلامات على بشرتك ، فقد يكون الذهب أقل نقاوة مما تتوقع


هناك طرق أخري مثل إستخدام مياه النار، لكن هذه الطريقة قد تنطوى على بعض المخاطر، ويمكن للتجار فقط القيام بذلك، وهناك جهاز لدى تجار المعادن الثمينة يكشف الذهب الحقيقي من المزيف، ويمكن اللجوء إلى تاجر لمعرفة حقيقة الذهب.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال