تعرف علي وظائف أغني 13 شخص في العالم، من أين حصلوا علي الأموال ؟

 حسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات الذي يصدر يوميا لأغنى أغنياء العالم ، حيث يتم توفير تفاصيل صافي الثروة الشخصية لكل ملياردير ، ويتم تحديث الأرقام في نهاية كل يوم .

أغنياء ومليارديرات العالم 2023

إليكم قائمة بأغني 13 شخص في العالم ، تعرف علي أغني 13 شخص في العالم ومن أين حصل أغنياء ومليارديرات العالم علي هذه الأموال، تعرف علي وظائف أثرياء العالم .


برنارد أرنو :


برنارد أرنو فرنسي الجنسية وهو أغني شخص في العالم حاليا بثروة تقدر ب 187 مليار دولار ، يشرف برنارد أرنو البالغ من العمر حوالي 74 عاما على إمبراطورية LVMH التي تضم 70 علامة تجارية للأزياء ومستحضرات التجميل ، بما في ذلك Louis Vuitton و Sephora.


في يناير 2021 ، أستحوذت LVMH على شركة المجوهرات الأمريكية Tiffany & Co مقابل 15.8 مليار دولار ، ويُعتقد أنها أكبر عملية أستحواذ على علامة تجارية فاخرة على الإطلاق.


أنفقت LVMH حوالي 3,5 مليار دولار في عام 2019 على مجموعة Belmond للضيافة الفاخرة ، التي تمتلك أو تدير 46 فندقًا وقطارًا ورحلات نهرية فاخرة .


جنى والد برنارد ثروته من أعمال البناء والتشييد ؛ بدأ أرنو رحلته في عالم الثراء من خلال طرح 15 مليون دولار من هذا العمل لشراء كريستيان ديور في عام 1985.


يعمل أربعة من أطفال أرنو الخمسة في أركان إمبراطورية LVMH: فريديريك ودلفين وأنطوان وألكسندر.


إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا :

 

إيلون ماسك ولد عام 1971 وهو رجل أعمال كندي ، حاصل على الجنسية الأمريكية ولد في جنوب أفريقيا، elon musk مهندس ومخترع ومؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي ، وكذلك المؤسس المساعد لمصانع تيسلا موتورز ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها. كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بال، ورئيس مجلس إدارة شركة سولار سيتي. 


يطمح ماسك إلى تجسيد فكرة نظام النقل فائق السرعة المسمى بالهايبرلوب.


قدر صافي ثروته في أكتوبر 2021 بحوالي 320,9 مليار دولار ليكون أغنى رجل في العالم وأول شخص تتخطى ثروته 300 مليار دولار في التاريخ.


إيلون ماسك أحد أكبر وأشهر أثرياء العالم تقدر ثروته حاليا حوالي 170مليار دولار ، إيلون ماسك عندما كان طفلاً في جنوب إفريقيا ، تعلم البرمجة وباع لعبته الأولى ، Blastar ، بحوالي 500 دولار.


حاليا شارك Elon Musk في تأسيس ست شركات بما في ذلك شركة تصنيع السيارات الكهربائية Tesla ، وشركة إنتاج الصواريخ SpaceX وشركة Boring Company لبدء تشغيل الأنفاق.

 

سبيس إكس ، التي تأسست في عام 2002 ، تبلغ قيمتها 127 مليار دولار بعد جولة تمويل في مايو 2022 ؛ ضاعفت قيمتها أربع مرات في ثلاث سنوات.


وافق مجلس إدارة Twitter على بيع الشركة إلى Musk مقابل 44 مليار دولار في أبريل 2022 ، يمتلك ماسك الآن ما يقدر بـ 74٪ من شركة تويتر. 


يبلغ عمر إيلون ماسك 51 عام وهو حاصل علي بكالوريوس في الآداب / العلوم ، جامعة بنسلفانيا ويعتبر مصدر ثروة إيلون ماسك الرئيسي من شركة تسلا ، سبيس إكس. ماسك ، لديه تسعة أطفال مع ثلاث نساء .


جيف بيزوس :


جيف بيزوس أمريكي يبلغ من العنر 59 عام وهو المؤسس , والرئيس , والمدير التنفيذى و رئيس مجلس ادارة شركة أمازون دوت كوم ، أسس جيف بيزوس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون عام 1994 من مرآبه في سياتل ، يمتلك الآن أقل قليلاً من 10٪ من الشركة. تبلغ ثروة جيف بيزوس حوالي 117 مليار دولار. 


تبرع بيزوس بأكثر من 400 مليون دولار من الأسهم لمنظمات غير ربحية في عام 2022 ، على الرغم من أنه من غير الواضح أي المنظمات تلقت هذه الأسهم.


يمتلك بيزوس صحيفتي واشنطن بوست وبلو أوريجين ، وهي شركة فضائية تعمل على تطوير الصواريخ. يذكر أنه قد طار لفترة وجيزة إلى الفضاء في يوليو 2021.


قال بيزوس في مقابلة مع CNN في نوفمبر 2022 إنه يخطط للتخلي عن غالبية ثروته في حياته ، دون الكشف عن تفاصيل محددة.


بيل جيتس :


بيل جيتس أحد أنجح أغنياء العالم وهو أمريكي الجنسية يبلغ من العمر 68 عاما ، تقدر ثروته حوالي 114 مليار دولار ، حول بيل جيتس ثروته من شركة برمجيات مايكروسوفت إلى ممتلكات متنوعة بما في ذلك أستثمارات في طاقة خالية من الكربون.


في مايو 2021 ، أعلن كل من بيل وميليندا جيتس على تويتر أنهما أنهيا زواجهما بعد 27 عامًا. ما زالوا يشاركون في رئاسة مؤسسة جيتس الخيرية.


قام جيتس ، الذي شارك في تأسيس شركة Microsoft مع Paul Allen (المتوفى 2018) في عام 1975 ، بتحويل ما لا يقل عن 6 مليارات دولار من الأسهم في الشركات العامة إلى Melinda كجزء من تسوية الطلاق.


إعتبارًا من مارس 2020 ، عندما تنحى جيتس من مجلس إدارة Microsoft ، كان يمتلك حوالي 1.3 ٪ من أسهم شركة البرمجيات والحوسبة.


وقد أستثمر بيل جيتس في عشرات الشركات بما في ذلك Republic Services و Deere & Co ، وهو أحد أكبر مالكي الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة.


حتى الآن ، تبرع جيتس بأكثر من 59 مليار دولار لمؤسسة جيتس ، بما في ذلك 20 مليار دولار هدية أعلن عنها في يوليو 2022. وكانت معظم تبرعاته المبكرة هدايا من أسهم مايكروسوفت 


وارن بافيت :


يُعد وارن بافيت ، المعروف بإسم "أوراكل أوماها" ، أحد أنجح المستثمرين في كل العصور وهو أمريكي الجنسية ويبلغ من العمر 92 عاما ، وقدرت ثروته في 9 مارس 2023 بحوالي 109 مليار دولار. 


وارن بافيت كان يعمل سمساراً في مؤسسه والده الذي كان عضوًا في الكونجرس ، ومدرساً لمادة التجارة .


قبل أن يصبح رجل أعمال وأشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك.


الآن يدير بافيت شركة Berkshire Hathaway ، التي تمتلك عشرات الشركات ، بما في ذلك شركة التأمين Geico وشركة Duracell لصناعة البطاريات وسلسلة المطاعم Dairy Queen.


أشترى وارن الأسهم لأول مرة في سن 11 سنة وقدم الضرائب لأول مرة في سن ال 13.


لقد وعد بالتبرع بأكثر من 99٪ من ثروته. لقد قدم حتى الآن أكثر من 49 مليار دولار ، معظمها لمؤسسة جيتس ومؤسسات أطفال.


في عام 2010 ، أطلق هو وبيل جيتس مبادرة Giving Pledge ، مطالبة المليارديرات بالإلتزام بالتبرع بنصف ثروتهم على الأقل لأسباب خيرية.


لاري إليسون :


رجل أعمال أمريكي يبلغ من العمر 79 عاما ، تبلغ ثروة لاري إليسون حوالي 101 مليار دولار حسب التصنيف اليومي لأثرياء العالم. 


لاري إليسون هو رئيس مجلس الإدارة وكبير مسؤولي التكنولوجيا وأحد مؤسسي شركة أوراكل العملاقة للبرمجيات ، والتي يمتلك منها حوالي 35٪.


تخلى عن دور الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل في عام 2014 بعد 37 عامًا في القيادة.


نمت Oracle جزئيًا من خلال عمليات الإستحواذ المستمرة لشركات البرمجيات ، وكان أكبرها 28.3 مليار دولار لشركة السجلات الصحية الإلكترونية Cerner في عام 2021


في عام 2020 ، انتقل إليسون بشكل دائم إلى جزيرة لاناي في هاواي ، والتي أشتراها كلها تقريبًا في عام 2012 مقابل 300 مليون دولار.


جلس إليسون في مجلس إدارة شركة Tesla من ديسمبر 2018 إلى أغسطس 2022. ولا يزال يمتلك حوالي 15 مليون سهم في شركة صناعة السيارات الكهربائية.


تبرع لاري إليسون عام 2017 بمبلغ 16 مليون دولار لجيش الإحتلال الإسرائيلي في الحفل السنوي لدعم جيش الإحتلال في لوس أنجلوس في حفل منظمة أصدقاء جيش الإحتلال. 


ستيف بالمر :


ستيف بالمر رجل أعمال أمريكي يبلغ من العمر 67 عاما وتقدر ثروته بحوالي 90 مليار دولار وهو مالك نادي كرة السلة الشهير لوس أنجلوس كليبرز .

 

ستيف بالمر هو الرئيس التنفيذي السابق لمايكروسوفت الذي يتمتع بقدرة عالية ، وقد قاد الشركة من عام 2000 إلى عام 2014 بعد استقالة بيل جيتس .


ألتحق بشركة Microsoft في عام 1980 كموظف رقم 30 بعد تركه برنامج ماجستير إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد.


أشرف بالمر على شركة مايكروسوفت بعد تعطل دوت كوم الأول ومن خلال الجهود المبذولة للحاق بركب جوجل في إمكانيات البحث وآبل في الهواتف المحمولة.


في نفس العام الذي تقاعد فيه من Microsoft ، أشترى لوس أنجلوس كليبرز NBA مقابل 2 مليار دولار.


وقد عزز أعماله الخيرية منذ عام 2014 ، ووضع أكثر من ملياري دولار في صندوق ينصح به المانحون ، مع التركيز على إنتشال الأمريكيين من الفقر.


في عام 2018 ، استثمر 59 مليون دولار في Social Solutions ، التي تصنع برامج للمنظمات غير الربحية والوكالات الحكومية.


والد بالمر سويسري مهاجر ووالدته أمريكية يهودية تعود عائلتها لأصول إيرانية .


لاري بيدج :


لاري بيدج، رجل أعمال أمريكي يبلغ من العمر 50 عاما وتقدر ثروته بحوالي 88مليار دولار .


نبذة عن لاري بيدج : تنحى لاري بيدج عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة Alphabet ، الشركة الأم لشركة Google ، في ديسمبر 2019 ، لكنه لا يزال عضوًا في مجلس الإدارة ومساهمًا مسيطرًا.


شارك في تأسيس Google عام 1998 مع زميله في جامعة ستانفورد دكتوراه. الطالب سيرجي برين ، مع برين ، ابتكر بيج خوارزمية PageRank من Google ، والتي تعمل على تشغيل محرك البحث.


شغل بيج منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2001 ، عندما تولى إريك شميدت المنصب ، ثم من عام 2011 حتى عام 2015 ، عندما أصبح الرئيس التنفيذي لشركة Alphabet الجديدة التابعة لشركة Google.


لاري بيدج هو مستثمر مؤسس في شركة استكشاف الفضاء Planetary Resources ويمول أيضًا شركتي Kitty Hawk و Opener الناشئة في مجال "السيارات الطائرة".


كارلوس سليم :


كارلوس سليم الحلو، هو رجل أعمال مكسيكي من أصل لبناني. يعمل في مجال الإتصالات يبلغ من العمر 83 عام وقدرت ثروته في مارس 2023 بحوالي 87 مليار دولار. 


كارلوس سليم هو أغنى رجل في المكسيك ، كارلوس سليم حلو وعائلته يسيطرون على شركة América Móvil ، أكبر شركة إتصالات محمولة في أمريكا اللاتينية.


مع شركاء إتصالات أجانب ، اشترى Slim حصة في Telmex ، شركة الهاتف الوحيدة في المكسيك ، في عام 1990. Telmex هي الآن جزء من América Móvil.


كما يمتلك كارلوس سليم حصصًا في شركات الإنشاءات والسلع الإستهلاكية والتعدين والعقارات المكسيكية. أمتلك كارلوس سليم 17٪ من صحيفة نيويورك تايمز ، لكنه باعها.


قام صهره فرناندو روميرو بتصميم متحف Soumaya في مكسيكو سيتي ، موطن مجموعة Slim الفنية الواسعة والانتقائية.


يمتلك سليم وعائلته 79٪ من حصص Grupo Carso ، إحدى أكبر التكتلات في أمريكا اللاتينية ، والتي تمثل أكثر من 8٪ من ثروته.

هاجر عام 1902 إلى مدينة مكسيكو هرباً من تجنيد العثمانيين، في عام 1911 فتح محلا باسم (نجمة الشرق)، وتزوج من ليندا الحلو ابنة أحد اللبنانيين الأغنياء التي اشتهرت بإنشائها أول صحيفة لبنانية في المكسيك، رزق منها بستة أطفال وكان كارلوس الحلو الطفل الخامس. بدأ كارلوس مساعدة والده منذ سن الثامنة حتى وفاة والده عام


سيرجي برين :


سيرجي برين عالم كمبيوتر أمريكي، روسي الأصل ، يبلغ من العمر 50 سنة وقدرت ثروته بحوالي 84 مليار دولار. 


أسس مع لاري بيج شركة جوجل التي تعتبر أكثر شركات الإنترنت ربحية


سيرجي برين هو شريك مؤسس وعضو مجلس إدارة ، Google ، تنحى سيرجي برين عن منصبه كرئيس لشركة Alphabet ، الشركة الأم لشركة Google ، في ديسمبر 2019 ، لكنه ظل مساهمًا متحكمًا وعضوًا في مجلس الإدارة.


شارك في تأسيس Google مع Larry Page في عام 1998 بعد أن إلتقيا في جامعة ستانفورد أثناء دراستهما للحصول على درجات علمية متقدمة في علوم الكمبيوتر.


تم طرح Google للإكتتاب العام في عام 2004 وبدأت التداول بإسم Alphabet ، الشركة الأم التي تم إنشاؤها حديثًا ، في عام 2015.


ولد سيرجي عام 1973 في موسكو، الإتحاد السوفيتي لوالدين يهوديين روسيين، كلاهما خريجا جامعة موسكو الحكومية ، كان أبوه بروفيسور رياضيات في جامعة ميري لاند وأمه باحثة في ناسا. قبل هجرتهما الي أمريكا عام 1979.


موكيش أمباني :


موكيش أمباني هز رجل أعمال و ملياردير هندي يبلغ من العمر 66 عاما وقدرت ثروته في مارس 2023 حوالي 83 مليار دولار. 


يرأس موكيش أمباني ويدير شركة ريلاينس إندستريز ، التي لها مصالح في البتروكيماويات والنفط والغاز والإتصالات والبيع بالتجزئة.


أسس ريلاينس والده الراحل ديروباي أمباني ، تاجر خيوط ، في عام 1966 كشركة مصنعة صغيرة للمنسوجات ، وبعد وفاة والده في عام 2002 ، قسم أمباني وشقيقه الأصغر أنيل إمبراطورية العائلة.


أشعلت ريلاينس حربًا على أسعار الإتصالات مع إطلاق خدمة الهاتف 4G والنطاق العريض Jio في عام 2016. واليوم ، لديها أكثر من 420 مليون مشترك وهي على إستعداد لإطلاق خدمات 5G.


يقوم أمباني بتحويل الإعتماد على الطاقة الخضراء. ستستثمر الشركة 80 مليار دولار على مدى السنوات العشر إلى الخمس عشرة القادمة في الطاقة المتجددة وبناء مجمع جديد.


لقد أوضح أمباني خطته للخلافة: ابن عكاش هو الآن رئيس شركة ريلاينس جيو. تشرف ابنة إيشا على تجارة التجزئة وتم إدخال الإبن الأصغر أنانت في أعمال الطاقة الجديدة.


فرانسواز بيتنكور مايرز والعائلة :


فرانسواز بيتينكور مايرز هي سيدة أعمال فرنسية وأغنى امرأة في العالم ، هي رئيسة شركة لوريال ، تبلغ من العمر 70 عام وتقدر ثروتها في 2023 بحوالي 79 مليار دولار. 


فرانسواز بيتنكورت مايرز ، حفيدة مؤسس شركة لوريال ، هي أغنى امرأة في العالم.


تمتلك Bettencourt Meyers وعائلتها حوالي 33٪ من أسهم L'Oreal ، عملت في مجلس إدارة شركة لوريال منذ عام 1997 وهي رئيسة شركة العائلة القابضة.


أصبحت وريثة لوريال الحاكمة في فرنسا في عام 2017 عندما توفيت والدتها ليليان بيتينكور ، أغنى امرأة في العالم ، عن 94 عامًا.


تعمل بيتنكور مايرز أيضًا كرئيسة للمؤسسة الخيرية لعائلتها ، والتي تشجع التقدم الفرنسي في العلوم والفنون.


وافقت لوريال وعائلة بيتنكور مايرز معًا على التبرع بمبلغ 226 مليون دولار لإصلاح كاتدرائية نوتردام في أعقاب حريق أبريل 2019.


مارك زوكربيرج :


مارك زوكربيرج هو أحد أشهر رجال الأعمال في العالم وهو أمريكي الجنسية يبلغ من العمر 38 عاما وتقدر ثروته بحوالي 68 مليار دولار.


ولد مارك زوكربيرغ في (14 مايو 1984) هو رجل أعمال ومبرمج أميركي ، ولد في وايت بلينس ، نيويورك ، أشتهر مارك بتأسيسه موقع التواصل الإجتماعي الأشهر في العالم فيس بوك ، وهو أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم .


أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسوب إدواردو سافرين وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز وهو في جامعة هارفارد. وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع فيسبوك. 


قام مارك بنشر Facebook للجمهور في مايو 2012 ؛ يمتلك الآن حوالي 13٪ من أسهم الشركة.


غير Facebook أسمه إلى Meta في نوفمبر 2021 لتحويل تركيز الشركة إلى metaverse.


في يونيو 2021 ، رفض أحد القضاة قضايا مكافحة الإحتكار التي رفعتها الولايات والحكومة الفيدرالية ، والتي كان من الممكن أن تجبر Facebook على بيع Instagram و WhatsApp.


في ديسمبر 2015 ، تعهد زوكربيرج وزوجته ، بريسيلا تشان ، بالتخلي عن 99٪ من حصتهما على Facebook على مدار حياتهما.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال