ما هو لسان البحر وما فائدته ؟

 ماهو لسان البحر؟


عبارة عن هيكل قاسي من الخارج هش من الداخل ، يوجد في جميع أفراد عائلة الحبار ، أو ما يعرف برأسيات الأرجل ، وهذا الهيكل هو عبارة عن قشرة مملوءة بالغاز مكونة من مادة الأراجونيت بشكل أساسي ، وتكون علي شكل طبقات ضيقة متصلة مع بعضها البعض بأعمدة منتصبة .


وتكمن الوظيفة الأساسية للسان البحر في تغيير نسبة السائل والغاز الذي يحتويه للتحكم بثقله الخاص مما يعني التحكم في عملية الطفو والغوص ، وذلك ما يدعي بالوظيفة الهيدروستاتيكية ، ونظراً إلي كون لسان البحر لا يحتمل التواجد وينفجر داخلياً علي عمق يتراوح بين 200 إلي 600 متر حسب نوعه .


تعيش أنواع الحبار المختلفة غالباً في المياه الضحلة وعادةً علي الجرف القاري ، ويوجد أكبر نوع من أنواع لسان البحر في الحبار العملاق الأسترالي والذي يدعي سيبيا أباما ، وهو يعيش بين سطح الماء وعمق يصل إلي 100 متراً فقط. 


»الحبار 

الحبار هو كائن بحري ذو جسم مسطح مزود بزعانف ضيقة ، ويتميز بإمتلاكه ثمانية أرجل ومخلبين أطول من الأرجل بقليل يمكن سحب كل منهما وتخبئته في جراب خاص به ، وتستخدم هذه المخالب لإلتقاط الفرائس ، وهو يمتلك أكياس شفط منتشرة علي الأقدام وعلي أطراف المخالب ، ويتراوح طول حوالي 100 نوع من الحبار بين 2.5 إلي 90 سم ، ويتكون هيكل الحبار من قشرة كلسية سميكة تدعي لسان البحر ، ويعيش الحبار في المياه الساحلية الإستوائية المعتدلة وأما في فصل الشتاء فينتقل إلي المياه العميقة ، ويتغذي الحبار بشكل أساسي علي الأسماك الصغيرة والقشريات وعلي أنواع أخري من الحبار ، وهو يستخدم من قبل الإنسان كغذاء وكمصدر للحبر ولإستخراج لسان البحر.

نوع من الحبار

»سمات وميزات لسان البحر 


كيف تتكون الجاذبية الأرضية بباطن الأرض ولماذا لا نشعر بالسرعة الكبيرة التي تدور بها الأرض حول محورها وماذا لو زاد نشاط الحمم البركانية؟

عادةً يتيمز بحجمه الكبير الذي يشبه اللسان ، ولونه أبيض ، وفضلاً عن ذلك فإنه سهل الطحن والكسر ، لأن قوامه عبارة عن كالسيوم ، كما يتواجد لسان البحر بكثرة علي شواطئ البحار بعدما تكون قد جرفته الأمواج من قاع البحار والمحيطات إلي رمال الشواطئ . 


»فوائد لسان البحر 

1- إن من الفوائد الجمة للسان البحر هو إستخدامه في علاج قرحة المعدة ، وحالات الربو ، كذلك يقاوم قرحة الهضم والأورام الداخلية ، كما يدخل في جراحة كسور العظام . 


2- تلعب مكونات لسان البحر دوراً هاماً في موازنة درجة حموضة المعدة وبالتالي فهو يخفف ويساهم في الحد من قرحة المعدة والحد من نشاط هرمون وإنزيم البيبسين ، بالإضافة إلي أنه يساعد في حالات تخثر الدم .  


3- يمكن اللجوء إلي لسان البحر في الخلطات التي تستخدم في التنحيف والتخلص من الدهون والشحوم ، التي عادة تتراكم في منطقة البطن والأرداف ، وأيضاً في شد بشرة الجسم ، والتخلص من الخطوط البيضاء التي تظهر علي الجسم بعد إنقاص الوزن ، والخطوط التي تظهر بعد الحمل والولادة ، ويستخدم أيضاً في حالات تفتيح البشرة ، وتصفيتها وتنقيتها من الشوائب والتخلص النهائي من جميع مشاكل البشرة .  

لسان البحر

تشير معلومات أن لسان البحر يعتبر من المواد التي تدخل في صناعة المستحضرات التجميلية المفيدة للبشرة وفي العلاجات الطبية وتم إدخال لسان البحر لهذه الصناعات بسبب ما يحتويه من مكونات أساسية ، حيث وجد أنه يتكون من معادن كثيرة وخصوصاً معدن الكالسيوم ، الذي يشكل ما نسبته تقريباً 85% .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال