10 حقائق مثيرة للإهتمام عن قارة أفريقيا

 حقائق مثيرة للإهتمام عن أحد أكبر وأقدم قارات العالم ، قارة افريقيا ، القارة الأم،  ماما أفريقيا. 


بصفة عامة يعتقد العلماء بأن قارة أفريقيا هي "مسقط رأس الجنس البشري". لأنهم يعتقدون أن البشر تطوروا منذ حوالي 200000 عام في تلك القارة قبل أن ينتشروا في جميع أنحاء العالم ، وتأكيدا علي ذلك أن أحد أقدم الرفات البشرية في التاريخ وجدت في إفريقيا. 


يحد قارة إفريقيا من الشمال البحر المتوسط ، وتحدها قناة السويس والبحر الأحمر من جهة الشمال الشرقي ، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي والشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب ، تقع معظم الدول الأفريقية في نصفي الكرة الشرقي والشمالي .


10 أسرار وحقائق عن قارة إفريقيا :


قارة إفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان ، بعد قارة آسيا ،  تبلغ مساحتها 30.2 مليون كيلومتر مربع، تغطي مساحة قارة أفريقيا 6% من إجمالي مساحة سطح الأرض ، وتشغل 20.4% من إجمالي مساحة اليابسة.


إفريقيا هي ثاني أكثر القارات مأهولة بالسكان في العالم التي يزيد عدد سكانها عن 1.3 مليار شخص. نيجيريا هي الدولة الأكثر سكانًا في إفريقيا حيث يعيش أكثر من 206 مليون شخص هناك.

حقائق مثيرة للإهتمام عن قارة إفريقيا 

تضم القارة السمراء 54 دولة و 9 أقاليم تابعة. الجزائر هي أكبر دولة في أفريقيا من حيث المساحة حيث تغطي أراضيها حوالي 2،381،741 كيلومتر مربع ، وبذالك هي عاشر أكبر دولة في العالم من حيث المساحة. 


سيشيل هي أصغر دولة في أفريقيا حيث لا تغطي أراضيها سوى 455 كيلومترًا مربعًا ، إفريقيا تضم أحد أهم المعابر والممرات المائية في العالم وهي قناة السويس وطريق رأس الرجاء الصالح. 


أفريقيا بها العديد من الأنهار مثل أنهار النيجر والكونغو وزامبيزي ، أطول أنهار قارة أفريقيا ومع ذلك ، فإن النيل هو النهر الأكثر شهرة في القارة. إنه أطول نهر في العالم. يتدفق النيل لحوالي 6،650 كم. يحتوي النيل على روافد رئيسيين ، النيل الأزرق (الذي يبدأ في بحيرة فيكتوريا) والنيل الأبيض (الذي يبدأ في بحيرة تانا). يلتقي كلا الرافدين شمال الخرطوم (عاصمة السودان). تمر رحلة النيل عبر 11 دولة وتنتهي في البحر الأبيض المتوسط شمال مصر.


تبلغ مساحة قارة أفريقيا حوالي 30 مليون كيلومتر مربع وبالتالي فإن مساحة القارة السمراء كبيرة بما يكفي لتضم السهول والغابات والصحاري والبحيرات والجبال وحتى البراكين.


جبال الأطلس هي أطول سلسلة جبال غير منقطعة في أفريقيا. التي تمتد عبر شمال غرب إفريقيا. ومع ذلك ، فإن أعلى قمة في القارة تقع في جبال شرق إفريقيا. يطلق عليه جبل كليمنجارو الذي يصل إرتفاعه إلى 5895 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

جبل كليمنجارو تنزانيا أكبر جبل في إفريقيا 

أفريقيا هي أيضا موطن لأكبر صحراء ساخنة في العالم. تغطي الصحراء مساحة 9،200،000 كيلومتر مربع . 


حوالي ربع مساحة قارة أفريقيا مغطاة بالغابات المطيرة. وتشمل غابة الكونغو وغابات ماو وغابة أونجوي وغابة أرابوكو سوكوك. غابة الكونغو هي أكبر غابة مطيرة في أفريقيا ، وهي ثاني أكبر غابات إستوائية مطيرة في العالم بعد غابة الأمازون في أمريكا الجنوبية.


تحذب إفريقيا ملايين السياح لزيارة الحدائق الوطنية والمحميات الطبيعية من خلال تنظيم رحلات السفاري ، الحيوانات الأكثر شهرة في القارة "الخمسة الكبار" وهي الجاموس والأسود والفيلة والفهود ووحيد القرن. كل هذه الحيوانات تعيش في جنوب إفريقيا. العديد من الحيوانات الأخرى التي تعيش في أفريقيا ، مثل الزرافات والحمر الوحشية والنعام والفهود. 


تضم قارة أفريقيا أكثر من 3000 مجموعة ، مختلفة ويوروبا هي أكبر مجموعة عرقية في القارة حيث يعيش أكثر من 35 مليون شخص بشكل رئيسي في ثلاث دول ، وهي نيجيريا وبنين وتوغو.  العربية والسواحيلية من بين اللغات الأكثر شعبية في القارة.  تهيمن اللغة العربية على شمال إفريقيا بينما يتم التحدث باللغة السواحيلية بشكل أساسي في شرق إفريقيا.  في القرنين التاسع عشر والعشرين ، استعمر الأوروبيون معظم البلدان في إفريقيا.  نتيجة لذلك ، يتم التحدث باللغات الأوروبية ، مثل الفرنسية والإنجليزية كلغة ثانية في العديد من الدول الأفريقية التي تضم أكثر من 2000 لغة .


كان للإستعمار والحروب الأهلية والجفاف آثار كبيرة على العديد من الدول الأفريقية ، تسبب ذلك في وجود العديد من أفقر دول العالم في إفريقيا.  الصومال وبوروندي من بين أفقر الدول الأفريقية.  من ناحية أخرى ، هناك بعض الإقتصادات القوية وسريعة النمو في القارة. مثل دول جنوب إفريقيا ونيجيريا ومصر ورواندا سنغافورة قارة أفريقيا. 


تعتبر كرة القدم بلا شك الرياضة الأكثر ممارسة ومشاهدة في القارة.  مصر تحمل الرقم القياسي في الفوز بكأس الأمم الأفريقية.  فاز الفراعنة باللقب سبع مرات.  كانت جنوب إفريقيا الدولة الإفريقية الوحيدة التي إستضافت كأس العالم في 2010.


تركت الفرق الوطنية الأفريقية لكرة القدم بصماتها في كأس العالم.  ومع ذلك ، لم يتمكنوا من الوصول إلى الدور نصف النهائي ، كانت غانا على وشك الوصول إلى الدور قبل النهائي لكأس العالم 2010 ، ربما سيتغير حظهم في عام 2022 في قطر.  


أفريقيا مليئة بالمعالم السياحية المذهلة و المعالم الأثرية الضخمة ، بالإضافة الي المناظر الطبيعية والمحميات التي تجذب عشاق الحياة البرية من جميع أنحاء العالم


من القاهرة إلى كيب تاون ، من الأراضي الصحراوية القاحلة في الصحراء والصحاري النوبية في الشمال إلى أدغال زامبيا الخصبة ، وسهول شرق إفريقيا الرائعة ، بجانب سيشيل حيث توجد أجمل الشواطئ في العالم ، بالإضافة إلى شلالات فيكتوريا بين زيمبابوي وزامبيا .


إفريقيا قطعة أرض ضخمة لها ثقافتها الفريدة في كل أرجاء القارة ، أهلا بكم في مسقط رأس الحضارة ، أنها الوطن الأم إليكم بعضا من أجمل الأماكن التي يجب زيارتها في إفريقيا :


نهر النيل : 


لا يمكن أن تخلو قائمة عجائب قارة إفريقيا من نهر النيل ، أطول نهر في العالم. نهر النيل يتدفق شمالاً في شمال شرق إفريقيا. يتقاسم نهر النيل 11 دولة في العالم ، وفي السودان ومصر ، فهو المصدر الأساسي للمياه لجميع السكان. ينتهي نهر النيل في دلتا كبيرة قبل أن يصب في البحر الأبيض المتوسط ​​في مصر. هذا النهر هو الشاهد علي الحضارة المصرية والممالك السودانية. وبالتالي ، فإن معظم المواقع التاريخية والثقافية الرئيسية في مصر تقع على طول ضفاف نهر النيل.


منتزه سيرينجيتي الوطني ، تنزانيا :


أحد أفضل الأماكن للزيارة في إفريقيا - هجرة الحيوانات البرية سيرينجيتي ، يمكن القول إن Wildebeest Migration هي واحدة من أكثر الأحداث الطبيعية المدهشة في العالم .

منتزه سيرينجيتي الوطني،  الهجرة العظمى 

إذا كنت تشاهد أفلامًا عن الحيوانات ، فلا بد أنك شاهدت منتزه سيرينجيتي الوطني مرة واحدة على الأقل.  ظهرت المنطقة الشهيرة في العديد من الأفلام والأفلام الوثائقية ، يشتهر الموقع بالهجرة الكبرى ، كل عام ، تسافر ملايين الحيوانات من سيرينجيتي إلى كينيا.  يزور آلاف السياح الحديقة لمشاهدة هذا المشهد الخلاب. منتزه سيرينجيتي الوطني ، تنزانيا ، يموت ما يقرب من 250000 من الحيوانات البرية أثناء الرحلة بسبب العطش والجوع والافتراس من قبل الحيوانات المفترسة المترقبة والمنتظرة. 


كذلك محمية ماساي مارا الوطنية في كينيا وهي رد كينيا على منطقة سيرينجيتي إنهما متصلين بالفعل بـبعضهما البعض .  يمكن القول إن مارا هي واحدة من أفضل الأماكن في القارة لمشاهدة الحياة البرية خلال موسم الهجرة الكبرى. 


الصحراء الكبرى : 


تعتبر الصحراء الكبرى ثالث أكبر صحراء في العالم بعد صحراء القطب الجنوبي والقطب الشمالي الباردة. ولكن من بين الصحاري الساخنة في العالم ، تحتل الصحراء الكبرى المرتبة الأولى. حجم الصحراء (3500000 ميل مربع) يضاهي حجم الولايات المتحدة. تغطي الصحراء الكبرى معظم شمال إفريقيا بإستثناء ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​ومصر ووادي النيل في السودان وجبال أطلس في المغرب العربي.


الصحراء القاحلة ليست خالية بالكامل ولكن هناك بعض أنواع الثعالب ، غزال الداما ، الفهد الصحراوي ، الأفاعي الرملية ، الكلب البري الأفريقي ، النعام ذو العنق الأحمر ، النمل الفضي الصحراوي ، الجمال العربي ، والماعز . تعد الصحراء أيضًا موطنًا للعديد من القبائل المتجولة أو البدو بينما يمكن العثور على بعض المستوطنات في واحات الصحراء .


كذلك وبمناسبة صحاري القارة السمراء هناك حديقة ناميب نوكلوفت الوطنية ، ناميبيا حديقة ناميب نوكلوفت الوطنية بها أطنان من الرمال لأنها رابع أكبر حديقة وطنية في العالم وموطن لواحدة من أقدم الصحاري على هذا الكوكب .

صحراء ناميب 

تعد صحراء ناميب حقًا واحدة من أكثر الأماكن تميزًا وأفضلها في إفريقيا ، يبلغ إرتفاع بعض الكثبان الرملية الضخمة 300 مترًا وغالبًا ما يشار إليها على أنها الأعلى في العالم ، هذا بالإضافة إلى صحراء مصر البيضاء بالقرب من مدينة الفرافرة .


جبل كليمنجارو :


عندما يتعلق الأمر بأفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في أفريقيا ، لا شيء يضاهي جبل كليمنجارو ، جبل كليمنجارو هو بركان خامد في تنزانيا ، وهو أعلى جبل في إفريقيا. يرتفع الجبل حوالي 16000 قدم من قاعدته ليبلغ إرتفاعه 19341 قدمًا فوق مستوى سطح البحر. الجبل هو السمة المركزية لمتنزه كليمنجارو الوطني وهو أيضًا وجهة تسلق شهيرة. جبل كليمنجارو هو أعلى بركان في العالم خارج أمريكا الجنوبية. 


جبل تيبل الطاولة جنوب إفريقيا :


جبل تيبل أو جبل الطاولة هو أحد عجائب الدنيا السبع الطبيعية التى وقع عليها الإختيار في الإستفتاء الذي أقيم بمدينة زيورخ في سويسرا.


جبل تيبل هو عبارة عن جبل عمودى ومستطيل و جبل تيبل هو جبل من الحجر الرملى ،  يقع جبل تيبل في جنوب افريقيا وهو من المعالم السياحية البارزة لمدينة كيب تاون في جنوب افريقيا ، ويبلغ ارتفاع الجبل اكثر من 1000 متر. وهو من عجائب الدنيا السبع الطبيعية الفريدة والجميلة.


مدينة فاس ، المغرب  : 


فاس هي أقدم مدينة في المغرب فاس البالي  هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.  لا يوجد مكان في المغرب يتمتع بحيوية وثقافة فاس .


نجورونجورو كريتر : 


تعد فوهة نجورونجورو السمة الرئيسية لمنطقة نجورونجورو المحمية ، وهي أحد مواقع التراث العالمي والمحمية الواقعة غرب أروشا في تنزانيا. فوهة نجورونجورو هي أكبر كالديرا بركانية غير نشطة وغير مملوءة في العالم. تشكلت الحفرة منذ ما يقرب من 2 إلى 3 ملايين سنة عندما انفجر بركان هائل وإنهار على نفسه.

 

زنجبار - تنزانيا المحيط الهندي في زنجبار  :


زنجبار هي جزيرة غاية في الروعة والجمال تقع قبالة ساحل تنزانيا في المحيط الهندي.  تعد شواطئ نونجوي من أجمل شواطئ العالم برمالها البيضاء البودرة والمد الذي يترك المشهد الأكثر تلونًا على طول قاع البحر.  ستون تاون هي متاهة مدهشة من شوارع العصور الوسطى وهى أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو .

زنجبار تنزانيا 

أفريقيا ليست عبارة صحاري و حيوانات برية فريدة ، بل بنى الناس في إفريقيا هياكل رائعة.  إليك بعض من أهم المواقع من صنع الإنسان في إفريقيا التي يجب في زيارتها.


الأهرامات المصرية :


تعد الأهرامات المصرية الشهيرة قطعا أحد أهم معالم قارة أفريقيا بل هي أشهر المعالم الأثرية في العالم كله ، الهياكل الضخمة لخوفو وخفرع ومنقرع في حراسة أبو الهول ، بجسم أسد ورأس إنسان ، يأتي البشر من جميع أنحاء العالم لمشاهدة هذا الموقع الرائع في حيره كبيرة عن كيفية بناء هذا الصرح المعمارى الفريد ، الأهرامات أحد أهم معالم الجذب السياحي في مصر وهي العجيبة الوحيدة التي لازالت قائمة .


كانو سيتي وول :


وصف البريطانيون سور مدينة كانو بأنه "أكثر المعالم الأثرية إثارة للإعجاب في غرب إفريقيا".  تم بناء السور لحماية مدينة كانو بنيجيريا بين عامي 1095 و 1134. يبلغ إرتفاع السور حوالي 15 متراً.  أضافت اليونسكو الموقع إلى قائمة مواقع التراث العالمي بسبب أهميته التاريخية.  ومع ذلك ، لا يزال 20 في المائة فقط من الجدار سليماً حيث تضررت أجزاء رئيسية منه بسبب الحاجة إلى مواد البناء.  تُظهر بقايا الجدار العجائب المعمارية لغرب إفريقيا.


لاليبيلا إثيوبيا  : 


لاليبيلا هي مدينة ريفية في شمال إثيوبيا ، مدينة لاليبيلا من أقدس مدن إثيوبيا ومركز للحج.  تم نحت 13 كنيسة في المدينة بالكامل من الصخور إلى الأرض مباشرة. 

لاليبيلا إثيوبيا 

هذه الكنائس مميزة للغاية من حيث أنها منحوتة في الأرض بدلاً من نحتها في كهف أو علي واجهة صخرة كبيرة ، كما هو الحال في معظم المباني الأخرى المنحوتة في الصخر. وقد أدرجت كنائس لاليبيلا في إثيوبيا إلي قوائم التراث العالمي لليونسكو عام ١٩٧٨


سيفار مدينة الجن والشياطين :


يطلق على مدينة سيفار في الجزائر أسم (بوابة الجن) لأنّه لم يجرؤ أحد بعد على دخول هذه المدينة بأكملها ، ويكتفون بإكتشاف أجزاء منها فقط ، ولأنّها تشبه المتاهة وإذا دخلها أحد لا يستطيع الخروج منها على الإطلاق.


ولم يزرها أحد ، وكل ما تراه من الرسومات والصور والدراسات هو جزء منها فقط ولم يكتشفها أحد من الداخل ، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1982 .


وادي الملوك - مصر  : 


إذا ماتم سرد معالم الحضارة المصرية القديمة وحدها ، سنحتاج إلي قوائم ومواضيع كثيرة للحديث عنها بإعتبار أن الحضارة المصرية القديمة أحد أعرق الحضارات في التاريخ وليس في إفريقيا فقط ولكن أحد أهم تلك المعالم الأثرية هي وادي الملوك. 


تم العثور على هذا الوادي الرائع على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من الأقصر ليس فقط مهيبًا بسبب إكتشاف 63 مقبرة ملكية في المنطقة ، ولكن بسبب المناظر الطبيعية الخلابة. 


معظم المقابر تحتوي على آثار لا تقدر بثمن (بعضها سُرق بمرور الوقت). ولكن تم إكتشاف المقبرة السليمة للشخصية التاريخية العظيمة توت عنخ آمون في هذا الوادي في عام 1922 في المقبرة التي تحمل الرقم المقبرة 62 .


أبو سمبل - مصر :


يعد معبد أبو سمبل واحد من أهم و أشهر المعابد المصرية والعالمية فتلك التحفة المعمارية الهندسية و الفلكية ذات الشهرة العالمية شاهدة على عظمة الحضارة المصرية وعلى دقة وروعة تصاميم مبانيهم ، كما أن معبد أبو سمبل  بأسوان هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ عام ١٩٧٩م .

معبد أبو سمبل بأسوان 

تم نقل المعبدين في أبو سمبل تاريخيًا من موقعهما الأصلي في واحدة من أعظم العمليات الهندسية الأكثر تعقيدا. 


تم نحتها من جرف الحجر الرملي بالقرب من نهر النيل منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام - في عهد الفرعون العظيم رمسيس الثاني.  تم بناء المعابد لتكريم الفرعون والآلهة المصرية




أحدث أقدم

نموذج الاتصال