الفائز بمسابقة جمال الرخويات حيوانات تمتلك قوى غريبة لم تصدقها

 حيوان يعيش لأخر العمر والآخر يستطيع تجديد أعضاءة بالكامل يجدد كل شئ تقريباً فى جسمه الأطراف والفك والعينين والقلب والرئتين ، والفائز بمسابقة جمال الرخويات عام 2021 م ، بعض الحيوانات التى تمتلك قوى غريبة وصفات إستثنائية لن تصدقها !!


* قنديل البحر يعيش إلى الأبد


يعرف قنديل البحر الخالد بأنه الحيوان الوحيد القادر على العودة إلى الطفولة ، حيث يبدأ بيضة ثم يرقة ثم زوائد لحمية ثم ينتقل إلى سن الرشد وفيه يسبح قنديل البحر بتكاسل فى المياة .


كما أنه يمكن أن يتطور بالمقلوب ليعود إلى حالة الزوائد اللحمية التى تلد قناديل بحر متطابقة وراثياً مع سابقتها وبالتالى تبدأ فى التقدم بالسن مرة أخرى وهكذا فى عملية تجعلها خالدة نظرياً .


قنديل البحر الخالد الذى يعيش الى الأبد


* السمندل المتجدد


هذا الحيوان له قدرات على التجدد لفتت إنتباه العلماء المهتمين بدراسة هذا النوع من الحيوانات المجهرية ، فهو يجدد كل شئ تقريباً فى جسمة يستطيع تجديد الأطراف والفك والقلب والرئتين والعينين ، السمندل موطنه المكسيك ، يعيش كل حياته فى الماء ، له وجه غريب ذو نتوء به شعر خلف رأسه يمثل الخياشيم ، ويبقى معظم الوقت فى حالة اليرقات دون التحول إلى الشكل البالغ وهذا لم يمنعة من التكاثر .


يستطيع هذا السمندل إعادة تكوين جزء من دماغة إذا تعرض للتلف فهو يجدد كل عضو يصاب إذا ما كانت الإصابة مميتة .


السمندل المكسيكى الذى يجدد أعضاءة بالكامل


* الأرغونوت الشراعية


أهم ما يميزها جمال مظهرها وهو الذى أكسبها مسابقة جمال الرخويات عام 2021 م ، تمتلك أنثى هذا الحيوان أذرع خاصة تشبه المجاديف وتفرز قشرة خزفية فى سُمك الورقة تقريباً تعمل بمثابة القارب لحماية بيضها وهى رغم سلوكها الهادئ إلا أنه حيوان مفترس حيث تحقن بالسُم فرائسها من رخويات البحار الأخرى .

الأرغونوت الشراعية الفائز بمسابقة جمال الرخويات 2021


* البلوب 


لديه ذاكرة من دون دماغ ، تم تصنيفه على أنه كائن حى ليس خلوى وهو بالتالى لا يتكون من خلايا ، بل يتكون من شبكات من الأنابيب المترابطة التى يمكن أن تمتد لعدة أمتار ، ليس لديه أعضاء ولا دماغ ورغم ذلك فهو قادر على التعلم والتواصل ؛ اقرأ عن طرق تواصل الحيوانات ؛ .


البلوب له ذاكرة من دون دماغ


* حيوان يستيقظ بعد 24 ألف سنة


تم إكتشاف ميكروبات فى التربة الصقيعية فى سيبيريا من قبل فريق روسي تمكن من تحديد تاريخ طبقة التربة المتجمدة التى كانت موجودة فيها ، غير أن هذا الجسد ليس بكتيريا بسيطة ولكنه حيوان متعدد الخلايا وكان قادراً على التكاثر عن طريق التوالد العذرى ، وكانت هذه الدراسة بمثابة أقوى دليل على أن الحيوانات متعددة الخلايا من الممكن أن تتحمل عشرات الآلاف من السنين فى حالة يتوقف فيها التمثيل الغذائى نهائياً تقريباً كما أشار الفريق الروسي القائم على هذه الدراسة .


* طائر متعدد الألوان ولكن له رائحة كريهة


يعتبر طائر الهواتزين هذا الطائر متعدد الألوان ذو ريش منتفخ جميل المظهر ولكنه معروف برائحته الكريهة حيث يتغذى فقط على الأوراق ، ويعيش فى الغابات الأستوائية فى أمريكا الجنوبية .


الهواتزين الملقب بالطائر النتن متعدد الألوان له رائحة كريهة


جناحة ضعيف كالدجاج ولكن لديه عدة جيوب فى المعدة مثل الأبقار حيث يحدث الهضم ببطئ والأوراق المتعفنة فى جهازة الهضمى هى التى تسبب تلك الرائحة الكريهة مما جعلته يكتسب لقب " الطائر النتن " .

أحدث أقدم

نموذج الاتصال