ماهي الأمور المهمة والسلوكيات الصحيحة التي يجب أن ألقنها لطفلي في سن مبكرة؟؟

 الكثير من الأمور والسلوكيات الصحيحة التي من الأفضل ومن المهم جدا أن نعلمها لأطفالنا في الصغر نظرا لأهمية ومدى تأثيرها على كل مراحله العمرية، فكلما كان ذلك مبكرا كلما كان أفضل (العلم في الصغر كالنقش على الحجر) وهذا ماسنناوله بشكل مفصل في هذا المقال




 خلق قواعد منزلية صارمة ومحددة للتصرفات المختلفة:


- تعليم الطفل العفو و التسامح والرحمة واحترام الآخرين (يمكن إظهار بعض التعاطف إذا أخطأ وعدم التوبيخ المستمر له على كل الأخطاء). 

- تعليم الطفل ثقافة الإعتذار عند الخطأ. 

- تعليم الطفل احترام الرأي الآخر واحترام الكبير. 

- تعليم الطفل ثقافة الوفاء بالوعود حتى يتعلم الصدق والإحترام ولن يتحقق ذلك إلا إذا قمت أنت أولا بالوفاء بوعودك. 

- تعليم الطفل التطوع لمساعدة كبار السن والبسطاء و الفقراء. 

- تحفيز الطفل على اتباع القواعد المحددة عن طريق التعزيز الإيجابي والمدح وتقديم الإطراء. 

 وهنا يجب على الوالدين أن يشكلوا قدوة حسنة لأطفالهم فلا يمكن أن تطلب من طفلك أن يحسن التصرف وأنت تفعل عكس ما تطلبه، فالطفل يرى الطفل يقلد. 

 شجع طفلك على تحمل المسؤولية:

1- إتباع أسلوب متوازن في التربية:

وذلك بأن لا يكون المربي متسلطا ومتصلب الرأي ، فهذا يولد الكبت والكره في داخل الطفل ، كما يجب أن لا يكون متهاونا حد الإفراط فيخلق طفل مدلل غير مكترث بأى شيء ، ولابد من الهدوء أثناء التعامل مع الطفل ، وتجنب إساءة معاملته (سواء الإساءة الجسدية أو العاطفية أو النفسية) لانك بذلك سوف تصنع شخص لديه تقدير ذاتى متدنى وضعف الثقة بالنفس في المستقبل. 

2- شجع طفلك على التعبير عن مشاعره:

 من المهم جدا أن نشجع الطفل على أن يعبر عن مشاعره ويجب علينا أن نحترم هذه المشاعر وشجعه على التعبير عن الغضب بأسلوب مناسب ويمكن ترك الحرية للطفل للقيام ببعض الفوضى والأخطاء حتى يكتسب المهارات المختلفة بنفسه.

3- علم طفلك فن إدارة الوقت:

من أهم الأمور التي تؤثر بشكل عميق في حياتنا هي عامل الوقت، لذا يجب أن نعلمه كيف يستشعر قيمة الوقت فيكتسب التنظيم والإنتظام لأهدافه و حياته بصفة عامة. 

4- غذي عاطفة طفلك:

 حتى تكسب طفلك صادقه وتحاور معه واستمع لحديثه بتركيز أي عدم قطع اتصال العين معه والنزول لمستوى جسده، وامنحه قدرا كبيرا من الحب والعواطف الجياشة وذكره دائما أنك تحبه، مع إظهار ذلك الحب بصورة جسدية من خلال العناق والإستقبال بالقبلات للحصول على الدعم المعنوي. 

5- عود طفلك على القراءة والمطالعة لتزويد معلوماته. 

تعد القراءة من أهم المهارات والسلوكيات التي نستطيع أن نعلمها لأطفالنا لأنها بدورها توفر له من الزاد اللغوي والتحصيل المعرفي مايكفيه لتنمية ذكائه وعقله وخياله على غرار أنها تساعده في تحسين مستواه الدراسي.

6- لابد أن تزرع في طفلك قيمة الاشياء:

من أهم الأشياء التي يجب أن توصلها له هو المبادئ وقيمة المال حتى يحافظ عليه، ويمكن أن تشجعه على التوفير وشراء الأشياء المفيدة والإحتفاظ بالألعاب وإعادة تدويرها للإستفادة منها مرة أخرى. علم طفلك أنه للحصول على الأهداف لابد من السعي والإجتهاد  وأنه لابد أن نواجه الحياة بكل شجاعة.

7- اغرس في طفلك الشعور بالإمتنان: 

شعور الإمتنان من بين أعظم المشاعر لدى الإنسان لتعزيز شعوره بالسعادة وذلك لكثرة النعم من حوله، لذا إجلس مع طفلك وعدد له أكثر عدد ممكن من النعم التي تحيط بكما وعلمه أن يحمد ربه على كل هذه النعم في كل وقت وحين حتى تزيد في حياته وقل له أن الله يحب عباده الحامدين الشاكرين. و حدثه أن هناك أشخاص أقل حظا منه  فبالتالي سيصبح طفلك أكثر تقديرا للمواقف.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال