تزوجت مرتين وطلبها الدنجوان رشدى اباظه للزواج.. حاربتها كاريوكا واختلفت مع فاتن حمامة ورفضت أبي فوق الشجرة .. محطات في حياة هند رستم

 

نبذة مختصرة عن الفنانة هند رستم 

فاتنة استطاعت أن تأسر قلوب الملايين ليس الرجال فقط بل النساء أيضًا لأناقتها ورقيها، استطاعت أن تجد لها مساحة لم يستطع أحد إلى الآن أن يشغلها وأن تنافس ملكات إغراء الغرب بها. 

انها الفنانة هند رستم التي اشتهرت بلقب “مارلين مونرو” الشرق للشبه الذي يجمع بينها وبين النجمة العالمية وتقديمها أسلوبا متفردا في أدوار الإغراء. 

وفي هذا المقال سنذكر لكم ابرز المعلومات عن الفنانة هند رستم واهم المحطات في حياتها الفنية والخاصة.

مولد ونشأة الفنانة هند رستم 

ولدت هند حسين محمد باشا رستم والمعروفة فنيا بإسم هند رستم في 12 نوفمبر عام 1929، في حي محرم بك بالإسكندرية لأب من عائلة تركية مصرية، وكان والدها ضابط شرطة.

بداية هند رستم الفنية 

 بدأت هند رستم حياتها الفنية في أدوار صغيرة وكان أول ظهور لها كومبارس صامت في فيلم ازهار واشواك مع الفنان الراحل عماد حمدي عام 1947، وليس كما يشاع في فيلم غزل البنات سنة 1949.

اهم اعمال الفنانة هند رستم في السينما 

قدمت الفنانة هند رستم مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية أشهرها “لا أنام“، صراع في النيل، باب الحديد، الخروج من الجنة، ابن حميدو، انت حبيبي، كلمة شرف، اشاعة حب، شفيقة القبطية وغيرها الكثير. 

حياة الفنانة هند رستم الشخصية

تزوجت الفنانة هند رستم مرتين، الأولى من المخرج حسن رضا وأنجبت منه ابنتها «بسنت» 

لكنها انفصلت عنه بعد ذلك، وتزوجت من الدكتور محمد فياض وبعد زواجها منه اعتزلت الفن وتفرغت للاهتمام به وبابنتها.

هند رستم رفضت أبي فوق الشجرة

من الأسرار التي كشفت عنها هند رستم هو ترشيحها لبطولة فيلم أبي فوق الشجرة مع الفنان عبد الحليم حافظ لكنها رفضت الدور ليذهب إلى نادية لطفي

بررت هند رستم رفضها الدور في حوار صحفي نشرته مجلة الكواكب آنذاك وقالت اعتذرت بطريقة لبقة، لأنني أرفض أداء دور شريرة أمام فنان كعبد الحليم حافظ حتى لا أفقد محبة جمهوره كما لم أجد شيئا في الدور يشجعني على أدائه.

خلاف هند رستم و تحية كاريوكا 

تعرضت هند رستم لشائعة أنها على علاقة بزوج تحية كاريوكا، ما دعا الأخيرة إلى الاتصال بها وتوبيخها بألفاظ قاسية طبقتا لما روته هند رستم في حوار مع مجلة روزاليوسف عام 1957،

قالت هند رستم عن تحية كاريوكا: بدأت تحاربني في عملي، وحاولت أن تختطف مني دورين كنت مرشحة لهما، وهما «توحة» 1958 وفيلم آخر مع الفنان فريد الأطرش «الخروج من الجنة»

ذاب الخصام بين النجمتين، وصارت هند رستم ضيفة دائمة على مسرحيات تحية كاريوكا نهاية الستينيات. 

ازمة هند رستم و فاتن حمامة 

وقعت خلافات قوية بين هند رستم وبين فاتن حمامة، حيث بدأت الخلافات بين النجمتين فى فيلم "لا أنام" الذى جمع بينهما، عندما اعترضت "فاتن" على تفاصيل مشهد جمعها بـ هند رستم وكان المشهد يتضمن رفع الحذاء فى وجه فاتن، وهذا ما رفضته سيدة الشاشة العربية لذا ذهبت إلى المخرج وطلبت منه تغيير المشهد لأنه لا يليق بها وذلك دون علم هند التى فوجئت بالمخرج يخبرها ببعض التغييرات وهى الاستغناء عن رفع الحذاء.

فهمت هند أن فاتن حمامة وراء هذا الأمر لذا تمسكت بالمشهد بحجة أنه يضفى مدلولا هاما للشخصية، وحاولت هند أن ترد بطريقتها الخاصة إذ أمسكت أثناء التصوير سيجارة وبدلا من أن ترفع الحذاء فقط فى وجه فاتن حمامة قامت بنفخ الدخان فى وجهها، وهو الأمر الذى استعجب له الجميع لترد هند رستم: "أمامكم مشهدين الجزمة أو السيجارة، خدوا منها اللى يريحكم"، ليتم تصوير المشهد فى النهاية بالحذاء والسيجارة ولكن تم تقديمهما بشكل غير مستفز.

كما ازداد الخلاف بين النجمتين حينما أعطى النقاد لقب "سيدة الشاشة العربية" لـ فاتن حمامة، واعترضت هند على اللقب مؤكدة أن هذا ظلم لباقى النجمات وقتها، وأن هذا اللقب أطلق عليها بالحظ والصدفة البحتة مؤكدة أن أدوار فاتن حمامة ليست متنوعة، وأن هذا اللقب كانت سعاد حسنى تستحقه لأنها فنانة شاملة.

جوائز وتكريمات نالتها هند رستم 

نالت الفنانة هند رستم، العديد من الجوائز والأوسمة حيث حصلت على شهادة تقدير عن فيلم نساء في حياتي، من مهرجان فينسيا 1957، وجائزة النقاد عن فيلم الجبان والحب، كما كرمت من جمعية العالم العربي بباريس، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي 1993.

اعتزال هند رستم الفن

قررت الفنانة هند رستم اعتزال السينما والفن بصفة عامة في أواخر السبعينيات، وكان آخر أعمالها فيلم “حياتي عذاب” عام 1979.

هند رستم رفضت رشدي اباظة 

أثارت ابنة الفنانة الراحلة هند رستم الجدل بعد أن كشفت أسرار بحاية والدتها من خلال حوار سابق لها، مشيرة إلى أن الفنان رشدي أباظة أحب والدتها بشدة، وعرض عليها الزواج لكنها رفضت.

وأضافت أن الفنان صلاح ذو الفقار تقدم لخطبتها، لكنها رفضته أيضا، وفضلت عليهما الدكتور محمد فياض،الذي أحبته كثيرا وتزوجته.

وتابعت: "كانت والدتي تحب أن يناديها الجميع بلقب "مدام فياض"، من شدة حبها له، وكان يقدر هو هذا الحب، خاصة أنها تزوجته وهو في بداية حياته العملية، بينما كانت هي نجمة يتحدث عنها الجميع".

وعما إذا كان زوجها يقف وراء قرار اعتزالها، قالت: "في عام 1977 اتخذت والدتي قرار الاعتزال، ولم يتدخل أحد في هذا القرار، بل كان عن قناعة تامة منها، وقالت لقد قدمت كل الشخصيات، فلماذا أكرر نفسي، وسأعتزل لتظل صورة هند رستم جميلة في أعين جمهورها".

وكشفت أن والدتها عانت كثيرا بعد وفاة زوجها محمد فياض، حيث دخلت في حالة اكتئاب شديدة انتهت بوفاتها بعد أقل من عامين على رحيله.

وفاة الفنانة هند رستم 

توفيت الفنانة هند رستم، في 8 أغسطس عام 2011، عن عمر يناهز 82 عامًا عقب إصابتها بأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات حتى الوفاة.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال