الفرق بين التوحد وتأخر الكلام، وكيفية نزع الحفاض لطفل التوحد

 الفرق بين التوحد وتأخر الكلام:

 - الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجده يتواصل مع الآخرين بالرغم من عدم إكتسابه للغة، لكن طفل التوحد تجده منعزل ولا يقبل التواصل مع الآخرين.
- الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجد لديه نظره العين عادية ينظر إليك لما تتكلم معه أما طفل التوحد لديه مشكل في التواصل البصري فهو يرفض ذلك.
- الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجده يتفاعل بطريقه عادية معك ينظر إليك يبتسم لك يحب مشاركتك في اللعب، أما طفل التوحد فتجده لا يتفاعل كأنه غائب لا يكترث لوجودك أصلا.

 الإشارة: 

الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجده بالرغم من أنه لا يتكلم لكن يشير لك بإصبعه على الشيء الذي يريده.
 أما طفل التوحد فتواصله بالإشارة ضعيف جدا فهو لا يستعمل أصبعه ليشير للشيء الذي يريده، بل يفسر ذلك بنوبات البكاء والصراخ.

 تنفيذ الأوامر:

 الطفل المُتأخر في الكلام ينفذ الأوامر فمثلا إذا طلبت منه أن يُحضر لك شيئا فهو يفعل ذلك، أما طفل التوحد ففكرة تنفيذ الأوامر عنده صعبة جداً.

 اللعب مع الأطفال:

 الطفل الذي يعاني من تأخر الكلام تجد علاقته مع الأطفال عادية جداً أما أطفال التوحد فأغلبهم يعانون من مشاكل في التعامل و الإندماج و اللعب مع الأطفال. 


لكل أمهات أطفال التوحد: الخلطة السحرية لتعليم طفل التوحد نزع الحفاض: 


كيف يمكن لطفل التوحد الفطام عن الحفاض وتعلم الحمام؟؟ 
كثيرا ما تواجهنا صعوبة التواصل مع الطفل ذي اضطراب طيف التوحد لذا لا يمكننا تعليمه استعمال الحمام قبل أن نتأكد من تمكنه من التواصل معنا وحتى لو كان بصريا.

 تتم العملية على مرحلتين مهمتين، المرحلة الأولى  هي مرحلة التهيئه التي يجب أن تكون قبل كل عمل فعلي لأطفال مع اضطراب الحب والإختلاف (التوحد).

 المرحلة الأولى (التهيئة):

 يحتاج طفل التوحد للتجهيز تماما لمرحلة فطام الحفاض قبل البدء بالتدريب الفعلي بدأنا بقراءة قصة كشكش بلا حفاضات مرارا وتكرارا صباحا ومساءا انا واخوها الكبير نور لها وايضا قبل النوم بالاضافه لمشاهده اغاني الاطفال التي تختص بتعليم الحفاضات والتي تركز على شرح الموضوع بطريقه مصوره مناسبه للاطفال الصغار واشترينا لها نونو بمرافقتها معنا وتحدثنا عن النونو كثيرا وكنت اخبرها دائما نفس الامور عن الشيئ التكرار والاعاده بالايماءات تؤدي لتقليدها بشكل اسرع استمرت هذه العمليه لمدة ما يقرب شهر الى شهر ونصف منفرده وبعد ذلك استمرت.

المرحلة الثانيه وهي التدريب الفعلي:

 ومن المهم أن نعرف وندرك أنه لا يوجد ما يسمى بالسقف الزمني لطفل التوحد حتى يتمكن من كل مرحله وعلى الأم أن تكون مهيئة قبل البدء بكل هذه العمليه وجاهزة لتقضي وقتا قد يكون طويلا حتى تنجح وعليها أن تتسلح بالصبر ومواد التنظيف والتعقيم.

 تتمثل هذه المرحله بالبدء بنزع الحفاض بشكل كامل وترك الطفل يجرب بنفسه ويرى بننفسه وعليك كأم أن ترافقيه بكل ما يمر به وتخبريه عن كل شيء يمر به ولا تنسي الإحتفال الكبير والتعزيز الأكبر عندما تتم المهمه أول مرة بشكل صحيح هذه الفرحه الكبرى ولا تنسي أيضا أنه من الممكن أن يتعرض لانتكاسات في أي وقت وحين، وستتفاجئي بأداء طفلك ولا تتوقفي عن الحب ولا تربطي الحب بالأداء أو السلوك.

 عليكي أن تنتظري الكثير من التنظيف وتخبري طفلك عن هذه الأوساخ أن هذا ليس المكان الصحيح ولو كان بتواصل ضعيف كرري ولا تستخدمي كلمات كثيره يكفي أن تكرري صوت واحد يعبر فيه الطفل عن حاجته أو إيماءه أو عبارة. عليكي ان تقللي كلماتك وتحدديها وتكرريها باستمرار وعليكي أن لا تيأسي ولا تتوقفي.

نصيحة لأمهات أطفال التوحد:

أنت قوة هذا الحب والاختلاف وأنت الصوت والأمل والحق وبالنهاية ومع جهد المهمة وصعوبة الوقت ومروره ستنجحان معا..

 بعض أطفال اضطراب التوحد يرافق حالتهم تشجنات وأمراض أخرى على الأم المتابعة مع المختصين وأيضا هناك أطفال توحد مع تواصل جدا ضعيف يجب تعليمهم بالبداية طريقة تواصل ثم العمل على تعليم الحفاض لجميع ذوي الهمم العالية.

فقط كوني قوية واستمري في المحاولة حتى تصلا معا إلى الهدف المنشود.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال