-->

تعرف على مهمة سرية لإسرائيل كلف بها السادات الفنان عمر الشريف



سر كبير ومهمة سرية هامة طلبها الرئيس الراحل أنور السادات من الفنان عمر الشريف؛ وكانت قبل اتفاقية السلام والمعروفة باتفاقية «كامب ديفيد» بين مصر وإسرائيل في عام 1978.

فيحكي عنها عمر الشريف في أحد البرامج عبر قناة دريم ، ويقول : «كنت في باريس واتصل بي مكتب الرئيس السادات؛ وقال لي سكرتير المكتب؛ ثواني وسوف يحدثك الرئيس السادات».

وأضاف: «وبالفعل تحدث السادات إليّ وسألني ما رأيك لو أنني ذهبت إلي إسرائيل؟! وتابع السادات: أريد أن أذهب لأعقد معهم اتفاق سلام؛ هل سيقابلونني جيدا أم لا؟».

فقال له الشريف: لا أعلم، فقال له السادات: إذا اذهب إليهم واسألهم، أنت تعرف الكثير من اليهود الذين تعمل معهم في أمريكا، اذهب إلي بيجين أو اطلبه في الهاتف وأسأله؟».

وبيجين هو مناحيم بيجين رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك، وبالفعل ذهب الشريف إلي مقر السفارة الإسرائيلية في باريس؛ وهناك طلب من السفير أن يطلب له بيجين علي الهاتف ليتحدث إليه.. فاندهش السفير لهذا الطلب الغريب؛ فتابع الشريف: أخبره أن لدي شيء مهم للتحدث إليه.

وبالفعل اتصل به السفير وأعطي الهاتف لعمر الشريف الذي بعد أن عرّفه علي نفسه وقال له مناحم بيحن انا اعرفك بالطبع ومعحب بأفلامك ؛ أخبره الشريف أنه يحمل رسالة من الرئيس السادات إليه. وأن الأخير يسأل: إذا ذهب السادات إلي إسرائيل لعقد اتفاقية سلام مع إسرائيل؛ فكيف ستستقبلونه؟ فأجابه رئيس الوزراء الإسرائيلي علي الفور: سنستقبله كالمسيح.

قال عمر الشريف: وعلي هذا أغلقت الهاتف مع بيجين؛ ثم سألت السفير الإسرائيلي إذا ما كان يعلم رقم هاتف مكتب السادات؟ فأجاب: نعم عندي هاتفه.

وعلي الفور اتصل بمكتب الرئاسة وطلب السادات، تابع الشريف: وبالفعل تكلمت معه وأخبرته بما كان. فقال له إذا سأذهب إلي إسرائيل.

وكان اعتنق عمر الشريف الإسلام وتزوج الفنانة فاتن حمامة في عام 1955، وتطلقا في عام 1974 بعد أن أنجب منها ابنه الوحيد طارق، ولم يتزوج عمر الشريف مرة أخري.

عمر الشريف من مواليد إبريل عام 1932 في الإسكندرية، واسمه الحقيقي ميشيل ديمتري شلهوب، وهو ابن تاجر الأخشاب اللبناني جوزيف شلهوب، والأم اللبنانية السورية كلير سعادة، وديانته الأصلية المسيحية الكاثوليكية بمذهبها الروماني ، قبل أن يعتنق الإسلام ويتزوج من فاتن حمامة ،

انتقل الى هوليود في الستينات القرن الماضي ومن ابرز افلامه السينمائية(لورانس العرب..دكتور زيفاكو..جنكيز خان..الرولز رايس الصفراء..سقوط الامبراطورية الرومانية..جيفارا) وتوفي في يوليو عام 2015 عن عمر يناهز 83 عام .