-->

بطل فيلم المـ.ـومـ.ـياء ينتمي لعائلة فنية وبرع في الأعمال التاريخية.. ضل طريقه الي العالمية ورحل في طي النسيان.. معلومات عن الفنان أحمد مرعي


نبذة مختصرة عن الفنان أحمد مرعي 

 أغنية على الممر  كأنه حياته التي عاشها ..فيلم المومياء . أولاد آدم .الرسالة . سليمان الحلبي. الزير سالم في “ملحمة الحب والرحيل” أعمال تأخذنا لنتذكره بها ونحن إذ نكتب عن هذا الفنان لنتذكره ونلقي الضوء عليه

 برع في الأعمال التاريخية التلفزيونية ولعل أبرزها مسلسل “ملحـ.ـ مة الحب والرحـ,ـيل” فهو كما اطلق عليه النقاد “صاحب الموهبة الفـ,ـ ذة والجوائز العالمية” حيث استطاع ان يحـ.ـفر اسمه في ذاكرة المشاهد العربي والمصري.

إنه الفنان أحمد مرعي الذي يعد واحد من الفنانين أصحاب المواهب غير العادية والتي لا تتناسب مع المساحة التي ظهر بها في الساحة الفنية حيث لم تستفد السينما جيدا من موهبته وظلت أعماله التليفزيونية هي الأشهر.

لذا في السطور القادمة سنذكر لكم  اهم المحطات الفنية والخاصة في حياة ومسيرة الفنان احمد مرعي.

مولد ونشأة الفنان أحمد مرعي 

اسمه بالكامل احمد جلال بسيوني مرعي واشتهر فنياًّ بإسم "أحمد مرعي" من مواليد الرابع عشر من شهر مايو لعام 1940 بقرية الدواخليية مركز المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية. 

أحمد مرعي ينتمي لعائلة فنية 

الفنان أحمد مرعي ينتمي إلى عائلة فنية أصيلة، فشقيقه هو مهندس الديكور صلاح مرعي، وشقيقه الآخر هو المخرج الإذاعي والإعلامي ورئيس إذاعة صوت العرب سابقا محمد مرعي “والد” المخرج السينمائي خالد مرعي، كما أن شقيق الفنان أحمد مرعي الأصغر هو مهندس الديكور عبد المنعم مرعي.

بداية مشوار الفنان أحمد مرعي في الفن 

عشق الفنان أحمد مرعي الفن منذ صغره، وهو ما دفعه إلى الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على شهادة البكالوريوس منه عام 1965، وعمل معيداً بعد تخرجه، وكان يدرس مادة الإلقاء مع عبد الوارث عسر والماكياج مع الأستاذ القطورى.

كانت بداية الفنان أحمد مرعي الفنية عندما اختاره الفنان كرم مطاوع للعمل بمسرح “الجيب” وتعتبر هذه الفترة من أعظم فترات حياته الفنية لأنها صقلت موهبته الفنية وأضافت لها خبرات كبيرة وقدم خلالها أعمالا لأعلام الفكر المسرحي المعاصر من بينها “رامشون” من المسرح الياباني و”ألف باء” للكاتب التركي ناظم حكمت و”خـ.ـادم سيـ.ـدين” من المسرح الإيطالي.

انتقل الفنان أحمد مرعي بعد ذلك للسينما وكان اول اعماله فيلم “النصف الأخر عام 1967 مع سميرة احمد وعماد حمدي والمخرج احمد بدرخان.

وتوالت بعد ذلك اعماله الفنية ليصل رصيده الفني لاكثر من 90 عمل كان اخرها عام 1994 من خلال مسلسل “أيام المنيرة”.

أحمد مرعي برع في الأعمال التاريخية 

برع الفنان أحمد مرعي في المسلسلات التاريخية الناجحة، ومنها “أحمد بن ماجد، المتنبي، محمد الفـ.ـاتح، عنترة، اولاد أدم، الشبيهان، أيوب البحر، علي رأي المثل، الخليل بن احمد، الوعد الحق، ليلة سقـ.ـوط غرناطة، شجرة الدر” وغيرها .

بالاضافة الي تجسيده شخصية “سليمان الحلبي” في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم من إنتاج تليفزيون دبي عام 1976 أمام عبد الله غيث وأحمد خليل ومحسنة توفيق وحسن حسني.

كما شارك الفنان أحمد مرعي في عدد من المسلسلات الاجتماعية المتميزة، منها «الهروب إلى السجن» و«أولاد آدم» عام 1986، و«الشبيهان» أمام عمر الحريري وحسن عبدالسلام وناهد جبر، و«أيوب البحر» أمام مديحة كامل وإبراهيم الشامي، و«على رأي المثل» أمام محمود الجندي وميمي جمال وإخراج سعيد الرشيدي عام 1993.

كما قدم الفنان أحمد مرعي للمسرح عدد من الأعمال ومنها “اللي رقصوا علي السلم، ميرامار، ابن البلد، رحلة التنوير”بالاضافة لعدد من المسلسلات الأذاعية.

أحمد مرعي بطل فيلم ”المـ.ـوميـ.ـاء” 

اما في السينما فشارك الفنان احمد مرعي في فيلم “أغنية على المـ.ـمر” وفيلم ”المـ.ـوميـ.ـاء” الذي أخرجه شادي عبد السلام وهو من أهم الأفلام العربية التي قدمت في تاريخ السينما، ونال الفيلم الكثير من الجوائز الدولية.

كما شارك أحمد مرعي في بطولة فيلم “شكاوى الفلاح الفصيح” وهو فيلم قصير من إخراج المخرج شادي عبد السلام، وتم إنتاجه عام 1970.

ويظل دوره الأشهر في الفيلم العالمي “الرسالة” الذي أخرجه الراحل مصطفى العقاد وقد جسد فيه الفنان أحمد مرعي دور "زيد بن حارثة".

بالاضافة إلى ذلك شارك أحمد مرعي في عدد من الأفلام الأخري ومنها “الجـ.ـريمة والعقـ.ـ اب، الظلال في الجانب الآخر، 2 ضـ.ـد القانـ.ـون، الاونطـ.ـجية”.

أحمد مرعي فنان ضل طريقه إلي العالمية 

 قام الفنان أحمد مرعي ببطولة فيلم بولندي بعنوان “في الصحراء والبراري” عن قصة للأديب الحائز على جائزة نوبل في الآداب هنريك سنيكيويتش وإخراج فلاديتش سيلسكي وشارك في الفيلم عدد من الممثلين المصريين، وتم التصوير بين مصر والسودان، وتناول الفيلم فترة ثـ.ـ ورة المـ.ـ هدي في السودان.

ولقى الفيلم إقبالا جماهيريا كبيرا وثناءً من النقاد وعُرض لفترات طويلة في دور العرض في العديد من العواصم الأوروبية، ورُشح لعدة جوائز عالمية.

قدم الفنان أحمد مرعي كل تلك الأعمال العظيمة وهو لم يتجاوز بعد سن السادسة والثلاثين، وكان المنطقي أن يصبح بعد كل هذا التألق والأداء المبهر نجما من نجوم الصف الأول في السينما المصرية؛ لكن ما حدث كان العكس تماما، إذ أغلقت في وجهه كل طرق العمل في السينما؛ وكانت المبررات أوهن من بيت العنكبوت.

جوائز حصل عليها الفنان أحمد مرعي 

حصل الفنان أحمد مرعي خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز سواء من مهرجانات محلية أو دولية، ومنها جائزة أحسن ممثل عام 1969 عن فيلم “3 وجوه للحب”.

حياة الفنان أحمد مرعي الشخصية 

 الفنان احمد مرعي كان متزوج من سيدة خارج الوسط الفني ولديه ولدين وهما سعيد وصلاح ولا احد يعمل بالتمثيل.

وفاة الفنان أحمد مرعي 

رحل الفنان أحمد مرعي عن عالمنا في الثلاثين من شهر اغسطس لعام 1995 عن عمر يناهز الخامسة والخمسين عاما بعد مسيرة فنية استمرت لما يزيد عن الخمسة والعشرين عاما.

وقد رحل احمد مرعي في صمت ولكن ظلت أغنية “وتعيشي يا ضحكة مصر” التي أداها في فيلم “أغنية علي المـ.ـمر” باقية بصوته لتذكرنا به دائما ويقال ان دولة الكويت اعلنت الحـ.ـداد عليه لانه يعد احد رواد واساتذة التمثيل هناك.