طيبة الشاشة دخلت التمثيل بسبب المجموع وبدأت مشوارها مع محمد صبحي، نجلها فنان صاعد وأثارت جدلا بسبب ديانتها.. محطات في حياة حنان سليمان


نبذة مختصرة عن الفنانة حنان سليمان 

فنانة موهوبة لها طلّة مميزة، تتمتع بخجل وهدوء شديد تشعرك بأنها قريبة منك، بدأت مشوارها من على خشبة المسرح بجانب محمد صبحي وأبدعت على شاشة السينما والتليفزيون.

إنها الفنانة حنان سليمان، رغم الخجل الذي تتمتع به إلا أنها بمجرد أن تظهر على الشاشة تبدع وتتحوّل تمامًا، بدأت حياتها الفنية بالكوميديا ثم انتقلت إلى الدراما خاصة مع حصرها في دور الأم. 

مولد الفنانة حنان سليمان 

اسمها بالكامل “حنان حسن سليمان أبو عوف”، واشتهرت فنيًا باسم “حنان سليمان”، ولدت في 22 أغسطس 1960 لأم من الصم وضعاف السمع، ودرست بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

حياة الفنانة حنان سليمان الشخصية 

تزوّجت حنان سليمان مرّة واحدة فقط من الصحفي الراحل “حسام حازم” وأنجبت منه ولد وحيد يدعى “يحيى” الذي سلك طريق التمثيل وشارك في أعمال فنية عديدة. 

نجل حنان سليمان فنان صاعد 

ومن أبرز الأعمال التي شارك فيها الفنان الشاب يحيى كان: مسلسل “حكايات بنات”، ومسلسل “تفاحة آدم”، مسلسل “طايع”، مسلسل “جمع سالم”، ومسلسل “الآنسة فرح”. 

حنان سليمان دخلت الفن بسبب المجموع

رغم ممارسة حنان سليمان للتمثيل على خشبة المسرح المدرسي منذ أن كانت طالبة بالإعدادية إلا أن التمثيل لم يكن هدفها فكان مجرد هواية فقط، ولم يخطر على بالها تمامًا أنها ستصبح يومًا ما من أشهر الفنانات على الساحة.

لذا دخلت الفنانة حنان سليمان إلى عالم التمثيل صدفة، بسبب مجموعها الضعيف بالثانوية العامة فبعد أن انتهت من الثانوية لم تحصل على مجموع يؤهلها للالتحاق بكلية. 

فقررت حنان سليمان بعدما قرأت في أحد الجرائد عن المعهد العالي للفنون المسرحية أن تقدم أوارها فيه من أحل الحصول على شهادة كبيرة فقط فالتحقت بقسم التمثيل وتخرّجت من المعهد عام 1984.

حنان سليمان بدأت مشوارها مع محمد صبحي 

بدأت حنان سليمان مشوارها أثناء دراستها بجانب الفنان محمد صبحي حيث شاركته مسرحية “الجوكر” عام 1979، وظلّت تشارك في أدوار صغيرة حتى ظهرت بجانب فريد شوقي فيلم “يا رب ولد” عام 1984.

ونجحت الفنانة حنان سليمان بموهبتها في أن تشارك بأعمال مميزة سواء كانت بالسينما أو الدراما التليفزيونية في مصر ودول الخليج، وخطفت قلوب الجماهير بأسلوبها الرقيق وملامحها الطيبة. 

ومع مرور السنين، تحوّلت الفنانة حنان سليمان من أدوار الفتاة الرقيقة خفيفة الظلّ إلى الأم والصديقة الطيبة خاصة مع تقدمها في السن وبجانب ملامحها الطيبة. 

والدة حنان سليمان من ضعاف السمع 

تحدثت الفنانة حنان سليمان، للمرة الأولى عن كواليس وأسرار في حياتها الأسرية وعلاقتها بوالدتها، خلال استضافتها في برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا»، إذ قالت: «والدتي مكنتش بتسمع ولا بتتكلم، كانت وسيلتنا الوحيدة للتواصل هي لغة الإشارة، كانت قاصرة في التعامل، حيث كان هناك بُعد في الحوار قائم على العاطفة والإحساس».

وتابعت الفنانة حنان سليمان خلال استضافتها في البرنامج، حديثها عن والدتها: «وسيلة التواصل بينا الوحيدة كانت لغة الإشارة، لقيت نفسي من صغري مسؤلة عنها زي ما تكون بنتي الصغيرة، والدتي كانت حلوة وجميلة أوي.

و شاركت الفنانة حنان سليمان منذ فترة، صورة لوالدتها عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، متغزلة فيهاوالدتها وقالت: «بنتي وحبيبتي وأمي وست الحبابيب وحشاني وأنتي معايا في كل نفس بتنفسه».

شائعة صلة قرابة حنان سليمان بالمطربة أنغام 

تعد الفنانة المصرية حنان سليمان واحدة من الفنانات اللاتي يحرصن بشكل كبير على إبعاد حياتهن الخاصة عن الإعلام لذا طاردتها كثير من الشائعات أبرزها كان صلة القرابة التي تجمعها بالمطربة أنغام.

فقد انتشرت شائعة في الصحف تفيد بأن الفنانة حنان سليمان هي عمّة المطربة أنغام، إلا أن هذا الأمر غير صحيح فرغم عدم حديثهما عن ذلك الأمر إلا أنه بالبحث وجدنا أن الأمر مجرد تشابه أسماء فقط. 

فوالد المطربة أنغام اسمه بالكامل “محمد علي سليمان” بينما الفنانة حنان والدها هو “حسن سليمان أبو عوف” لذلك ليس هناك صلة قرابة بينهما مما يؤكد أنها مجرد شائعة.

مشوار حنان سليمان في التمثيل وأهم أعمالها 

مجرد أن دخلت حنان سليمان إلى المعهد العالي للفنون المسرحية وبدأ حب الفن الذي لم يكن يخطر على بالها، ينمو بداخلها حتى أنها مارسته وهي طالبة في أعمال عديدة بأدوار ثانوية.

ولكن جاءت انطلاقة الفنانة حنان سليمان في بداية مشوارها الفني عندما شاركت الفنان محمد صبحي في مسرحية “الجوكر”، وبعد التخرج استطاعت أن تقف بجانب فريد شوقي في فيلم “يا رب ولد”.

ومن بعدها شاركت الفنانة حنان سليمان في أعمال عديدة بدأتها بأدوار الكوميديا إلا أنها عادت بعد إنجابها لنجلها الوحيد وظهرت بأدوار الأم وأيضًا لتمتعها بطيبة لا مثيل لها نجحت في تجسيد هذه الأدوار.

ومن أبرز الأعمال الفنية للفنانة حنان سليمان سواء بالسينما أو التليفزيون كان مسرحية “الجوكر”، فيلم “يا رب ولد”، فيلم “الحب فوق هضبة الهرم”،  مسلسل “رأفت الهجان”، “المال والبنون”.

كما شاركت حنان سليمان أيضًا في مسلسل “الوتد”، مسلسل “الضوء الشارد”، “سارة”، “أحلام عادية”، “حنان وحنين”، “هبة رجل الغراب”، “ابن حلال”، “طاقة القدر”، “أبو العروسة”.

وظهرت حنان سليمان أيضًا في “قصة حب”، “زلزال”، “توأم روحي”، “نجيب زاهي زركش”، “في بيتنا روبوت”، “إلا أنا” وغيرها من الأعمال المميزة. 

حنان سليمان أثارت جدلا كبيرا بسبب ديانتها 

أثارت الفنانة حنان سليمان جدلاً كبيراً بعد أن نشرت منشورًا عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك»، بمناسبة حلول شهر رمضان، وعلقت قائلة: «أيوة أنا المسيحية اللى مستنية رمضان بفارغ الصبر، أيوة أنا المسيحية اللى مستنية الزينة بتاعة رمضان، أيوة أنا المسيحية اللى مستنية الناس يتجمعوا علشان يفطروا، أيوة أنا المسيحية اللى مستنية المسلسلات بتاعت رمضان».

أثار منشور الفنانة «حنان سليمان» جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل متابعوها عن ديانتها، فردت وحسمت الجدل، قائلة: «أنا مسلمة بس حبيت البوست».

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال